أين تصنع سيارات كيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
أين تصنع سيارات كيا

تاريخ شركة كيا

تأسّت شركة كيا في عام ألف وتسعمئة وأربعة وأربعين عندما كانت كوريا جزءاً من بلاد اليابان، وكانت الشركة تقوم بتصنيع الأنابيب الصلبة، وقطع غيار للدرّاجات، وبعد مرور سبع سنوات بدأت بتصنيع الدراجات الكاملة، ثم الشاحنات، والسيارت.


افتتحت الشركة أوّل مصنع لتجميع السيارات الكاملة في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، إلّا أنّ هذا المصنع لم يدم طويلاً؛ بسبب السياسة الدكتاتوريّة العسكريّة من قبل تشون دو هوان، ممّا أجبر الشركة على التوقّف عن إنتاج السيارات، والتركيز فقط على الشاحنات الخفيفة، واستطاعات كيا في نهاية الثمانينات أن تعود لصناعة الآلاف من السيارات بالشراكة مع شركة فورد في مصنعها الكائن في العاصمة الكوريّة الجنوبيّة سول، ومن ثمّ قامت بتصدير إنتاجها إلى البلاد نفسها، والكثير من البلدان الأخرى وخاصةً في قارتي أمريكا الشماليّة، وأستراليا.


تطوّرت شركة كيا كثيراً، وأصبح لها مائة وكيل في ثلاثين دولة، إلّا أنّ هذا التطوّر وصل إلى ذروته في أواخر التسعينيات، عندما أصدرت شركة كيا إعلاناً بإفلاسها، وساهم الإفلاس بشراء 50% من أسهم شركة كيا من قبل شركة هونداي موتورز، وبدأت كيا في عام ألفين وخمسة بالتركيز على السوق الأوروبيّة.


أين تصنع سيارات كيا؟

تنتج كيا حالياً أكثر من مليون ونصف المليون سيارة في السنة الواحدة، ويتمّ تصنيع هذه السيارات في ثلاثة عشر مصنعاً موزعةً في عدّة دول وهي؛ مصنعا هواسنج، وسوهاري في كوريا الجنوبيّة، ومصنع غوانغجو في الصين، ومصنع سيزون، ومصنعا زيلينا، وجيلينا في سلوفاكيا، ومصنع يانتشنغ بمقاطعة جيانغسو الصينيّة، ومصنا تشو لاي، وكوانج نام في فيتنام، ومصنع ويست بوينت في جورجيا الأمريكيّة، ومصنعا مونتيري، وبيسكوريا في المكسيك.


وتوجد العديد من المصانع لتجميع قطع السيارات في تركيا، وإيران، وماليزيا، وروسيا، والإكوادور، وتُباع هذه السيارات في مائة واثنين وسبعين دولة من خلال شبكة من الموزّعين، والوكلاء.


الراعي الرسمي

تعدّ شركة كيا راعيةً رسمية للكثير من الاتحادات الرياضيّة، والبطولات العالميّة كالفيفا، والاتحاد الإسباني، والرابطة الوطنية لكرة السلة NBA، والرابطة الوطنية لكرة السلة النسائيّة WNBA، ودورة الألعاب الآسيوية، وبطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وكوبا أمريكا، وبطولة آسيا لكرة السلة، وكأس العالم لكرة القدم، وبطولة كأس الأمم الأوروبية، والرابطة الفلبينية لكرة السلة، والدوري الأسترالي لكرة القدم، ونادي بوردو الإسباني، وبوسطن يونايتد الإنجليزيّ، ونساء كريكيت الإنجليزيّ، وسبارتاك موسكو، ومنتخب سلوفاكيا.


لجأت كيا إلى العديد من الرياضيين المشهوريين لتسويق علامتها التجاريّة كريان فورد، والتشيلي فرناندو غونزاليس، والمغربي بدر هاري، وليبرون جيمس، ولي سانغ هوا، وعلياء مصطفى، والإسبانيّ رافائيل نادال، وميشيل وي.