أهم معالم طرابزون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١٠ يناير ٢٠١٧
أهم معالم طرابزون

طرابزون

تعتبر طرابزون مدينة سياحية تركية تقع على طريق الحرير التاريخي في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد على سواحل البحر الأسود، وهي أيضاً مركز محافظة طرابزون والبوابة التجارية للدولة الإيرانية من الناحية الجنوبية الشرقية من البلاد والقوقاز من الناحية الشمالية الشرقية، ويبلغ عدد سكان المدينة قرابة 214،949 نسمة، وأغلب سكانها من الأتراك، واليونانيين النبطيين، كما تبلغ مساحتها قرابة 4.685كم².


إنّ أوّل من عمر مدينة طرابزون تجار من الملطية خلال القرن الثامن قبل الميلاد، كما جاء اليونان إلى المنطقة خلال سنة 65 قبل الميلاد وسيطروا عليها واحتلوها، ثمّ استولى عليها السلطان العثماني بايزيد الثاني عام 1461م وجعل من ابنه السلطان سليم الأول حاكماً عليها.


مسميات مدينة طرابزون

تُعرف طرابزون تاريخياً بعدّة أسماء منها: ترابيزوند، تريبيزوند، ترابيزوس، تريبيسوندي، أما الأتراك فأطلقوا عليها اسم طرابزون، وفي اللغة اللاتينية تسمى ترابيزوس.


أبرز المعالم في مدينة طرابزون

دير سوميلا

هو عبارة عن مبنى يتألف من خمسة طوابق بفناء مركزي، وغرف، ومطابخ ومكتبة نُحتت في الصخور، وهو يقع على ارتفاع 1200 متراً عن سطح البحر، ويوجد في نهايته ممشى بمنظر جميل، وتحيط بالمبنى مناظر طبيعية ساحرة وجذابة ممّا جعل منه مكاناً سياحياً وتاريخياً يستحق الزيارة.


متحف أيا صوفيا

هو عبارة عن متحف تاريخي يرجع تاريخه إلى القرن الثالث عشر، وكان قديماً عبارة عن كنيسة كاليدونية في الأصل، وهو من الأمثلة القليلة التي بقيّت من العمارة البيزنطية القديمة، وفي عام 1461م تم تحويله إلى مسجد، حيث تم طلاء الرسومات التي فيه، ثم تحوّل إلى مشفى روسي لفترة قليلة أبان الحرب العالمية الأولى، ثمّ تمت إعادته إلى مسجد مرّة أخرى إلى أن تحوّل وأصبح متحفاً خلال عام 1964م.


منتزه بوز تيبي بيكنيك

هو عبارة عن متنزه يقع في مدينة طرابزون التركية، وهو ذو إطلالات جذابة وبديعة على الساحل والمدينة، ويعتبر أكثر من مكان للتنزه، حيث كان في القدم مكاناً لمعابد بُنيّة لتبجيل إله الشمس الفارسي ميثرا، ثمّ جاء البيزنطيون وبنوا فيه عدّة أبنية، أما في الوقت الحاضر فيضم مطاعم وغرفاً للشاي جعلّت منه مكاناً يحب زيارته العديد من الناس.


بحيرة أوزونجول

هي عبارة عن بحيرة صغيرة الحجم لا يتجاوز محيطها 3 كيلومترات، وتقع على ارتفاع 1250 متراً عن سطح البحر، ويحيط بها الجبال والغابات ممّا يزيد جمالها وسحرها، ويقع بجوارها مسجد باللون الأبيض وله منارتان، أما اسم أوزونجول فيعني البحيرة الطويلة، كما تصب مياهها من خلال العديد من الروافد في البحر الأسود.