أين تعيش الطيور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
أين تعيش الطيور

أين تعيش الطيور

الطيور لها أصناف وأنواع عديدة وكثيرة وتنتشر في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن إعطاؤها موطناً واحداً ومحدّد فقد تمّ تهجين العديد من الأصناف والأنواع ونقلها للعيش في مناطق غير مواطنها الأصلية أو تمّ استخدامها في الأبحاث والسيرك والزينة.


طائر البطريق

البطريق هو واحد من الطيور التي لا تستطيع الطيران وتنتمي لعائلة الجناح، تعيش في النصف الجنوبي من القارة أي في القطب المتجمد الجنوبي، وتعيش نصف حياتها في اليابسة ونصف حياتها في المحيط، فالبطريق طائر متكيّف على السباحة السريعة في الماء الباردة والمتجمدة، يوجد عدد قليل من أصنافها قادر على التعايش خارج القطب ويسمى غالاغوس ويعيش بالقرب من خط الاستواء.


الصقر

الصقر من الطيور الجارحة التي تتغذّى على اللحوم وهي من أشرس الطيور وأخطرها، وتعيش الصقور في مناطق مختلفة من العالم باستثناء المناطق المتجمدة والقطبية، ويفضّل الصقر العيش في النصف الشمالي من الكرة الأرضية خاصة في مناطق الشرق الأسوط وشمال أفريقيا.


الطاووس

طائر الطاووس له العديد من الأصناف والأنواع وكل صنف ونوع يعيش في مكان معين، ففي القارة الآسيوية يعيش الطاووس الأزرق في الهند وسريلانيكا، أمّا الطاووس الأخضر يعيش في الهند الصينية، وماليزيا، وبورما، وجاوة، ويعيش في أوروبا الطاووس الأزرق الجسم وأسود الجناحين.


الببغاء

طائر الببغاء تمّ العثور على أصنافه في كلّ القارات في العالم، وتعتبر قارة أسترالية أمريكا الجنوبية أهمّ منطقتين لتوفّر الأصناف والأنواع المختلفة من الببغاوات خاصة منطقة سولاويسي، ويكثر تواجد الببغاوات في الفلبين، وجزر البهاما، ونهر الأمازون، ويتواجد الببغاوات الأقزام في غينيا وجنوب آسيا وجزر السلمون، وقد انقرضت العديد من أنواع الببغاوات.


النعامة

طائر النعامة من الطيور كبيرة الحجم والذي لا يستطيع الطيران ولو لمسافة قصيرة، يتواجد طائر النعامة في مناطق السافانا الأفريقية بالإضافة للأراضي الصحراوية، ويستفيد الناس من ريشها، ولحومها، وجلدها، وبيضها.


النسر

طائر النسر طائر مفترس وسريع الطيران، ويختلف أنواعه وحجمه ومن أشهر الأصناف النسر الأوروبيّ الأسود، وهو نسر ضخم يعيش في القارة الأوروبيّة، والنسر المصريّ الذي يعيش في القارة الأفريقية خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسّط ويعيش أيضا في شبه القارة الهندية، والنسر الأمريكي الأسود الذي ينتشر في الأرجنتين، ووسط التشيلي، وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، ويعيش نسر الديك الرومي في جنوب كندا، والنسر الأصلع في ولاية مونتانا الأمريكية وعلى حدود كندا، والنسر الملك الذي يعيش في غابات الأرجنتين والمكسيك وفي وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.