أهمية الماء للإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٠ مايو ٢٠١٥
أهمية الماء للإنسان

الماء

يعتبر الماء واحداً من أهمّ المكوّنات التي يتكوّن منها جسم الإنسان، كما أنّه واحد من أهم العناصر الموجودة في الطبيعة على الإطلاق، وذلك نظراً إلى كون الماء يعتبر عنصراً أساسيّاً تحتاجه جميع أصناف الكائنات الحيّة كاملة. لهذا السبب فإنّ الماء يحظى بالعناية الكبيرة والخاصّة من قبل الدول، فتوفير الماء يعني توفير الحياة للإنسان.


تعاني العديد من دول العالم من نقصٍ كبير في المياه، وذلك ناتج عن نقص حاد في مصادر المياه وعلى رأسها مياه الأمطار؛ فالدولة التي تقلّ فيها معدلات الأمطار عن الحدود الطبيعيّة تزداد فيها نسبة العطش، والجفاف، وبالتالي الموت إن وصلت الأمور إلى حدود غير طبيعيّة كما يحدث في بعض الدول الفقيرة المعدمة.


فوائد المياه بالنسبة للإنسان

للمياه الكثير من الفوائد المختلفة والمتنوّعة التي تعود بها على الإنسان، ذلك أنّ الإنسان يحتاج إلى شرب كميّات كافية من المياه وبشكل يومي؛ بحيث تكون كميّة المياه المناسبة متراوحة بين 8 إلى 10 أكواب من الماء وبشكلٍ يومي. وفيما يلي بعض أهم الفوائد التي تعود بها المياه على الإنسان:

  • يساعد الماء في تقليل شعور الإنسان وإحساسه بالتعب؛ إذ قد يكون سبب شعور الإنسان وإحساسه بالتعب راجع إلى نقص المياه في جسمه؛ حيث يؤدّي نقص كميّات المياه في جسم الإنسان إلى إحساس الإنسان بالتعب نتيجةً لعدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه الّتي يحتاج وعلى الدوام إلى القيام بها، بسبب عدم توافر كميّات كافية من الماء.
  • يساعد الماء الإنسان على امتلاك جهاز هضمي يعمل بكفاءة عالية؛ فالماء يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه الّتي يحتاج إلى القيام بها؛ حيث يساعد الجهاز الهضمي على الهضم ومنع الإمساك في حالة حدوثه.
  • يساعد الماء كلّ الأشخاص الّذين يعانون من سمنة زائدة، والّذين يرغبون في تنقيص أوزانهم؛ حيث يساعد الماء على أن يقلّل من شهية الإنسان إذا ما شرب كوبان منه قبل تناول وجبة الطعام.
  • يساعد الماء جسم الإنسان على التخلّص من كافة السموم التي توجد فيه، وذلك عن من خلال البول والعرق، كما ويساعد الماء الكليتين على القيام بوظائفهما على الوجه الأكمل.
  • يجعل الماء بشرة الإنسان بشرةً صحيّة بامتياز، كما ويحسّن من عملية تدفق الدم إليها، ممّا يجعلها تبدو في أفضل مظهر.
  • يحافظ الماء على فم الإنسان رطباً ممّا يمنع انبعاث رائحةٍ كريهة منه.
  • الجفاف قد يكون عاملاً من عوامل تعكير المزاج، من هنا فإنّ شرب الماء يعطي الإنسان مزاجاً أفضل.