أهم برامج الكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أهم برامج الكمبيوتر

برامج الكمبيوتر

إنّ حدوث أخطاء فنية أو أعطال بجهاز الحاسوب هو أمر طبيعي، كعدم القدرة على فتح بعض القوائم للبرامج أو اختفاء مؤشر الماوس، أو أن تكون الصورة غير كاملة وينقصها بعض القوائم والأزرار، ويكون السبب في بعض الحالات وجود عطل بالعرض على الشاشة ويعود سبب العطل تثبيت مكونات جديدة كالمودم أو الفأرة، أو يحدث بسبب تشغيل برنامجين أو أكثر وبالتالي يتعارضان مع بعضهما البعض، ولحل هذه المشاكل يجب علينا معرفة الحلول لنتمكن من تداركها أو إصلاحها.


هناك العديد من الأنظمة التشغيلية والبرامج التطبيقية بأجهزة الحاسوب والتي تعتبر ضرورية، ومن هذه البرامج ما يكون موجوداً عند شرائه ومنها ما يتم تنزيلها عند الحاجة، وسنذكر في هذا المقال أهم برامج الكمبيوتر.


أهم برامج الكمبيوتر

سنذكر هنا أهم برامج الكمبيوتر وهي كما يلي:

برنامج أفاست (AVAST) لمكافحة الفيروسات

يحتوي هذا البرنامج على وظائف خاصة بمكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة وملفات التجسس، وبالتالي فإنه من البرامج الهامة التي تحمي أجهزة الحواسيب من الأخطار التي تتسرب عبر شبكة الإنترنت، ومن الملفات والبرامج المصابة المحفوظة بالجهاز، كما أنه يحمي من الوسائط الأخرى التي يتم توصيلها عبر منفذ (USB) كالفلاشات، ويتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام.


برنامج (في إل سي VLC)

يتميز البرنامج بسهولة استخدامه، وهو من أفضل البرامج الموجودة حالياً والذي يشغل الملفات الصوتية وملفات الفيديو على جهاز الحاسوب.


برنامج وينرار (WinRAR)

هو من أقوى البرامج الموجودة وأهمها، لذلك فإنه لا بد من تثبيته على جهاز الحاسوب فهو يستخدم لإدارة الملفات المضغوطة ويفك ضغطها كما أنه يضغط الملفات بأحجام كبيرة جداً.


برنامج الإنترنت داونلود ماندجر (Internet Download Manger)

هو من أقوى البرامج التي تُحمِّل كافة صيغ الملفات على أجهزة الحاسوب بسرعة فائقة.


برنامج موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox)

يعتبر من أفضل البرامج للتصفح فهو يمتاز بالعديد من الخيارات التي تخدم المستخدمين، كما أنه يلاقي تنافساً حاداً للبرامج الأخرى، ونسبة تعطله قليلة جداً.


حزمة نت فرام ورك (Net framework)

هذه الحزمة خاصة بنظام التشغيل ويندوز، وتعتبر من أهم حزم البرامج التي لابد من تثبيتها على جهاز الحاسوب؛ وذلك لتشغيل البرامج الأخرى والألعاب.


حزمة برنامج الأوفيس (Microsoft office pakage)

تحتوي الحزمة على العديد من البرامج المكتبية، كبرنامج الإكسل للحسابات، وبرنامج الوورد لتحرير النصوص، وبرنامج الباور بوينت للعروض التقديمية، لذلك تعتبر من البرامج الهامة التي تحتوي على أهم البرامج والتي تستخدم بالأعمال المكتبية.


برنامج فلاش بلاير (Flash player)

يستخدم هذا البرنامج لتشغيل مقاطع الفيديو والملفات الفلاشية الموجودة على الإنترنت.