أهداف التربية الأخلاقية للطفل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
أهداف التربية الأخلاقية للطفل

أهداف التربية الأخلاقية

من أهم أهداف التربية الأخلاقية لدى الطفل:[١]

  • تعزيز شخصية الطفل لتكون أكثر مرونة ومثابرة، وتعريفه على أخلاقيات العمل القويمة والانضباط، وإعداده لمرحلة النضج وتزويده بأهم المهارات مثل الثقافة والصحة العقلية والجسدية.
  • تعليم الطفل أهم القيم العملية والأخلاقية مثل التسامح والاحترام والتواضع.
  • تعليم الطفل احترام الثقافة والثقافات العالمية.
  • تعزيز قدرات الطفل وتمكينها ليصبح عضواً فعّالاً في المجتمع.


أهمية التربية الأخلاقية

تكمن أهمية التربية الأخلاقية بأن تكون المعيار الذي يقيس به الشخص أعماله وتصرفاته، بحيث توفر عليه الوقت والجهد، وتجعل سلوكه يتصف بالانتظام وعدم الاضطراب والتناقض، كما أنّ السلوك الأخلاقي يؤدي الى احترام الشخصية الإنسانية وتكوينها، إذ إنّها تعبّر عن ثقافة الإنسان وتؤدي إلى تطوره عقلياً وأخلاقياً وروحياً، كما يعتبر البحث في الأخلاقيات من أقدم الأمور التي تناولتها المعتقدات الدينية والوضعية، بالتالي فإنّه يتم اعتبارها سلوك يتناسب مع الأفكار والمبادئ والقواعد التي يعتمد عليها المجتمع لتتماشى مع العادات والتقاليد.[٢]


أساليب التربية الأخلاقية

من أهم هذه الأساليب:[٣]

  • التشكيل الأخلاقي؛ من خلال زراعة النوايا الحسنة والعادات والمشاعر الأخلاقية، مثل إعطاء الطفل التوجيه المعنوي ومكافئته عند فعل الصواب ومعاقبته عند ارتكاب الخطأ.
  • تنظيم سلوك الطفل إذ يستطيع الطفل أن يتعلم التنظيم الذاتي، من خلال المناقشة ومشاهدة ردود الفعل الأخلاقية للآخرين؛ إذ إنهم يتعلمون أن يتفاعلوا بهذه الطريقة.
  • جعل الطفل يشارك في المناقشة والتفكير في طبيعة القيم الأخلاقية تساعده على فهمها ولماذا يطلب منه أن يطبقها.


ماهية التربية الأخلاقية

يتم تعريف التربية الأخلاقية بأنّها مجموعة من القيم والخبرات التربوية التي يتعلمها الطفل داخل الأسرة وخارجها، من أجل توجيه سلوكه لتحقيق أهدافه، ويعتبر السلوك الأخلاقي هو الركيزة الأساسية التي يبنى عليها أي نشاط إنساني، إذ إنّها تنظم الحياة الاجتماعية من كل جوانبها، فالأخلاق هي أسلوب تعامل في جميع مجالات الحياة.[٢]


المراجع

  1. "WHAT IS MORAL EDUCATION?", moraleducation, Retrieved 2019-2-23. Edited.
  2. ^ أ ب أمل الكليب (2018-4-15)، "ما هي التربية الأخلاقية ؟ تاريخها و أهميتها ؟"، new-educ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-11. بتصرّف.
  3. Michael Hand (2017-12-23), " How to teach children morals"، theconversation, Retrieved 2019-2-23. Edited.