أهمية الكهرباء في حياتنا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ١١ مايو ٢٠١٥
أهمية الكهرباء في حياتنا

الكهرباء

هي عبارة عن تدفّق شحنة كهرائيّة في دارة مغلقة، كما أنّ هذا اللفظ يقصد به البرق والكهرباء الساكنة أيضاً. يرجع أصل لفظ الكهرباء إلى اللغة اللاتينية التي تعني "شبيه الكهرمان"، والتي ترجع إلى اللغة اليونانيّة؛ حيث استخدم اللفظ (إلكترون)، وتعني أيضاً الكهرمان، ويمكن الاستعاضة بكلمة "كهرباء" للإشارة إلى التأثيرات الفيزيائيّة.


استخدامات الطاقة الكهربائية

إنّ معظم نواحي حياتنا تعتمد بشكل كبير على الكهرباء؛ حيث يستعمل سكّان الدول التي تعتمد على الصناعة العديد من الأجهزة والأدوات التي تعمل بواسطة الكهرباء كل يوم، ولعلّ من أبرزها جهاز الحاسوب، الّذي يعمل بالطاقة الكهربائية لمعالجة المعلومات.


الأجهزة المنزلية

تمتاز الأدوات الكهربائيّة الحديثة مثل: غسّالات الأطباق، والغسالات الكهربائية بتوفير الوقت والمجهود بشكل لافت للنظر، وتساهم هذه الأجهزة في تجهيز الوجبات الغذائيّة بوقت سريع، كما تعمل الثلّاجات والمجمِّدات على زيادة وقت الاحتفاظ بالطعام، ويسمح لنا الضوء الكهربائي باستغلال ساعات الليل بشكل أكبر في إنجاز بعض الأعمال.


القطار الكهربائي

توفّر الطاقة الكهربائية وسائل المواصلات اللازمة في تحريك القطارات وعربات الترام، التي تعمل على تسهيل نقل ملايين الأشخاص إلى أعمالهم ومنها، ومعظم السيارات في وقتنا الحاضر تعمل عن طريق الشرارة الكهربائيّة، وذلك للمساعدة في عمليّة احتراق البترول الموجود في خزان الوقود، وتساهم الدارات الكهربائيّة في التقليل من استهلاك المحرّكات للوقود، وبهذا تعمل على تقليل تلوّث الهواء، وتعمل العديد من أجهزة التحكّم في الطائرات والسفن عن طريق الكهرباء.


الطب والعلوم

يستعمل الباحثون في مجال الطب أجهزةً كهربائيّة متنوّعة لفحص المرضى وعمل الاختبارات الطبيّة اللازمة لهم في تحديد أمراضهم؛ فأجهزة الأشعّة السينيّة والتصوير بالرنين المغناطيسي جميعها تعمل بالكهرباء، وهي تساعد على مشاهدة أجهزة الجسم الداخليّة للمريض، وتسجّل أجهزة تخطيط القلب الإشارات الكهربائيّة الدقيقة الناجمة عنه، ممّا يساهم في تسهيل تشخيص ومعرفة أمراض القلب.


ويستخدم العلماء في المجالات العلميّة المختلفة النبائط الكهربائيّة لإجراء الأبحاث العلمية المختلفة؛ فعلماء الأحياء مثلاً يستخدمون جهازاً مهمّاً يدعى المجهر الإلكتروني المسحي المهم في دراسة أسرار الخلايا الحيّة الدقيقة، ويستخدم الفيزيائيون المسنّنات التي تعمل بواسطة الكهرباء لفحص التركيب الداخلي للذرات، وتساهم التلسكوبات الكبيرة التي تعمل بالكهرباء الفلكيين في دراساتهم حول الفضاء والكواكب والنجوم والمجرّات.


الصناعة

أسهم وجود الكهرباء في الصناعة الحديثة بشكل كبير؛ فالمصانع تنتج العديد من المنتجات المختلفة باستعمال الأحزمة الناقلة التي تشغّل بالكهرباء، كما وتستعمل الآليات التي تعمل بالكهرباء لمعرفة كميّات الإنتاج ومراقبته، وتعمل معظم الآلات البسيطة في المصانع على الطاقة الكهربائيّة مثل المناشير.


الاتصالات

مع ثورة الاتّصالات والمعلومات المنتشرة في العالم لعبت الكهرباء دوراً مهماً في هذا المجال؛ حيث إنّ العديد من الاختراعات الجديدة لا تعمل إلّا بواسطة الكهرباء، ومن أهمّ هذه الاختراعات: الهواتف الذكيّة، والتلفاز، والكمبيوتر، والأقمار الصناعيّة.