أهم صادرات جزر القمر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٣ مايو ٢٠١٨
أهم صادرات جزر القمر

أهم صادرات جزر القمر

من أهم المنتجات الزراعية في جزر القمر الموز، والفانيلا، وجوز الهند، والقرنفل، وزيت جوز الهند. وحوالي ثلث الفانيلا التي يتم تصديرها تذدر إلى فرنسا. ومن أهم الصارات القرنفل، وجوهر العطر، وزيت جوز الهند، والفانيلا، وتصدر إلى دول فرنسا، وسنغافورة، وتركيا، وهولندا، وإيطاليا. والصناعات الكبرى في جزر القمر التي تدعم الاقتصاد هي تقطير العطور، والسياحة، وصيد السمك. والواردات الكثيرة من الخارج تدعم الاقتصاد بشكل كبير، حيثُ يتم استيراد الأرز، والمنتجات النفطية، والإسمنت، والمنتجات الاستهلاكية، ومعدات النقل[١].


الاقتصاد في جزر القمر

تعتبر جزر القمر من أفقر البلدان في العالم، وتبلغ نسبة البطالة ما يقارب 14.3% ولهذا فإن النمو الاقتصادي والحد من الفقر يعتبران من الأولويات فيها. يعتبر القطاع الزراعي القطاع المهيمن على الاقتصاد ويعمل 38.4% من السكان فيه. والكثافة السكانية كبيرة في المناطق الزراعية وهي أكبر منتج للفانيلا في العالم. في عام 2004 بلغَ الانتاج المحلي الإجمالي ما يقارب 1.9% وانخفض الناتج المحلي الإجمالي للفرد وذلك بسبب انخفاض الاستهلاك، الخلافات التجارية وانخفاض الاستثمار والتضخم. وتعمل الحكومة على تحسين التعليم والتدريب الفني، وتوسيع نطاق الصادرات وتحسين السياحة والصحة والتقليل من التضخم السكاني وخصخصة الشركات[٢].


معلومات عامة عن جزر القمر

تقع جزر القمر في قارة أفريقيا، وتغطي مساحة 2235 كيلومتراً مربع، وتحتل المرتبة رقم 182 في لائحة المساحات في العالم وعاصمتها هي موروني وهي الجزيرة الكبرى بين مجموعة جزر القمر. ولا تتشارك جزر القمر الحدود مع أي دولة. يبلغ عدد السكان فيها حسب إحصاءات عام 2012 ما يقارب 737,284 والكثافة السكانية هي 330 شخص لكل متراً مربع. حصلت الجزر على استقلالها في عام 1975 من فرنسا، والعملة الرسمية فيها هي الفرنك>[٣].


المراجع

  1. "economy of Comoros ", www.mapsofworld.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  2. ADC Editor, "Here’s What You Need to Know About Comoros"، www.africa.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.
  3. "Where Is The Comoros?", www.worldatlas.com, Retrieved 20-5-2018. Edited.