أهم كتب مصطفى محمود

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٣ يونيو ٢٠١٥
أهم كتب مصطفى محمود

حياة مصطفى محمود

بعض أفراد وأبناء هذه الأمة تميَّزوا على صعدٍ ومجالات مختلفة؛ فمنهم من تميَّز على المستوى الأدبي، ومنهم من تميَّز على المستوى العلميِّ، ومنهم من تميَّز على المستوى الفكري والديني، ومنهم من تميَّز على المستوى الفلسفيِّ، والبعض وهم فئة قليلة جدَّاً استطاعوا أن يكونوا موسوعاتٍ متنقِّلة على قدمين؛ فقد استطاع هؤلاء الأفراد أن يتميَّزوا في عدَّة مجالات في آن واحد الأمر الذي عمل على إثراء مسيرتهم، وتعدُّد منتجاتهم، وإقبال جميع أصناف النَّاس عليهم.


من أبرز هؤلاء الأفراد الدكتور الموسوعي مصطفى محمود – رحمه الله تعالى- الذي سبقت إنجازاته اسمه، وجالت في الآفاق؛ فقد امتلك –رحمه الله- أدوات التفوُّق والنَّجاح والإبداع؛ فقد كان أديباً، مفكِّراً، عالماً، متديِّناً، إنساناً إلى أبعد حدٍّ ودرجة، لهذا فقد استطاع هذا المفكِّر أسر قلوب قرَّائه، وجعلهم عطشى للاستزادة من معينه الذي لا ينضب.


ولد رحمه الله في العام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وعشرين للميلاد، وتوفِّي في العام ألفين وتسعة، وهو من نسل رسول الله الأعظم محمد ـ صلى الله عليه وسلَّم- حيث ينتهي نسبه إلى زين العابدين – رضي الله عنه -، اشتهر هذا العالم بتقديم برنامجه الرَّائع العلم والإيمان الَّذي امتدَّ على فتراتٍ طويلةٍ من الزَّمن، كما أنَّ له عدداً كبيراً من المنتجات الأدبيَّة والفكريَّة. تمتاز كتب الرَّاحل مصطفى محمود –رحمه الله- بقصرها نوعاً ما، وغزارة محتواها، فالإنسان الذي حباه الله تعالى بجلدٍ على القراءة، وسرعة في الاستيعاب، وسرعة في القراءة بإمكانه أن ينهي كتاباً من كتبه خلال جلسة واحدة.


أهمُّ كتب مصطفى محمود

كتاب الشفاعة

سبَّب هذا الكتاب أزمة ليست بالهيِّنة للدكتور مصطفى محمود؛ حيث تناول فيه رأيه الخاص بشفاعة رسول الله محمد للمسلمين يوم القيامة، وعرض خلاله رأياً جديداً متعلِّقاً بالشفاعة غير الرأي السائد في المجتمع والذي عمل علماء الدين على نشره معتمدين على نصوصٍ حديثيَّة معيَّنة، فقد ذهب إلى أن الشفاعة هي من الأمور الغيبيَّة مجهولة الكيفيَّة. وقد تعرَّض – رحمه الله - إلى وابل من الغضب صُبَّ عليه لمجرَّد اقترابه من مقدَّسهم، وما أكثرها من مقدَّسات!


حوار مع صديقي الملحد

بأسلوب رائع وجميل، استطاع العلَّامة مصطفى محمود أن يدير حواراً حول أسئلة الملحدين الجدليَّة التي لا تنتهي، واستطاع تسديد ضربة موجعة إلى خاصرة الإلحاد من خلال هذا الكتاب، فقد دافع عن مبدأ الدين أفضل دفاع، وبأفضل صورة، ومن بدأ بقراءة هذا الكتاب فإنَّه لن يستطيع الانتهاء منه إلَّا بعد أن ينتهي منه.


الإسلام السياسيّ والمعركة القادمة

تطرَّق الراحل في هذا الكتاب إلى عددٍ من القضايا المجتمعية التي تتأثَّر وتتعلق بنظرة النّاس إلى الدين الإسلاميّ، وقد حاول من خلال هذا الكتاب إيضاح رأيه في هذه المسائل بكلّ أناقة وجمال ممكنين.