أين تحفظ العدسات اللاصقة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٥
أين تحفظ العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة

انتشر استخدام العدسات اللاصقة الطبية بشكل كبير لدى شريحة كبيرة من الناس، نظراً لكونها بديلاً عملياً عن النظارات لتصحيح ضعف النظر وانحرافه، كما توسّع استخدام العدسات ليبتعد عن الجانب الطبي ويتوجه نحو الجانب الجمالي، بظهور العدسات الملوّنة، ممّا أدّى إلى الإقبال الواسع على اقتنائها واستعمالها ممن هم سليمي النظر.


حفظ العدسات اللاصقة

تأتي العدسات اللاصقة الطبية أو الملونة مع علبة خاصة بها لحفظها فيها، بالإضافة إلى معقّم خاص بتنظيف وتطهير العدسات.


علبة حفظ العدسات

تتكوّن العلبة من وعاءين صغيرين مغلقين بإحكام، عادةً ما يكونان باللون الأبيض والأزرق، للدلالة على العين المخصّصة لكل عدسة، يمكن ملاحظة حرف R على غطاء الوعاء الأبيض اختصاراً لكلمة يمين باللغة الإنكليزية، أي أنّ الوعاء الأبيض مخصّص لحفظ عدسة العين اليمنى، أمّا الوعاء الأزرق فيوجد على غطاء وعائه حرف L اختصاراً لكلمة يسار باللغة الإنكليزية، ويكون مخصّص لحفظ عدسة العين اليسرى.


معقم العدسات

حفظ العدسات لوحدها في الوعاء المخصص لها وتعريضها للهواء المباشر يؤدّي إلى جفافها وتلفها، لذا تحفظ العدسات في داخل كل وعاء مغطسة بمحلول مائي وهو المعقم، تتمثل وظيفة المعقم في المحافظة على ترطيب العدسات وليونتها، بالإضافة إلى تعقيمها من الجراثيم وغسلها من الشوائب العالقة بها، مع مراعاة التخلّص من المحلول المعقم في كل وعاء وتجديده كل يومين أو ثلاث.


طريقة تثبيت العدسات اللاصقة

من المهم جداً لمستخدمي العدسات اللاصقة إتقان الطريقة السليمة في تثبيت العدسات اللاصقة داخل العين، وكيفية إزالتها دون التسبّب بأيّ جروح أو خدوش لطبقة العين الخارجية، وذلك عن طريق اتّباع الآتي:

  • تنظيف اليدين وأطراف الأصابع من الأتربة والجراثيم العالقة بهما، بشطفهما جيداً بالماء والصابون المعقم.
  • تنظيف العينين بالماء البارد، للتخلّص من أي أوساخ عالقة برموش العين وحول الجفنين.
  • تتوفّر معظم العدسات بتقنيات عالية، دون الحاجة إلى تحديد جهة معينة لوضعها على سطح العين، أمّا إذا ما كانت العدسة من تلك النوعية فيتم قلبها للجهة الصحيحة قبل وضعها، يمكن تحديد الجهة الصحيحة من خلال جعل حواف العدسة الناعمة نحو الخارج.
  • بواسطة أحد اليدين يسحب الجفن العلوي برفق نحو الأعلى، بواسطة اليد الحاملة للعدسة يسحب الجفن السفلي برفق نحو الأسفل، مع الحرص على عدم الرمش.
  • توجيه بؤبؤ العين نحو الأعلى، تثبت العدسة برفق في وسط العين، ثمّ يغلق الجفنين ببطء وحذر، مع تحريك بؤبؤ العين في جميع الاتجاهات لمساعدة العدسة في الثبات عليه.
  • تنظف اليدين مرة أخرى قبل البدء بتثبيت العدسة الثانية.
أمّا لإزالة العدسات اللاصقة فتستخدم نفس الطريقة في تنظيف اليدين وسحب جفون العين، بفرق واحد وبسيط هو وضع طرف الإصبع على العدسة وسحبها باتّجاه أحد زاويتي العين وثنيها نحو الخارج.