أين تقع السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٠ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع السودان

السودان

جمهوريّة السودان هي واحدة من أهم الدول الإفريقيّة ومن أهم الدول العربيّة أيضاً. العاصمة الرسميّة لجمهوريّة السودان هي مدينة الخرطوم، أما اللغة الرسميّة فيها فهي اللغة العربية، في حين إنّ نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام جمهوري، والسلطة التشريعيّة فيها من اختصاص المجلس التشريعي. استقلّت جمهورية السودان عن كلٍّ من بريطانيا وجارتها مصر في عام 1956 من الميلاد، كما وتقدّر مساحتها بحوالي مليون و 900 ألف كيلو مترٍ مربّع، والعملة الرسميّة للسودان هي الجنيه السوداني.


موقع السودان

تقع السودان في القارة الإفريقيّة؛ حيث تقع إلى الغرب من كل من إريتيريا وإثيوبيا، كما أنّها تقع إلى الجنوب من كلٍّ من مصر وليبيا، وتقع السودان أيضاً إلى الشرق من تشاد وجمهوريّة أفريقيا الوسطى، وأخيرا فإنّ السودان تقع إلى الشمال من دولة جنوب السودان، الّتي كانت هي والسودان دولةً واحدةً إلّا أنّها انفصلت عنها مؤخّراً في حدث جلل هز الأمة العربية كلها. كما وتتميّز السودان بأنّها واحدة من الدول التي تقع في منطقة حوض النيل؛ بل هي الدولة التي يلتقي عليها النهران اللذان يكوّنان نهر النيل، وهما نهري النيل الأبيض والنيل الأزرق؛ حيث يلتقي هذان النهران عند مدينة الخرطوم.


تاريخ السودان

عاش الإنسان في منطقة السودان منذ القدم؛ حيث تأثّر وتفاعل التاريخ السوداني مع التاريخ المصري في كافّة تفاصيله، خاصّة في وقت حكم الفراعنة. كما وتأثرت السودان بالحكم الإسلامي وبتمدّد هذه الدولة العظيمة، فأصبح اليوم غالبية شعبها هم ممّن يعتنقون هذه الديانة. السودانيّون هم مزيج مميّز من العرب والأفارقة والبجا والنوبية، مع العلم أنّه يوجد هناك أقليّات في هذه الدولة؛ كالأتراك، والمصريين، والليبيين، والغجر، والأريتيريين، والهنود، بالإضافة إلى الأثيوبيين.


سكان السودان

يقدّر عدد سكّان السودان تقريباً بحوالي 38 مليون نسمة، وهي بهذا العدد تكون الدولة ذات الترتيب الخامس والثلاثين على مستوى العالم، من حيث عدد السكان، والدولة الثالثة على مستوى الوطن العربي، أمّا على مستوى القارّة الأفريقيّة فقد احتلت السودان المرتبة التاسعة. أمّا بالنسبة للغات في السودان، فاللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أنّ هناك حوالي 300 لغة من اللغات المحلية، من هذه اللغات: لغات البجا، والتجرية، والنوبية، وهناك لغات تتواجد في غرب السودان منها: الفلاتة، والزغاوة، والهاوسا، والفور، والمساليت، وغيرها من اللغات. أمّا بالنسبة للأديان، فالدين الأوسع انتشاراً في هذه الدولة هو الدين الإسلامي؛ حيث تقدّر نسبة معتنقيه بحوالي 96 %، كما أنّ هناك نسبة تقدّر تقريباً بحوالي 4 %، وهم من يدينون بالديانة المسيحيّة.