أهمية شجرة الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٦ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
أهمية شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المباركة ومن الثمار المباركة أيضاً نظراً لما تحويه من العديد من الفوائد العظيمة، وبخاصة على جسم الإنسان، وأشجار الزيتون مشهورة بكثرة خصوصاً في مناطق حوض البحر المتوسّط، غير أنّ أشجار الزيتون تُستخدم أغصانها وجذوعها في فصل الشتاء كوقود للحصول على الدفء اللازم، وخبراء التغذية حول العالم دائماً يوصون الفرد بتناول مقدار من الزيتون، أي ما يعادل سبع حبّات في اليوم، وذلك لما لها من قيمة غذائيّة عالية، للحفاظ على نظام غذائيّ للشخص بأن يكون صحيّاً ومتوازناً، والزيتون وباختلاف أنواعه يحتوي على الفوائد ذاتها، وثمرة الزيتون متوفرة في كل مكان بالعالم، وسعرها زهيد وفي متناول الأيدي.


فوائد شجرة الزيتون

  • ثمرة الزيتون تعتبر غنيّة بالمعادن الضروريّة لصحّة الجسم، ومن هذة المعادن: الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والنحاس، والكبريت، واليود، وجميع هذه العناصر مفيدة ومهمّة لصحّة الجسم بالكامل.
  • ثمرة الزيتون تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة لصحّة الجسم ومن هذة الفيتامينات، فيتامين (A,B,K)، وعلى العديد من الأحماض الأمينيّة الضروريّة.
  • تحتوي ثمرة الزيتون على مضادّات للأكسدة وتعتبر قويّة.
  • تحتوي ثمرة الزيتون على حمض الأوليك، وهو يعتبر من الأحماض الدهنيّة الأحاديّة، الضروريّة جداً والمفيدة لصحّة الجسم بالكامل، وهو أيضاً يمتلك خصائص عديدة ومفيدة لحماية القلب من الأمراض التي تصيبه.
  • الحفاظ على صحّة القلب والأوعية الدمويّة: ثمرة الزيتون تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الردئ (LDL) في جسم الإنسان، وبالمقابل يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)، هذا يعمل على تعزيز صحّة القلب وشرايين القلب التاجية، وجميع الأوعية الدمويّة في الجسم، ويقوم بذلك حمايتها من الجلطات، أيضاً ثمرة الزيتون تجعل الشرايين أكثر مرونة، ممّا يعمل على مقاومة حدوث السكتات القلبيّة والدماغيّة.
  • تقوية المناعة في جسم الإنسان: وهذا لأنّ ثمرة الزيتون تحتوي على مضادّات الأكسدة، التي بدورها تعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، ومكافحة الالتهابات من خلال مكافحته للجذور الحرة، وله دور أيضاً في مكافحة سرطان الثدي، لاحتوائه على مواد تقتل الخلايا السرطانيّة وتدمّرها.
  • تحسين مستوى الذاكرة: لاحتواء ثمرة الزيتون على مادة البوليفينول، وعلى موادّ تحارب الجذور الحرّة.
  • السيطرة على الشهيّة: تناوُل معلقة من زيت الزيتون صباحاً وعلى الريق، تساعد على الشعور بالشبع، وتساعد في تقليل الجوع وبذلك السيطرة على الشهيّة.
  • تعتبر شجرة الزيتون ثروة بحد ذاتها، نظراً للعديد من الفوائد البيئية والاقتصادية، إذ يمكن الاستفادة من أغصانها في عملية التدفئة في الشتاء .