مدينة طرابزون

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٦
مدينة طرابزون

مدينة طرابزون

هي واحدة من مدن القارة الأوروبية الواقعة على سواحل البحر الأسود في الركن الشمالي الشرقي من البلاد التركية، وتصل مساحة البلاد الإجمالية إلى 4685 كم2، ويعيش عليها أكثر من 1.3 مليون نسمة، وتمتلك مجموعة من الحدود مع المحافظات المجاورة أمثال ريزه، وجيرسون وجومو هين.


التاريخ

كانت المدينة واحدة من المواقع الرئيسية للمعارك الدائرة بين العثمانيين والروس خلال حملة القوقاز في الحرب العالمية الأولى، والتي انتهت بسيطرة الروس بقيادة الدوق الأكبر نيكولاس يودينيش على المدينة في عام 1916 م، وبعد ذلك تراجعت القوات الروسية من الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية من المدينة.


خلال أعقاب حرب الاستقلال التركية حلت معاهدة لوزان محل معادة سيفر التي قضت بضم طرابزون إلى البلاد التركية، ونتج عن ذلك ترحيل اليونانيين من المدينة، والمناطق المحيطة بها، وبدأت بعد ذلك مرحلة من النموّ والازدهار في مختلف القطاعات الاقتصادية.


المناخ

تتأثر المدينة بمناخ البحر الأسود، والمناخ شبه الاستوائي الرطب؛ حيث يكون الصيف دافئاً ورطباً، ويصل متوسط درجة الحرارة العظمى إلى 26.7 درجة مئوية، ويصل أدنى متوسط لدرجة الحرارة الصغرى إلى خمس درجات مئوية، وتتساقط الأمطار خلال فصلي الخريف والشتاء، ويتساقط الثلج بكثافة بين شهري ديسمبر ومارس، وتتفاوت درجة حرارة مياه سواحلها بين 8 و20 درجة مئوية على مدار السنة.


الاقتصاد

منذ عام 1920 م كان البريطانيون يحكمون سيطرتهم على المدينة، واستخدموا ميناء طرابزون واعتبروه من الموانئ التركية المهمة في البحر الأسود، وما زال الميناء يحظى بأهمية كبيرة، وأحد القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث يتم من خلاله تصدير العديد من المنتجات أمثال القماش، والقطن، والحرير، والتبغ، والبندق.


أشهر المعالم

تعتبر طرابزون واحدة من أكثر المدن التركية جذباً للسياح، وذلك لما تحتويه المدينة من مواقع حذب سياحي، وأهمها:

  • آيا صوفيا: هي كنيسة بيزنطية.
  • قلعة طرابزون: توجد في إحدى المناطق العسكرية، وتمتلك مجموعة من الأنقاض التي ما زالت ظاهرة للعيان.
  • بوزتيب بارك: تُعرف باسم حديقة الشاي، وتوجد على تلة مطلة على المناطق الساحلية.
  • اوزون سوكاك: هو أحد أكثر الشوارع ازدحاماً في طرابزون.
  • متحف طرابزون: يوجد في قلب المدينة، ويحتوي على معروضات تاريخية، وأعمال فنية بيزنطية.
  • قصر كوستاكي: يوجد في الجزء الشمالي من زيتينلك.
  • المساجد: لا تقتصر مواقع المدينة على الكنائس والقلاع، والحصن فقط، كما أنّ للمساجد مكانة كبيرة داخل حدود المدينة، ومن أبر هذه المساجد هي؛ الفاتح، وكومايني، حسنو كوكتاج، واسكندر الباشا.