أهم مواصفات اللاب توب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦

اللاب توب

توجد أنواع مختلفة ومتعدّدة في أسواق الأجهزة الإلكترونيّة من اللّاب توب، مما يضع المرء في حيرة عندما يقرر شراء لاب توب، لكن إن أراد أن يشتري أفضل نوع لا بدّ من أن يضع مجموعة من المواصفات في عين الحسبان، حيث توجد نوعيات ممتازة وأخرى أقلّ جودة في الأسواق قد تختلف في بعض المواصفات وفي السعر، وفي هذا المقال سنذكر أهم هذه المواصفات.


أهم مواصفات اللاب توب

المعالج CPU

المعالج هو الجزء الأساسيّ المسؤول عن عمل اللّاب توب وعن سرعته، ولها أنواع مختلفة منها Intel، وAMD، وCore i7، وCore i5، ويجب البحث عن المعالج الذي يحتوي على عدد أنوية أكثر والذي يتميز بسرعة أكبر مقاسة بالجيجاهيرتز.


ذاكرة الوصول العشوائي RAM

هي المكان الذي تُحتفظ فيه الملفّات والبيانات على اللّاب توب، وكلّما زاد حجمها تمكّنت من القيام بأكثر من وظيفة أو فتح أكثر من برنامج في الوقت نفسه دون أن تبطئ الجهاز أو تجمّده، وهي أنواع أقدمها ما يعرف ب DDR2 ويعدّ الأبطأ بين الذاكرات، وبعدها DDR3 المتعارف عليه في أغلب أجهزة اللّاب توب في هذا الوقت، وأخيراً DDR4 الذي يعدّ من أفضل الأنواع وأندرها بسبب ارتفاع سعرها.


كرت الشّاشة GPU

كرت الشّاشة هو الجزء من اللّاب توب المسؤول عن تشغيل الجرافيك، وله نوعان أحدهما يعتمد على الذّاكرة ويأتي مُدمجاً مع ال Motherboard وثانيهما يأتي مخصّصاً بالذّاكرة، فكلّما زادت سعة الذّاكرة كان أداء الجرافيك أفضل على اللّاب توب، ويعدّ الأفضل لمشاهدة الأفلام ثلاثيّة الأبعاد أو للبرامج الهندسيّة.


الذّاكرة Memory

هي نوعان أوّلها بقرص تخزين HDD التي تأتي في أغلب أجهزة اللّاب توب لسعرها الرّخيص وللمساحة الكبيرة التي توفّرها، والثّاني يأتي بقرص تخزين SDD وتجدها في أجهزة اللّاب توب المتحوّلة، وتتميّز بأداء أسرع واستهلاك أقلّ للطّاقة لكن بمساحة أقل.


الوصلات Ports

هي لا تختلف كثيراً في أجهزة اللّاب توب، وتأتي الأجهزة الحديثة في الغالب بوصلة HDMI أو Micro HDMI وثلاث وصلات USB على الأقل، ومدخل للسمّاعات، ومكبّر الصّوت.


البطاريّة Battery

يجب النّظر في عدد ساعات عمل البطاريّة الفعلي المعتمد على ظروف معيّنة، مثل تصفّح الإنترنت، أو مشاهدة فيلم أو كليهما، حيث تشتغل معظم أجهزة اللاب توب مدّة أربع ساعات تقريباً، بينما توجد أنواع حديثة أخرى تعمل لمدّة عشر ساعات.


الشّاشة Screen

يجب البحث عن جهاز اللّاب توب بشاشة ذات حجم متناسب وجودة عالية HD أو Full HD وبطبقاتٍ تحميها من الخدوش، ويُفضّل أن تكون الشّاشة تتمتّع بميّزة IPS التي تساعد على الرّؤية بوضوح من جميع الجهات.


نظام التّشغيل Operating System

تعمل معظم أجهزة اللّاب توب على نظام تشغيل Windows 8.1، وتوجد أنظمة تشغيل أخرى مثل لينكس، أو بونتو، أو DOS، أو OS X.