أهمية العناصر في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٢٣ مارس ٢٠١٧
أهمية العناصر في جسم الإنسان

العناصر الغذائية

يُمكن الكشف عن العناصر في جسم الإنسان باستخدام وسائل التحليل المختلفة، حيث يحتوي جسم الإنسان على ما لا يقل عن 40 عنصراً كيميائياً تدخل في تركيب أنسجة جسمه المختلفة، تُشكل أربعة عناصر حوالي 96% من وزن الجسم الكلي وهي: الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، والتي تسمى العناصر المعدنية الكبرى، بينما تُشكل العناصر المعدنية الأخرى نسبة 4% فقط من وزن الإنسان والتي تسمى العناصر المعدنية الصغرى، ولهذه العناصر جميعها فوائد متعدد لجسم الإنسان سنذكرها في هذا المقال.


وظائف العناصر في جسم الإنسان

وظائف بنائية أو هيكلية

مثلاً يدخل كلٌّ من الفوسفور والكالسيوم في تركيب وبناء العظام والأسنان بصورة أساسية، ويقويها ويعطيها المناعة والمقاومة، ويدخل اليود في تركيب هرمون الثايروكسين بينما يدخل الزنك في تركيب وبناء الإنزيمات، أمَّا الكلور فإنه يُشكل جزءاً من حمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة، وكذلك الأمر بالنسبة لعنصر الحديد حيث يدخل في تركيب الهيموغلوبين.

  • تعمل العناصر المعدنية على موازنة الحمض القاعدي في الجسم، أي أنّها تحافظ عليه حتّى يبقى ضمن معدله الطبيعي في الدم، أي حوالي 7.35، ومن أهمّ العناصر التي تحقق التوازن الحامضي القاعدي في جسم الإنسان عناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والكبريت والفوسفور والكلور.


المحافظة على الضغط الإسموزي

حيث تعمل بعض هذه العناصر على تحقق توازن الماء في الجسم، حيث تحافظ على توازن الماء في الخلايا المختلفة، وتلعب عناصر الصوديوم والبوتاسيوم والكلور دوراً مهماً لتحقيق هذا التوازن.


نقل السيالات العصبية

إنّ تبادل الصوديوم والبوتاسيوم من خلال الأغشية الخلوية المرتبطة في الأعصاب ينقل السيالات العصبية من خلية عصبية إلى أخرى بسبب التغيير الحاصل في مقدار الشحنة الكهربائية الموجودة في الغشاء الخلوي.


انقباض العضلات وانبساطها

يعمل التوازن بين العناصر المُحفزة لانقباض العضلات كالكالسيوم والعناصر المحفزة لارتخاء العضلات كالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم إلى قيام العضلات بدورها والمهام الموكلة إليها على أكمل وجه.

  • تنشيط التفاعلات الكيميائية الحيوية بون أن تتدخل في نواتج التفاعلات الحاصلة في الجسم، وهي تعمل كعوامل مرافقة كالزنك الذي ينشط ما لا يقل عن 100 إنزيم، وكذلك الأمر بالنسبة للحديد والنحاس والسلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم إذ يعمل كلّ من هذه العناصر على تنشيط أعداد متفاوتة من التفاعلات.


أهم العناصر المعدنية الكبرى

  • الكالسيوم: وهو من الأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، حيث يتوفر بنسبة مقدارها 2 بالمئة من وزن الجسم الكلي ويُمكن الحصول عليه من: الحليب ومشتقاته، واللحوم والخضروات الورقية وأنواع مختلفة من الأسماك.
  • الفوسفور: يرتبط الفسفور ارتباطاً وثيقاً بالكالسيوم لأنّهما موجودان في الحليب ومنتجاته على حدٍ سواء، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يوجد في اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والأسماك المختلفة.
  • البوتاسيوم: يعتبر البوتاسيوم من الأيونات الموجبة الشحنة التي توجد في خلايا الجسم، وللحصول عليه يجب تناول كميات كافية من الفواكه كالموز والتفاح والبرتقال، والخضروات كالطماطم والجزر والبندورة.