معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ٩ مارس ٢٠١٧
معلومات عن دولة البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك

رسمياً تسمى جمهورية البوسنة والهرسك، ، عاصمتها سراييفو، تُدرج البوسنة والهرسك ضمن قائمة جمهوريات يوغسلافيا السابقة، فقد كانت ضمن اتحاد يتألف من ست مقاطعات تُكوّن بمجموعها جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية، وأصبحت جمهورية اتحادية ديمقراطية بعد أن حصلت على استقلالها في أعقاب الحرب اليوغسلافية المندلعة في التسعينيات من القرن المنصرم.


تعتبر دولة البوسنة والهرسك عضواً في عدد من المنظمات والهيئات الأممية، كالمجلس الأوروبي منذ عام 2002م، والاتحاد المتوسطي كعضو مؤسس منذ عام 2008، كما أصبحت الجمهورية مرشحة للعضوية ضمن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال أطلسي.


لمحة من تاريخ البوسنة والهرسك

تشير سطور التاريخ إلى أن البوسنة والهرسك موجودة منذ العصر الحجري القديم؛ حيث أكدت الدلائل على استيطان البشر فيها خلال تلك الفترة، وفي مطلع العصر البرونزي استوطنت فيها فئات عدوانية بشكل أكبر من سكانها في العصر السابق؛ وتتضارب الروايات حول أنهم إيليريون (من أصول هندو أوروبية)، وخلال القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد بدأت هجرات السلت بالتوافد إليها تدريجياً، وأقدموا على تهجير سكانها الإليرينيين منها، إلّا أنّ بعض الجماعات بقيت وانخرطوا مع المواطنين الجدد.


جغرافية البوسنة والهرسك

تشغل البوسنة والهرسك حيزاً يمتد إلى 51.129 كم² في منطقة البلقان بالجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، تحيط بها كرواتيا من ثلاث جهات حدودية وهي: الشمالية والغربية والجنوبية، كما تحيط بها صربيا من الجهة الشرقية، أمّا حدودها من الجهة الجنوبية الغربية فتأتي مع جمهورية الجبل الأسود.


تعتبر دولة مقفلة تقريباً؛ نظراً لافتقارها للسواحل البحرية، إلّا أن لها شريطاً ساحلياً مع البحر الأدرياتيكي يمتد إلى 26 كم تقريباً، أمّا فيما يتعلق بتضاريسها؛ فإنّها تحتضن تنوعاً في ذلك حيث تنتشر الجبال في الأجزاء الوسطى والجنوبية منها، أمّا التلال فتمتد في المناطق الشمالية الغربية، بينما تشكل السهول المناطق الشمالية الغربية من البلاد.


تتأثر المنطقة بمناخ قاري معتدل، حيث يكون صيفها حاراً وشتاؤهاً بارداً يتخلله هطولٌ ثلجي، أمّا المناخ المتوسطي فإنه يشيع في مقاطعة الهرسك الصغرى فقط الواقعة في الجنوب من الجمهورية.


ديموغرافيا البوسنة والهرسك

تشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2015م إلى أن عدد سكان الجمهورية قد تجاوز 3.791.622 نسمة تقريباً، حيث تُقيم في أراضيها ثلاث عرقيات أساسية، وهي: البوشناق، وتعتبر هذه الفئة المسلمة الأكثر في المنطقة، ويتمركزون غالباً في إقليم السنجق بنسبة تقدر بـ43% تقريباً، وتنحدر أصولهم من السلافيين الجنوبيين الذين اعتنقوا الإسلام قبل مئة عام من الفتح العثماني للمنطقة.


تأتي المجموعات العرقية الصرب والكروات بعد البوشناق؛ ويطلق على مواطني البلاد اسم البوسنيين بغض النظر عن الجماعة العرقية التي ينتمون لها، ويعتبر هناك فرقاً جغرافياً وليس عرقياً بين البوسنييّن والهرسكييّن؛ حيث يشار إلى أنّ البلد ليست ذات مركزية سياسية نظراً لوجود كيانين حاكمين فيها وهما اتحاد البوسنة والهرسك والجمهورية الصربية، ويذكر بأنّ هناك كيان ثالث وهو مقاطعة بريتشكو.