أهمية التخطيط

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٣٠ مايو ٢٠١٨
أهمية التخطيط

أهمية التخطيط في الحياة الشخصية

يعتبر التخطيط أمراً ضرورياً لتنظيم الوقت واستغلاله قدر المستطاع، بالإضافة لأهميته في عمل مسار واضح للشخص ليوازن بين الجوانب المختلفة في حياته، وهذه بعض الأمور التي توضح أهمية التخطيط لتحقيق النجاح في الحياة:[١]

  • تقليل الإرهاق: يقلل التخطيط من الإرهاق والتعب بشكل كبير، حيث أنه يمنح الشخص الراحة لمعرفته ما عليه فعله في يومه ويكون على معرفة واضحة بأهدافه والأوقات التي من الممكن أن تتحقق فيها.
  • تخطي العقبات: يجعل التخطيط الشخص مستعداً لمواجهة العقبات التي قد تظهر في حياته، بالإضافة إلى زيادة قابليته للتأقلم مع الظروف المختلفة وتخطي العقبات.
  • التقييم الذاتي: التخطيط للأنشطة بشكل يومي أو أسبوعي يجعل الشخص قادراً على تقييم آداءه تجاه الأهداف التي تم وضعها.


أهمية التخطيط في العمل

يساعد التخطيط في عالم الأعمال والشركات والمؤسسات على متابعة مسار العمل وتحديد الأمور التي تحتاج إلى تعديل وتحسين مستقبلاً، ويشمل التخطيط على وضع توقعات مستقبلية وتصورات للنتائج التي ترغب الشركة في تحقيقها، بالإضافة لتحديد الخطوات اللازمة للوصول للأهداف والنجاح في العمل، ومن الأمور التي تجعل التخطيط مهماً في العمل ما يأتي:[٢]

  • استغلال الموارد: توفر عملية التخطيط المعرفة الكاملة للموارد المتوفرة في الشركة، وهذا يجعل اتخاذ القرارات لاستغلالها بأفضل طريقة عملية سهلة نسبياً، وإن استغلال الموارد بالطريقة المثالية يزيد من الإنتاجية ويقلل نسبة الخسارة.
  • تحديد الأهداف: واحداً من عوامل نجاح العمل هو تحديد الأهداف التي يجب الوصول إليها وتحقيقها، وهو جزء رئيسي من عملية التخطيط.
  • إدارة المخاطر: عند القيام بوضع خطة عمل لشركة ما؛ وتحديداً للشركات الكبيرة، يتم وضع عدّة تصورات وتوقعات للأمور التي قد تحدث أثناء سير خطة العمل، وهذا يجعل تخطي العقبات وإدارة المخاطر أقل أضراراً على الشركة.
  • بناء فريق متعاون: بعد الإنتهاء من إعداد خطة العمل وتوزيعها على أعضاء الفريق يعرف الجميع مسؤولياتهم بشكل محدد، بالإضافة إلى معرفتهم لأهمية التعاون كفريق واحد للاستفادة من خبرات الجميع للوصول لهدف أو أهداف جماعية.


مفهوم التخطيط

التخطيط هو وظيفة إدارية تنطوي على إعداد واحدة أو أكثر من الخطط التفصيلية لتحقيق التوازن المثالي بين المتطلبات والموارد المتاحة، ويتم في هذه العملية وضع هدف أو مجموعة من الأهداف، بالإضافة لوضع الاستراتيجيات لتحقيقها ووضع تسلسل للخطوات،[٣] ويعد التخطيط أيضاً عبارة عن اتخاذ القرار للطريقة التي سيتم بها القيام بفعلٍ ما.[٤]


المراجع

  1. "The Importance of Daily and Weekly Planning", www.lifehack.org, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  2. Brian Hill (30-1-2018), "The Importance of Planning in an Organization"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. "planning", www.businessdictionary.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  4. "planning", www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 27-5-2018. Edited.