أهداف الدعوة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩
أهداف الدعوة

أهداف الدعوة

تتجلى أهداف الدعوة إلى الله وغاياتها في أمور عديدة، منها الآتي:[١][٢]

  • دعوة غير المسلمين إلى الإسلام: وتتحقق دعوة غير المسلمين من خلال نشر الدعوة الإسلامية كما فعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حينما قام بتبليغ دعوة الإسلام إلى الناس، من خلال مخاطبة الملوك والأمراء وإرسال الرسائل إليهم، فقد بعث النبيّ الكريم الرسائل إلى قيصر وكسرى وملك القبط وملوك عمان والبحرين.
  • دعوة المسلمين إلى الخير: وذلك بحثّهم إلى العودة لمبادىء الإسلام الصحيحة، والبُعد عن الخرافات التي لا تمتّ للدين بصِلّة، ومن تلك البدع والخرافات؛ الطِّيَرة، وإتيان الكهّان الذين يدّعون معرفة الغيب.
  • تعريف الناس بخالقهم جل وعلا: فالعبد يحتاج إلى معرفة خالقه، ولا تتحقق تلك المعرفة بمجرد إيمان العبد بربه، بل لا بد من إدراك حق الله على العباد من وجوب الطاعة، والتزام ما أمر الله به، واجتناب ما نهى عنه، كما تتحقق المعرفة بإدراك ما أعده الله لعباده من الجزاء الحسن مقابل طاعته والتزام منهجه، وما أعده للظالمين من الخزي والنيران.
  • تحقيق التعارف بين الشعوب والقبائل المختلفة: فالدعوة إلى الله تسعى إلى تحقيق التعارف بين جميع الناس في جميع أنحاء العالم حتى يكون لهم دينٌ واحدٌ، وربٌ واحدٌ، فتسود بينهم المحبة والسلام، وتنعدم أسباب الفرقة والانقسام، ويكون معيار التفاضل بينهم تقوى الله فقط.


أساليب الدعوة الإسلامية

تتضمن الدعوة الإسلاميّة أساليب منها التدرج، فينبغي على الداعية أن يتدرج في دعوته إلى الإسلام، فيبدأ بالشهادتين، ثم الأمر بالصلاة، ثم باقي الفرائض، ولا يطلب من المدعو الالتزام بمبادىء الإسلام جملةً واحدة، ومن الأساليب كذلك الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن، والرفق واللين في استخدام الألفاظ والمفردات، واستخدام أسلوب الترغيب بذكر الثواب الذي أعده الله لمن التزم منهج الخير، والترهيب بذكر العقاب الذي أعده الله لمن عصاه.[٣]


وسائل الدعوة

إن من أبرز وسائل الدعوة إلى الإسلام: الدروس الدينية، والخطب، والمحاضرات، وكذلك استخدام الشبكة العنكبوتية من أجل نشر أفكار الإسلام الصحيحة، والرد على الشبهات المثارة حولها، ومن الوسائل كذلك الدعوة إلى الله بنموذج القدوة الحسنة، فمطابقة قول الداعي لعمله وأخلاقه من أشدّ ما يؤثر في نفوس المدعوّين إلى الإسلام، بينما يعتبر مخالفة القول للعمل من أشد عيوب الدعاة إلى الله.[٤]


المراجع

  1. مصلح سيد بيومي (2002-4-10)، "أهداف الدعوة إلى الله تعالى "، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-28. بتصرّف.
  2. الدكتور عدنان عرور (2008-3-22)، "أهداف الدعوة إلى الله تعالى"، www.islammessage.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-28. بتصرّف.
  3. الجوهرة بنت محمد العمراني (2017-3-26)، "أسلوب دعوة غير المسلمين "، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-28. بتصرّف.
  4. د. أمين الدميري (2014-7-5)، "وسائل الدعوة "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-2-28. بتصرّف.