أهمية الوقت

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٩ مايو ٢٠١٨
أهمية الوقت

أهمية الوقت

يمتلك الوقت قيمة كبيرة في حياة الإنسان، حيث إنّه يحتاج إليه في جميع مناحي حياته؛ كالعمل، والنوم، وتناول الطعام، وإنجاز أعماله اليومية، كما أنّه يحتاج ما يكفي من الوقت ليتمكن من فهم أصدقائه، وأطفاله، وأقاربه بشكل أكبر، فمعظم العلاقات الاجتماعية تتطلب وقتاً أطول من الوقت الذي يمتلكه الشخص.[١]


أهمية تنظيم الوقت

يساهم تنظيم الوقت في تعزيز قدرة الأشخاص على التحكم في كيفية قضائهم لساعات يومهم، حيث يستطيعون القيام بذلك من خلال ذلك تحديد الأهداف، والأعمال المختلفة التي يجب عليهم إنجازها خلال وقت معين، مع مراعاة عدم تأجيل الأعمال، وضبط النفس، وذلك من أجل تقليل احتمالية الفشل في تنظيم الوقت بشكل مناسب.[٢]


كيفية تنظيم الوقت

هناك العديد من العوامل التي تساعد في تنظيم الوقت بشكل جيد، ومنها:[٣]

  • وضع خطة يومية؛ حيث ينصح بكتابة خطة يومية من أجل التخطيط لما يجب إنجازه خلال اليوم، حيث يساهم ذلك في إعطاء الشخص لمحة بسيطة عن ما سوف يحدث معه خلال يومه.
  • تحديد الوقت اللازم لكل نشاط من الأنشطة بدقة ووضوح، وذلك حتى يتم إنجازها خلال الوقت المحدد لها.
  • الحرص على وجود ساعة في أمام الشخص قبل قيامه بإنجاز المهام المطلوبه منه، وذلك لأنه قد ينشغل، أو قد ينسى الوقت المحدّد لإنجاز العمل.
  • الابتعاد عن الملهيات التي تقلل من قدرة الفرد على التركيز، مثل عدم استخدام الهاتف، و مواقع التواصل الاجتماعي خلال العمل، وذلك من أجل إنجاز المهام بدقة، وإتقان.
  • تحديد الأعمال التي لها أولوية أكبر من غيرها.
  • أخذ فاصل قصير من الوقت، وذلك من أجل إنهاء المهمة السابقة قبل البدء بالمهام الجديدة، ويمكن أن تتراوح هذه المدة بين 5 إلى 10 دقائق.
  • ضبط المنبه حيث يتمكن الشخص من خلاله تذكّر المواعيد والمهام التي يجب عليه إنجازها، ويفضل ضبطه قبل وقت الاجتماع المهم مثلاً بمدة تقارب 15 دقيقة.


المراجع

  1. Robert Gilman, "The Importance Of Time"، www.context.org, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. "Time Management", www.psychologytoday.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  3. Celestine Chua, "20 Quick Tips For Better Time Management"، www.lifehack.org, Retrieved 6-5-2018. Edited.