مفهوم وسائل الاتصال الحديثة

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
مفهوم وسائل الاتصال الحديثة

مفهوم وسائل الاتصال الحديثة

تُعرّف وسائل الاتصال الحديثة بأنّها الأدوات أو الأجهزة التي تنقل المعلومات بين الأشخاص، وقد ابتكر البشر على مرّ العصور العديد من وسائل الاتصال بدءاً من إرسال الإشارات عن طريق الأدخنة وصولاً إلى الهاتف والبريد الإلكتروني، كما أحدث اختراع التلغراف عام 1831م نقلةً نوعيةً في عالم الاتصالات، ممّا أدّى إلى تطوّر آلية التفاعل بين البشر، وفي الوقت الراهن أصبحت وسائل الاتصال الرقمية أكثر وسائل الاتصال شيوعاً،[١][٢] وتكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة في عدّة محاور أهمّها؛ إمكانية الوصول إلى المواقع الإلكترونية من خلال اتصالها بالإنترنت، واتصالها بشبكات تُمكّن الأشخاص من نقل وتبادل المعلومات، كما أنّ لها دور مهم في المجال الصناعي؛ حيث تستقبل آلات التصنيع الحديثة المعلومات والبيانات التي تتحكّم بها وبآلية عملها عن طريق وسائل الاتصال الحديثة، ويُشار إلى أنّ وسائل الاتصال الحديثة تخضع لتطوير مستمرّ.[٣][٤]


وسائل الاتصال الحديثة

تتعدّد وسائل الاتصال الحديثة التي تُتيح إمكانية التواصل بين الأفراد بسرعة وسهولة، ومن هذه الوسائل ما يأتي:[٥]

  • وسائل التواصل الاجتماعي: (بالإنجليزية: Social Media)؛ ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي مع ظهور الإنترنت، وزاد تطوّرها وانتشارها مع مرور الوقت، حيث يستخدمها الملايين من المستخدمين يومياً ممّا جعلها أكثر وسائل الاتصال شيوعاً، ومن أهم ميزاتها القدرة على نشر رسائل عامة لا تقتصر على فئة معينة ويستطيع الجميع رؤيتها والتفاعل معها وإبداء آرائهم وتعليقاتهم.
  • الرسائل الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي: (بالإنجليزية: (Social Media – Direct Message (DM)؛ تُقدّم وسائل التواصل الاجتماعي خدمة الرسائل الخاصة بين الأشخاص التي تمتاز بأنها أقل رسميةً من البريد الإلكتروني، كما يُمكن استخدامها كوسيلة اتصال بين العملاء ومُقدّمي الخدمة؛ للإجابة على استفسارات العملاء وتساؤلاتهم.
  • الرسائل الفورية: (بالإنجليزية: (Instant Message (IM)؛ تنتشر العديد من تطبيقات الرسائل الفورية التي تُسهّل التواصل بين شخصين أو أكثر بشكل خاص، وترتبط بعض هذه التطبيقات بوسائل التواصل الاجتماعية، ومنها ما يُتيح التواصل عبر منصة خاصة فقط للرسائل الفورية.
  • الرسائل النصية القصيرة: (بالإنجليزية: SMS Text Messaging)؛ تُستخدم الرسائل النصية القصيرة لإيصال معلومات أو ملاحظات قصيرة، وتُعتبر وسيلةً سهلةً للتواصل بسبب إمكانية استخدامها عن طريق الهاتف الذكي الذي يستخدمه معظم الأشخاص حول العالم للتواصل.
  • المدونات: (بالإنجليزية: Blogging)؛ تُعتبر المدونات منصات شخصية مُتاحة للجميع يستطيع الفرد من خلالها نشر المعرفة والمعلومات والأخبار والكثير من المعلومات الأخرى؛ ومن أهم ميزاتها أنّ أغلبها يحتوي على قسم خاص بتعليقات الزوّار ممّا يُمكّن صاحب المدونة من التفاعل مع الأشخاص الذين يُشاركونه اهتماماته.
  • المكالمات الصوتية: (بالإنجليزية: Voice Calling)؛ وهي من أكثر وسائل الاتصال شيوعاً، وتُتيح قدراً من الخصوصية أكثر من باقي وسائل الاتصال، كما أنّها توصِل نبرة الصوت وحدّته وبالتالي تصل من خلالها المشاعر والعواطف بشكل أفضل.
  • المكالمات المرئية: (بالإنجليزية: Video Chat)؛ تُتيح المكالمات المرئية قراءة تعابير الوجه ولغة الجسد أثناء المحادثة، وهناك العديد من التطبيقات التي تُقدّم هذه الخدمة مجاناً.
  • الدردشة المُباشرة على مواقع الويب: (بالإنجليزية: Live Web Chat)؛ تُتيح الدردشة المباشرة للأشخاص الذين يستخدمون موقعاً إلكترونيّاً ما أن يطرحوا أسئلتهم واستفساراتهم بشكل مباشر وسريع، وتكون هذه الخاصية فعّالةً ومفيدةً في حال وجود شخص متفرّغ للرد على الرسائل والاستفسارات خلال ثوانٍ معدودة.
  • الواقع الافتراضي: (بالإنجليزية: Virtual Reality)؛ يُعدّ الواقع الافتراضي من وسائل الاتصال قليلة الاستخدام في الوقت الحالي، إلّا أنّه يُتوقّع أن يزداد عدد الأشخاص الذين يستخدمونه بسبب استمرارية تطوّره وانخفاض أسعار الأدوات الخاصة به مثل سمّاعات الرأس.
  • البريد الإلكتروني: (بالإنجليزية: Electronic Mail)؛ وهو من وسائل الاتصال الحديثة بين الأشخاص التي بدأ استخدامها منذ اختراع شبكات الحاسوب، ويشيع استخدامه بين الأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل أساسي في عملهم، ومن المتوقع أن يزداد استخدامه حتّى من قِبل باقي الأشخاص.[٦]


أجهزة الاتصال الحديثة

أصبح التواصل مع الآخرين أكثر سهولةً وسلاسةً مع ظهور أجهزة الاتصال الحديثة المُستخدمة والتي يُمكن استخدامها في أيّ مكان وزمان،[٧] ومن هذه الأجهزة ما يأتي:

  • الأجهزة اللوحية: يعود اختراع الأجهزة اللوحية (بالإنجليزية: Tablets) إلى ثمانينات القرن الماضي، إلّا أنّها انتشرت في عام 2010م حيث بيع منها في إحدى الشركات ما يُقارب 100 مليون جهاز خلال عامين فقط.
  • الحواسيب المحمولة: (بالإنجليزية: Laptop)؛ يمتاز الحاسوب المحمول بسهولة حمله في أيّ مكان وزمان نظراً لصغر حجمه؛ كما أنّ الحواسيب المحمولة تتمتّع بخصائص ووظائف جهاز الحاسوب التقليدي، وتُتيح إمكانية استخدام وسائل الاتصال المُختلفة، مثل: وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني في حال اتصاله بالإنترنت.
  • المساعد الافتراضي: تمّ تطوير المساعد الافتراضي (بالإنجليزية: Virtual Assistants) من قِبل الشركات التكنولوجية، وهو مساعد ذكي له القدرة على القيام بمحادثة شخصية بشكل كامل، كما تمّ تطويره حتّى أصبح بإمكانه الآن إجراء المكالمات وإرسال البريد الإلكتروني.
  • الهواتف الذكية: تُعتبر الهواتف الذكية (بالإنجليزية: Smartphones) من أكثر أجهزة الاتصال استخداماً وأسرعها تطوّراً فقد أصبحت جزءاً أساسيّاً من حياة الملايين من البشر حول العالم، ومن أبرز ميزات الهواتف الذكية:[٥][٨]
    • احتوائها على مجموعة كبيرة من وسائل التواصل الحديثة؛ كالمكالمات الصوتية، والرسائل النصية، والمكالمات المرئية.
    • قدرتها على الاحتفاظ بالصور، والبيانات الصحية، والمالية، والعديد من المعلومات في مكان واحد.
    • السماح للأشخاص بمتابعة أعمالهم عن بعد.


المراجع

  1. Sol Rogers (15-10-2019), "The Role Of Technology In The Evolution Of Communication"، www.forbes.com, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  2. George N. Gordon, "Communication"، www.britannica.com, Retrieved 18-7-2020. Edited.
  3. "Communication technology", www.baschools.org, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. Nihar K. Patra, "Implementation of Electronic Resource Management in Libraries"، www.sciencedirect.com, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Types Of Modern Communication", www.resourcetechniques.co.uk,18-12-2018، Retrieved 19-7-2020. Edited.
  6. Raymond S. Nickerson, "Communication Technology and Telenetworking"، www.nap.edu, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  7. "Types of Modern Communications Devices", www.resourcetechniques.co.uk,7-2-2019، Retrieved 19-7-2020. Edited.
  8. Leonid Miakotko, "The impact of smartphones and mobile devices on human health and life"، www.nyu.edu, Retrieved 19-7-2020. Edited.