أهمية مادة الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ١ مايو ٢٠١٨
أهمية مادة الرياضيات

طبيعة الرياضيات

تتميَّزُ المعرفة الإنسانيّة بتعدُّد وتنوُّع مجالاتها، ومع هذا فهي مُترابِطة، وتُعَدُّ الرياضيات أحد أهمّ مجالات المعرفة الإنسانيّة، وهي علم مُتتابِعٌ ومُتكامِلٌ يتَّجه دائماً نحوَ الأمام، ولا حدود لتقدُّمه؛ حيث يُعتبَرُ علم الرياضيات علماً مُجرَّداً، ومُنظَّماً، ودقيقاً، يصل إلى أيّ نتيجةٍ من خلال عرض، وتفسير، وتحليل البيانات والأفكار. وتُعرَّف الرياضيات على أنّها علمٌ مُجرَّدٌ من ابتكار العقل البشريّ، يهتمُّ بالطُّرُق، والأساليب، والأفكار، ويَعتمدُ أسلوب تفكيرٍ وبرهانٍ يساعد العقل في تفسير وتحليل العديد من الأمور والظواهر التي قد يمرُّ بها الإنسان. وقد عُبِّرَ عن الرياضيات بعدّة مفاهيم، حيث اعتبرَها البعض أداةً تُستعمَل في الحياة اليوميّة، وأسلوباً لمتابعة الدراسات العلميّة، واعتبرَها البعضُ الآخر مهارة حسابيّة لا يمكن الاستغناء عنها؛ فالرياضيات لغة، وفنّ، وعلم، وأداة.[١]


أهميّة الرياضيات للمجتمع

تُعتبَر مادّة الرياضيات مَنهجاً فِطريّاً للعقل الإنسانيّ، يَبحث ويُحلِّل؛ للوصول إلى نتائج مُعيَّنة، وتُعَدُّ الرياضيات مادّةً أساسيّة تُدرَّسُ في جميع المراحل، ولا يمكن التغاضي عن مدى أهميّتها ودورها الكبير في الحياة، وفي ما يأتي بعضٌ من الأدوار المُهمّة للرياضيات في الحياة:[١]

  • الحاجة إلى الرياضيات في أمور الحياة اليوميّة: يتوجّبُ على الفرد أن ينخرطَ بالمجتمع الذي يعيش فيه ويفهمه، ويكون ذلك من خلال فَهْم وإدراك الأرقام التي تُحيطُ به، سواء كان ذلك في الكتب، أو أحاديث الناس، أو المُعامَلات التجاريّة من بيعٍ، وشراءٍ، واستبدال، فكلّما كان الشخص واعياً ومُتقِناً للأمور الرياضية، كان التعامل معه أكثر سهولة وسلاسة؛ لأنَّ الرياضيات أداة تَخدمُ الجميع بمن فيهم الأفراد والمُجتمَع.
  • الحاجة إلى الرياضيات في الدراسات العلميّة: إنَّ إجراء الدراسات العلميّة يتطلَّب العديد من المهارات الرياضيّة التي تساعد على تسهيل الدراسات وتقدُّمها، فمثلاً دراسة علم الفيزياء تعتمد بشكل كبير على الرياضيات، بما فيها المهارات الحسابيّة، والنَّماذج الهندسيّة، والموضوعات الرياضيّة، كما يكمُنُ دور الرياضيات في دقّة إجراء الدراسات الاجتماعيّة من خلال الاحتمالات، والإحصاء.
  • الحاجة إلى تنمية القِيَم الاجتماعيّة والاهتمامات الذوقيّة: تُساعِدُ الرياضيات على صَقْل وتطوير شخصيّة الإنسان، من خلال الترتيب، والتنظيم، والدقّة، والصبر، والبحث، والتحرّي، والدراسة، كما أنَّها تساعد على الابتكار والاكتشاف.
  • المُحافَظة على التطوُّر والتقدُّم الحضاريّ: تتأثَّر الرياضيات كغيرها من العلوم بالتطوُّر الحضاريّ، كما أنَّها تُؤثِّر فيه أيضاً، ويعتمدُ التطوُّر الحضاريّ على أعمال وإنجازات العلماء، والمُفكِّرين، والمُبتكِرين السابقين بمن فيهم الرياضيّين، فلا أحد يمكنه إنكارُ دورِ العلماء العرب، والمسلمين في تقدُّم الحضارات والأُمَم، ومن أهمّ أعمالهم: مُحافَظتُهم على ما توصَّلت إليه الأُمَم السابقة، وأمانتُهم ودقَّتُهم في توثيق المعلومات، وإنجازاتُهم ومُؤلَّفاتُهم التي زادت من تقدُّم الحضارات؛ حيث نقلوا نظامَ الأعداد من الهنود وعملوا على تطويره، ومن أهم علماء الرياضيات المسلمين الذين أبدعوا في مجال الجبر، والحساب، والفلك، هو محمد بن موسى الخوارزميّ؛ حيث كانت له إسهامات كبيرة هو وغيره من العلماء؛ إذ إنّ دراسة الرياضيات لا تقتصر على إشباع حاجات الحياة اليوميّة، بل تفوق ذلك في إعداد الباحثين؛ ليساعدوا في تقدُّم المجال المعرفيّ بمُختلَف مجالاته.


أهميّة الرياضيات للأفراد

تُعتبَرُ الرياضيات أحد أهمّ العلوم التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ فهي تُدرَّسُ في جميع المراحل، ولكلّ التخصُّصات في العالم كلّه؛ لأنّ حاجة الفرد لدراسة الرياضيات لا تقلّ عن حاجة المُجتمَع لدراستها، وفي ما يأتي بعضٌ من فوائد الرياضيات للأفراد:[١]

  • جَلْبُ المعلومات، واكتسابُ المهارات، وتنميةُ أساليب التفكير.
  • تنميةُ المُيول العلميّة.
  • تنميةُ الاتِّجاهات، والعادات الاجتماعيّة الإيجابيّة.
  • تطويرُ القدرة على التركيز الذهنيّ.
  • التعبيرُ عن الذات بمنطقٍ، ودقّةٍ، وموضوعيّةٍ.
  • القدرةُ على التخطيط الاقتصاديّ من إدارة وقتٍ، وإدارةٍ للأمور المادّية، وغيرها.


أهميّة الرياضيات في القطاع الزراعيّ

تلعب الرياضيات دوراً مُهمّاً، وخاصة في قطاع الزراعة؛ إذ يجب على المُزارِعين امتلاكُ رصيدٍ كافٍ من المعرفة الرياضيّة، والتي تجعلُهم في تقدُّمٍ دائمٍ، ومن بعض الفوائد المهمة للرياضيات في قطاع الزراعة ما يأتي:[٢]

  • تساعد الرياضيات في وصف تنبُّؤات وأحوال الطقس بشكلٍ دقيقٍ، فلا يمكن فصل المناخ عن الزراعة؛ لأنَّهما مُرتبِطان ببعضهما البعض إلى حدٍّ كبيرٍ، وتعملُ الرياضيات على وضع نماذجَ رياضيّة تساعد في وَصْفِ حالة الطقس بشكلٍ دقيق.
  • تعملُ الرياضيات على تحليل التُّربة بشكلٍ دقيقٍ؛ فهي تساعد في تحليل نسبة الحُموضة في التُّربة، كما أنَّها تقيس مستوى الرُّطوبة؛ حيث إنّ ذلك يسمح بتحديد نوع النباتات والمَحاصيل التي يمكنُ زراعتُها، وازدهارها في هذه التُّربة.
  • تعملُ الرياضيات على جعل نسبة الموادّ الكيميائيّة المُكوِّنة للأسمدة أكثرَ دقّةً؛ حيث إنّ استعمال الأسمدة يجب أن يكون بكميّاتٍ ونسبٍ دقيقةٍ؛ وفقاً لما تحتاجُه المَحاصيل، وخلاف ذلك يُؤدّي إلى خسارةٍ في عائد المَحاصيل.
  • تتطلَّب الزراعة معرفة المُزارِعين لعدّة أمور رياضيّة، كمعرفتِهم لوحدات القياس، والتحويل فيما بينها؛ إذ إنّ قياس الأرض والسوائل، وقياس الأوزان، يُعَدُّ أمراً في غاية الأهميّة.
  • تساعدُ الرياضيات المُزارعين على التخطيط، وتحديد المَقاسات والأبعاد، من خلال تحديد غَلَّةِ المَحاصيل وكميّتها، وتقريب كميّة العائد مُقارَنةً بقطعة الأرض، وتقريب العائد.
  • تساهمُ الرياضيات في تحسين العوائد، والتحكُّم في النفقات؛ حيث تمكِّنُ المُزارِع من تحديد نفقاته، وحساب الخسائر التي قد تحدث.


أهميّة الرياضيات في القطاع الصناعيّ

تُعَدُّ الرياضيات أحد أقدم العلوم وأكثرها أهميّة، كما أنّ لها الدَّورَ الأكبرَ في جميع مجالات الحياة، بما فيها القطاع الصناعيّ، وفي ما يأتي توضيحٌ لدور الرياضيات في مجال الصناعات:[٣]

  • إدارة المَخزون والمال: من أهمّ الأمور التي تعالجُها الرياضيات: إدارة المال والمواعيد، وكميّة الطلب، ومواعيد الاستلام والتسليم.
  • مشاكل التخطيط الكليّ: حيث يمكن استخدام البَرمجة الخطيّة في حلِّ العديد من المشاكل، واتِّخاذ القرارات السليمة من خلالها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت بواسطة محمد راشد، مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للصفوف الرئيسية، صفحة 13-20. بتصرّف.
  2. "The Importance of Mathematics….as Applied to Agriculture and Farming", www.cmam.info, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  3. "The Importance of Math in Manufacturing or in Industrial Engineering", www.cmam.info, Retrieved 11-3-2018. Edited.