أهمية دراسة الرياضيات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
أهمية دراسة الرياضيات

الرياضيات

يُعتبر علم الحساب الذي استخدمته الحضارات المختلفة القديمة أول علم يُمكن أن نطلق عليه اسم الرياضيات، فمثلاً استخدمت الحضارة الإسلامية علم الحساب في تجارة المسلمين اليومية، وبيان مجموعة من الأحكام الشرعية المتعلقة بالميراث، والربا، والزكاة، وتحديد أوقات الصلاة من خلال معرفة الموقع الجغرافي، وحركة الشمس في الكرة الأرضية.


أهمية دراسة الرياضيات

الرياضيات تأخذ أهميتها وفائدتها من مجتمع لآخر تبعاً لتقدم وتطور هذا المجتمع، وهي وسيلة لكثير من الأشياء والظواهر؛ مثل: الترتيب، وبيان الكميات والمقادير، وتقدير الأزمان، والمسافات، والأوزان، والأموال، والحجوم، فهي علم لا يُمكن الاستغناء عنه في الحياة؛ لأنها سهلت كثير من جوانبها ومبادئها.


الرياضيات والطقس

معرفة الأحوال الجوية في يومنا الحاضر من الأمور المهمة جداً، فنحن نعتمد على ارتداء الملابس، ونأخذ معنا المظلة إلى أماكن عملنا أو دراستنا اعتماداً على حالة الطقس المتوقع، كما أنها تحدد حركة الطيران، ومحاصيل الزراعة، وسير السفن، وكمية ري المحاصيل بناءً على الحالة الجوية.


ترتبط الحالة الجوية بعلم الرياضيات ارتباطاً وثيقاً، فقياس الطقس المتوقع لليوم التالي، وللأسابيع التالية يعتمد على قياس درجة الحرارة، ونوعية الأمطار وكميتها، ومقدار الضغط الجوي، ونسبة الرطوبة في الغلاف الجوي، واتجاه الرياح وحركتها وسرعتها، ومن المعروف أن جميع القياسات السابقة تعتمد على المبادئ والمعادلات الرياضية لتحليل واستنباط نتائجها مع مراعاة بعض المبادئ الفيزيائية.


الرياضيات وعلم الاتصالات

يقاس عدد الترددات المطلوب في منطقة ما لإجراء الاتصال بالهاتف الجوال بالمعادلات الرياضية، حيث يُقدَّر عدد المتصلين المتوقعين في مكان ما في وقت معين باستخدام نظرية الاحتمالات، وعندها تُوضع الشبكات الهاتفية المسموح بها والمطلوبة لتقديم أفضل خدمة للمتصلين.


يُستخدم الرياضيات أيضاً في الحاسب الآلي الذي نستخدمه للتواصل عبر البريد الإلكتروني، ونقل المعلومات على أصابع الذاكرة، والأقراص المدمجة، حيث يحول الكم الهائل من المعلومات إلى رموز وشيفرات معينة بصورة تجعله قابلاً للتعامل معه آلياً، وتضمن وصولها إلى الجهة الصحيحة بنظام سري للحفاظ على خصوصيتها، وتفادي وقوعها في يد العابثين.


لا تقتصر فوائد الرياضيات على تلك الخَدمات، بل يُمكن التوصل إلى صيغ نقل البيانات والمعلومات المعقدَّة في شفرة مبسطة من أعماق المحيط إلى مراكز الأبحاث المختلفة التي تبعد عنها مسافات ضخمة وكبيرة، كما يُمكن فك الشيفرة، وإصدار الإنذارات عند وقوع الكوارث الطبيعية باستخدام المعادلات الرياضية المختلفة.


الرياضيات والسيارات

هناك حوالي 70 مليون سيارة في العالم، وتسعى الشركات إلى ابتكار وصناعة مجموعة من السيارات الجديدة بمواصفات عالية، وهذا الأمر لا يتحقق إلا بالرياضيات، حيث يمكن حساب قوة الرياح، وسرعتها، ومدى تأثيرها على جسم السيارة أثناء ركوب الإنسان فيها وقيادتها، وقياس كمية الوقود المستهلكة واللازمة أثناء القيادة.


تُسهم الرياضيات في إنتاج سيارات بجودة عالية، فمكوّنات السيارة من الطلاء والكاوشوك والمعادن والبلاستيك تتعرض جميعها لظروف مختلفة، فمثلاً تُستخدم المعادلات الرياضية لقياس درجة الحرارة في المحرك لتفادي حدوث مخاطر الطقس المتقلب.