أهم الأنهار في العالم

أهم الأنهار في العالم

أهم الأنهار في العالم

تكمن أهمية الأنهار في كونها مصدرًا للمياه، وبأنها ضرورية للإنسان والحيوان فهي مصدر غذاء وموطنًا للأسماك والضفادع وغيرها من الكائنات الحية، وفيما يلي أهم الأنهار الموجودة في العالم:[١]

  • نهر الميسيسيبي: يمتد هذا النهر من ولاية مينيسوتا وصولًا إلى خليج المكسيك بطول يبلغ حوالي 3,701 كم، وبعرض يتراوح بين 6 م و17.7 كم.
  • نهر الأمازون: يقع نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، ويمتاز بأنه أطول نهر في أمريكا، إذ يبلغ طوله حوالي 6,759.24 كم، ويمتد من الأنديز عبر البرازيل إلى المحيط الهادئ، أما عرضه فيصل إلى 2,735 كم أحيانًا.
  • نهر النيل: يمتاز نهر النيل بلقب أطول نهر في قارة أفريقيا والعالم أجمع، وقد امتاز هذا النهر قديمًا في الحضارة المصرية بحدوث العديد من الفيضانات التي وفرت مجموعة كبيرة من الأسماك لهم في شهر فبراير في الصيف، أما في الشتاء فيأتي المزارعون مع محاريثهم لتقليب التربة وزرع القمح وغيره بالقرب منه، وعلى الرغم من تطور تقنيات الزراعة، فلا يزال النهر مصدرًا رئيسيًا لدعمها، كما يحتضن 25 دولة يمر من خلالها.


أطول الأنهار في العالم

يعد قياس طول الأنهار عملية غير بسيطة كما هو متوقع، فلتحديد طوله يتم تتبع مسار النهر في نظام مائي معين، وذلك لأن الأنهار غالبًا ما تتحد معًا عند نقاط معينة، وبالتالي يصعب تحديد بداية طول النهر ومساره المنفرد، وفيما يلي أطول نهرين في العالم:[٢]

  • نهر النيل: يمتاز بأنه أطول نهر في العالم بطول يبلغ 6,650 كم، ويبدأ النهر من مصر ثم يمر بتسع دول أفريقية أخرى؛ كالسودان، وإريتريا، وأثيوبيا، وأوغندا، وكينيازانيا، ورواندا، وبوروندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • نهر الأمازون: يبلغ طوله 6,400 كم، ويعد الأمازون أكبر نهر في العالم من حيث الحجم.


الأنهار الرئيسية في العالم

يوجد العديد من الأنهار في العالم، وفيما يلي قائمة بأبرز 10 أنهار رئيسية:[٣]


النهر
المنبع
المصب
الطول (كم)
النيل
روافد بحيرة فيكتوريا في أفريقيا
البحر الأبيض المتوسط
6,690
الأمازون
البحيرات التي تغذيها الأنهار الجليدية في البيرو
المحيط الأطلسي
6,296
ميسيسيبي ميسوري
ريد روك في مونتانا
خليج المكسيك
5,970
تشانغ جيانغ (يانغتسي)
هضبة التبت في الصين
بحر الصين
5,797
أوب
جبل ألتاي في روسيا
خليج أوب
5,567
هوانغ هي
الجزء الشرقي من كونلان غرب الصين
خليج شيهلي
4,667
ينسي
تانو أولا متس في غرب توفا، روسيا
المحيط المتجمد الشمالي
4,506
بارانا
التقاء نهري بارانايبا وغراندي
رو دي لا بلاتا
4,498
إيرتيش
جبل ألتاي في روسيا
ما إذا كان النهر
4,438
زائير (الكونغو)
التقاء نهري لوالب ولوابولا في الكونغو
المحيط الأطلسي
4,371


أجمل 10 أنهار في العالم

فيما يلي قائمة بأجمل 10 أنهار في العالم:[٤]

  • نهر النيل: هو نهر رئيسي يتدفق في شرق أفريقيا ويعتبر أطول نهر في العالم، ويعبر الكثير من الدول.
  • نهر الأمازون: يقع في أمريكا الجنوبية، ويمر بالتحديد خلال غاباتها المطيرة، وهو أكبر نهر في العالم من حيث حجم التصريف للمياه الذي يتضمن حجم التدفق ومنطقة الحوض.
  • نهر اليانغتسي: هو أطول نهر في آسيا وثالث أطول نهر في العالم، ويعد أشهر الأنهار في العالم التي تتدفق في بلد واحد، فيرتفع في الجزء الشمالي من هضبة التبت ويتدفق إلى بحر الصين الشرقي لمسافة 6,300 كم في اتجاه الشرق، كما يحتل حوض التصريف خمس مساحة أراضي الصين، وهو موطن لما يقرب من ثلث سكان البلاد، وهو مفتوح للملاحة على مدار العام.
  • نهر المسيسيبي: هو واحد من أكبر أنظمة الأنهار في العالم من حيث الحجم وتنوع النظام البيئي والإنتاجية البيولوجية، كما أنه واحد من الأنهار التجارية والشهيرة بهجرة الطيور والأسماك الكبيرة في أمريكا الشمالية، وهو ثاني أطول نهر في أمريكا الشمالية فيتدفق على بعد 3,782 كم من مصدره في بحيرة إيتاسكا إلى خليج المكسيك عبر وسط الولايات المتحدة القارية.
  • النهر الأصفر: أو هوانغ هو ثاني أطول نهر في الصين بعد نهر اليانغتسي، وسادس أطول نهر في العالم، يقدر بطول 5,464 كم، ويطلق عليه اسم النهر الأصفر؛ لأنه يحوي كميات هائلة من رواسب اللوس التي تحول الماء لهذا اللون، ويتدفق منه 1.5 مليار طن من التربة كل عام.
  • نهر إيرتيش: هو واحد من أطول الأنهار في آسيا، إذ يبلغ طوله 4,248 كم، ويبدأ هذا النهر في جبال ألتاي عند نقطة التقاء نهري بيا وكاتون ثم يتدفق عبر سيبيريا إلى بحر أوب كما يشكل هذا النهر جزءًا من النظام البيئي للمياه العذبة القطبية في كازاخستان وروسيا.
  • نهر روم: يمتد هذا النهر في سويسرا وفي إيطاليا بطول 24.7 كم، يبدأ من سلسلة جبال الألب ليفينو بالقرب من ممر فورن، ثم يتدفق عبر فال موستير في سويسرا، وينضم إلى أديجي بالقرب من مدينة غلورنز في مقاطعة جنوب تيرول الإيطالية.
  • نهر الكونغو: عرف هذا النهر سابقًا في ظل نظام موبوتو باسم نهر زائير، وهو ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل وكذلك ثاني أكبر نهر في العالم من حيث حجم التصريف بعد الأمازون، كما أنه أعمق نهر معروف في العالم بعمق يصل إلى أكثر من 220 متر.
  • نهر لينا: هو ثاني أكبر نهر في القطب الشمالي بمتوسط تدفق سنوي يبلغ 588 كم مكعبًا في السنة، وأكبر نهر يقع مستجمعه بالكامل في روسيا، كما أنه عاشر أطول وأشهر الأنهار في العالم.
  • نهر آمور: والذي يحدد الحدود بين روسيا والصين ويتدفق على بعد 4,416 كم عبر المناطق الشرقية الروسية، وينبع من مزيج من نهري أرغون وشيلكا، ويتدفق إلى مضيق تارتار في المحيط الهادئ.


الخلاصة

يعد كل من نهر المسيسيبي والأمازون والنيل من أهم الأنهار في العالم، والتي تمتاز بامتدادها على مساحات شاسعة، ويتميز كل نهر بخصائص معينة تجعله فريدًا من نوعه، فعلى سبيل المثال؛ يعد نهر النيل أطول نهر في العالم، والذي يمتد على مسافة تبلغ حوالي 6,650 كم، ويمر بتسع دول خلال جريانه، أما الأمازون فيعد ثاني أطول نهر في العالم وأكبرها من حيث حجم التصريف، ويوجد العديد من الأنهار الأخرى التي تعد من الأنهار الرئيسية في العالم؛ كالمسيسيبي وزائير وينسي وغيرها.


المراجع

  1. Amanda Robb, "Major Rivers of the World: Names & Locations", study, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  2. Remy Melina (21/5/2010), "What's the World's Longest River?", livescience, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  3. "Principal Rivers of the World", infoplease, Retrieved 15/7/2021. Edited.
  4. "10 Most Beautiful Rivers in the World", trip, Retrieved 15/7/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

626 مشاهدة
Top Down