أهداف الإذاعة المدرسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
أهداف الإذاعة المدرسية

أهمية تطور نشاطات المدرسة

مما لا شك فيه أنَّ التطوّر السريع الذي يمر به العالم جعل من الواجب على الجميع التواكب معه، كما لا بد من أن تلحق المدرسة بهذا التطوّر وعدم اعتماد طرق التعليم والأساليب القديمة والثابتة في التدريس، فالمدرسة يجب أن تكون منبع التعلّم منذ لحظة دخول الطالبِ إليها إلى لحظة خروجه منها في آخر الدّوام، ففي أغلب المدارس إن لم يكن كلّها يبدأ الدوام المدرسي بالإذاعة المدرسيّة من خلال البرنامج الصباحي، كما أنَّ الإذاعة المدرسية يمكن استخدامها عند الاحتفال بالمناسبات المختلفة والقيام بالنشاطات المتنوعة، فما الإذاعة المدرسية؟ وما الأهداف التي يجب أن تحققها لتكون ناجحةً؟[١]


الإذاعة المدرسيّة

تعتبر الإذاعة المدرسيّة أحد النشاطات اللامنهجية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمدرسة، فغالباً ما يتم تفعيل الإذاعة المدرسيّة في الصَّباح عند بداية الدوام وقبل الدّخول إلى الفصل لأخذ المعلومات والدروس، وهي عبارة عن إذاعةٍ مسموعةٍ.[٢]


في الغالب تكون هناك مجموعةٌ من المدرسين ممن يتابعون عمل الإذاعة المدرسيّة، وتحضير الطّلاب للفقرات الخاصّة بهم، فالطلاب هم من يجهّزون البرنامج الصباحي وغيره من برامج الإذاعة المدرسيّة، وما تحتوي عليه هذه البرامج من فقراتٍ متعددة ومتنوِّعة.[٢]


أهداف الإذاعة المدرسيّة

للإذاعة المدرسية أهداف كثيرة، نذكر منها ما يلي:[٣]

  • زيادة ارتباط الطالِب بالقرآن الكريم والسنة النبوية إذ أنّه يتم غالباً افتتاح الإذاعة المدرسية بقراءة سُوَر من القرآن الكريم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة.
  • تزويد الطالب بالكثير من المعلومات الفوائِد السريعة من خلال الفقرات الثقافيّة المتنوِّعة التي تحتويها الإذاعة المدرسيّة.
  • تحفيز الطالِب على البحث والتطوّر، حيث إنَّ تقديم البرنامج في الإذاعة المدرسيّة يكون مَهمّةَ الطالب، وجميع الفقرات التي تحتويها تكون أيضاً مخصصة للطلاب، لذلك فكل طالب له فقرة يحاول أن تكون من أفضل الفقرات وتُظهِر تميّزها عن بقية الفقرات.
  • ارتباط الطلاّب مع الواقع المحلي، حيث إنّه لا بد من الإذاعة المدرسيّة أن تحتوي على بعض الفقرات الواقعية التي تنقل أخبار الواقع.
  • زيادة توثيق العلاقة بين الطالب بعض المدرسين الذي يحاولون إعطاء بعض النصائح للطلاب من خلال الإذاعة المدرسيّة.
  • تحفيز الطلّاب على المثابرة والتركيز في الدروس والإبداع في النشاطات المختلفة، وذلك لأن إحدى فقرات الإذاعة المدرسيّة هي تكريم الطلبة المميزين أمام طلّاب المدرسة جميعها.
  • تقوية شخصية الطلاب من خلال تعويدهم على الإلقاء وعدم الخوف من تقديم الفقرات أمام الناس، وبالتالي التخلّص من التوتر والخجل، كما أنّ بعض الفقرات قد تحتوي على مسابقاتٍ يتم طرحها من خلال الإذاعة المدرسية على الطلاب الحضور ويستطيع الذي يعرف الإجابة أن يصعد ويجيب أمام طلاب المدرسة، وهذا يشجِّع الطلاب على التحدّث وسرعة التفكير.
  • تعويد الطلّاب على الاستماع والاستفادة من المعلومات التي يسمعها.
  • تشجيع الطلاب على استغلال أوقات فراغهم في أشياء مفيدة تعود عليهم بالنفع.


المراجع

  1. "The Benefits of Participation in After School Activities", www.sparkpe.org,1-3-2016، Retrieved 12-06-2018. Edited.
  2. ^ أ ب حسيني المهم (1/4/2012)، "الإذاعة المدرسية الناجحة"، www.albayan.ae، اطّلع عليه بتاريخ 12-06-2018. بتصرّف.
  3. لافي سعيد المطيري (2009)، دور برامج الإذاعة المدرسية في تعزيز قيم الانتماء الوطني، الرياض-المملكة العربية السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، اطّلع عليه بتاريخ 12-06-2018. بتصرّف.