أهمية الماء في الحياة وفوائده

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
أهمية الماء في الحياة وفوائده

الماء

يشكل الماء أغلبية وزن الجسم ويشارك في العديد من الوظائف الهامة فيه،[١] إذ يحتاجه جسم الإنسان للقيام بوظائف الجسم الطبيعية فمن الضروري أن يشرب الشخص الماء كل يوم، فهو وسيلة لإطفاء العطش واستبدال السوائل المفقودة، فهو ضروري أيضاً للصحة بشكل عام وخالي من السعرات الحرارية.[٢]


أهمية الماء في الحياة وفوائده

يمتلك الماء العديد من الفوائد، وفيما يلي أهم هذه الفوائد:[١]

  • ينظم درجة حرارة الجسم: حيث يعتبر الحفاظ على رطوبة الجسم أمراً مهماً للحفاظ على درجة حرارته، إذ يفقد الجسم الماء من خلال العرق أثناء النشاط البدني فيبرد الجسم، لكن درجة حرارة الجسم سترتفع إذا لم تشرب الماء مرة أخرى، لأنّ الجسم يفقد الكهارل والبلازما عندما يتعرض للجفاف.
  • يساعد على تشكيل اللعاب: إذ ينتج جسم الإنسان اللعاب بشكل كافي، وقد ينخفض إنتاج اللعاب كنتيجة للعمر أو بعض الأدوية أو العلاجات فيساعد شرب الماء على تحسين إنتاجه.
  • يحمي الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل: إذ يساعد استهلاك الماء على تليين المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة، وهذا يقلل من حالات الاتهاب والآلام في المفاصل.
  • يساعد على التخلص من الفضلات: حيث يستخدم الجسم الماء للعرق، التبول، وحركات الأمعاء، فيقوم العرق بتنظيم درجة حرارة الجسم عند ممارسة الرياضة أو في درجات الحرارة الدافئة لذا سوف تحتاج الماء لتجديد السائل المفقود من العرق، ويحتاج الجسم إلى كمية كافية من الماء للحصول على براز صحي وتجنب الإمساك، و تُعدّ الكليتان أيضاً مهمتان لتصفية الفضلات من خلال التبول، ولذلك يجب تناول كمية كافية من الماء لتساعد الكليتين على العمل بكفاءة أكبر.
  • يساعد على زيادة الأداء البدني: من الضروري شرب الكثير من الماء أثناء النشاط البدني، حيث يؤثر الترطيب على قوة الفرد وقدرته على التحمل، حيث يكون أكثر عرضة لآثار الجفاف إذا كان يشارك في تدريب التحمل أو الرياضات عالية الكثافة.
  • يساعد على منع الإمساك: من المهم الحفاظ على كمية الماء التي تدخل الجسم ، حيث تحتاج حركات الأمعاء إلى كمية كافية من الماء،
  • يساعد على الهضم: إذ أن شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبة يساعد الجسم على التخلص من الطعام الذي تتناوله بسهولة أكبر، وهذا يسهل هضم الطعام بشكل أفضل.
  • يساعد على امتصاص المغذيات: يساعد الماء أيضاً على إذابة الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى، ثمّ يقوم بنقل هذه الفيتامينات لبقية أجزاء الجسم.
  • يساعد على فقدان الوزن: إن شرب المزيد من الماء أثناء اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة قد يساعد على خسارة الوزن الزائد.
  • يحسن الدورة الدموية الأكسجين في الدم: إذ يحمل الماء العناصر الغذائية المفيدة والأكسجين إلى الجسم بالكامل، فيؤدي تناول المياه إلى تحسين الدورة الدموية لذا يكون له تأثير إيجابي على الصحة العامة.
  • يساعد على مكافحة الأمراض: يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء على منع بعض الأمراض: مثل الإمساك، حصى الكلى، الربو، التهاب المسالك البولية، و ارتفاع ضغط الدم.
  • يعزز الوظيفة المعرفية: فتشير الأبحاث إلى أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤثر سلباً على التركيز و اليقظة للدماغ وعلى الذكريات في المدى القصير،
  • يساعد على تحسين المزاج: يجب تناول كمية كافية من الماء لأن الجفاف قد يؤدي إلى التعب والارتباك وكذلك القلق،
  • يساعد على الحفاظ على بشرة مشرقة: يساعد تناول كمية كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة البشرة وقد يعزز إنتاج الكولاجين،
  • يمنع الجفاف الشامل: الجفاف هو نتيجة قلة وجود ما يكفي من الماء في الجسم، ولأن الماء ضروري للعديد من الوظائف الجسدية فقد يكون الجفاف خطيراً للغاية،
  • يعزز الطاقة في الجسم: إذ أن شرب الماء قد ينشط عملية الأيض مما يؤدي الى تحسين ورفع مستوى الطاقة، ففي إحدى الدراسات وجد أنّه عند شرب 500 ملليلتر من الماء ارتفع معدل الأيض بنسبة 30 في المئة لدى كل من الرجال والنساء، حيث ظهر أن هذه التأثيرات من الممكن أن تستمر لأكثر من ساعة.


الكمية الموصى بها من الماء

دعا مجلس الأغذية والتغذية الأمريكي في عام 1945 الناس إلى استهلاك 2.5 لتراً يومياً، وتتضمن هذه الكمية السوائل الموجودة في الأطعمة، وفي عام 2004، حدد معهد الطب كمية الماء بحوالي 2.7 لتراً يومياً للنساء، و3.7 لتراً يومياً للرجال، لكن لا توصي الارشادات الغذائية الأمريكية 2015-2020 بتناول كمية محددة من الماء أو السوائل يومياً، لكنها توصي بتناول الماء العادي وليس الماء المنكه والعصائر مع إضافة السكر، وفي المملكة المتحدة، توصي دائرة الصحة الوطنية (NHS) باستهلاك من 6 إلى 8 أكواب يومياً، أو 1.9 لتراً مع السوائل الموجودة في الطعام، لكن في المناخات الحارة سوف تزيد الحاجة للماء.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Silver (5-11-2018), " Why Is Water Important? 16 Reasons to Drink Up"، www.healthline.com, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  2. Stephen Gill (18-3-2018), "When is the best time to drink water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  3. Markus MacGill (9-7-2018), "Water: Do we really need 8 glasses a day?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.