أول من صنع سيارة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
أول من صنع سيارة في العالم

السيارة

تعتبر السيارة من أهم وأكثر وسائل النقل انتشاراً في العالم، فهي تنقل الناس، والبضائع من مكانٍ إلى آخر، وهي عبارة عن مركبة مكوّنة من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية التي تعمل بقوة دفع المحرك الذي يعمل بطاقة الاحتراق الداخلي للوقود سواء كان البنزين، أو الديزل (سولار).


أول سيارة في العالم

كانت أول سيارة في العالم تعمل بمحركٍ و لا تجرها الخيول، وكانت هذه السيارة من اختراع الفرنسي (نيكولاسجوزيف كوغنوت) في عام 1776م وقد وشُغلت آنذاك بمحرك بخاري، وهذا يخالف ما يعتقده غالبية الناس أنّ مخترع أول سيارة هو الألماني كارل بنز أو جوتليب دامللر، بيد أنّ عربات بنز ودامللر كانتا أول سيارات تعمل بالبنزين ما أدى إلى فتح الطريق أمام صناعة السيارات الحديثة.


حقائق تاريخية حول صناعة السيارات في العالم

  • صمم جيمس واط أول محرك سيارة في العالم في عام 1768م.
  • في عام ألف 1825 قام العالم الإنجليزي ستيفنسون بتثبيت أول محركٍ بخاري على خطٍ حديدي.
  • أول من اخترع محرك احتراق داخلي للسيارة هو العالم الفرنسي لينوار وكان ذلك في عام 1860م، وقد اقتصر هذا المحرك على الأنواع الثابتة المربوطة بشبكة الغاز، وهو محرك غير اقتصادي لكنه كان الأساس في اختراع محركات الاحتراق الداخلية الحالية.


تطور صناعة السيارات في ألمانيا

  • اخترع أول محرك داخلي رباعي الأشواط على يد نيكولاس أوغست أتو في عام أ1876م، ولقد اتصف هذا المحرك عن سابقيه بأنّه أقل وزناً، وأكثر تحملاً.
  • في عام1882م بدأ كوتليب دايملر، وفيلهلم مايباخ، وأتو بصناعة أول محركٍ صغير يعمل بالبنزين.
  • استطاع العالم دايملر أن يحصل على براءة اختراع محرك البنزين الذي يتكون من اسطوانة أفقيه ورأس اسطواني متوهج للاشعال والذي بلغت سرعته إلى تسعمئة دورة في الدقيقة في عام 1883م.
  • كان العالم كارل بنز أول عالم استطاع أن يصنع سيارة تعمل على البنزين، حيث طور محرك الجازولين الذي يستخدم الآن وكان ذلك في عام 1885م.
  • عملت أول سيارة بوقود الديزل في عام 1924م، وهو للآن يستخدم كوقود للآليات الثقيلة كالحافلات، وآليات النقل الكبيرة.


عدد السيارات في العالم

بلغ عدد السيارات في العالم حتّى عام 2010م إلى أكثر من مليار سيارة، وكان هذا حسب دراسة أجريت عام 2008م، حيث تصدرت  الولايات المتحدة الأمريكية التصنيف العالمي بعدد سيارات زاد عن 250 مليون سيارة، أمّا في  المرتبة الثانية فقد جاءت الصين بعدد 109 ملايين سيارة، وفي المركز الثالث جاءت اليابان بعدد 45 مليون سيارة.