الدول المجاورة للسودان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
الدول المجاورة للسودان

دولة السودان

تقع دولة السودان في قارة إفريقيا في الجزء الشمالي منها، حيث تعتبر الخرطوم عاصمة الدولة وأكبر مدنها، استوطنها الإنسان قبل 5000 سنة قبل الميلاد، فقد تداخل تاريخ السودان مع تاريخ مصر الفرعونية منذ قديم الزمان، وتبلغ المساحة الإجمالية لدولة السودان 1865813كم2.


تعتبر ثالث أكبر دولة في قارة إفريقيا بعد دولة الجزائر والكونغو الديموقراطية، أما في الوطن العربي فهي ثالث أكبر دولة بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، وكذلك فهي تحتل المرتبة السادسة عشر عالمياً من حيث المساحة، وتتكون دولة السودان من ثماني عشرة ولاية في عام 2013 حيث تنقسم هذه الولايات إلى 133 إقليم محلي، ويقسم نهر النيل أراضي السودان إلى قسمين شرقي وغربي.


الدول المجاورة للسودان

تقع دولة السودان في شمال إفريقيا فيحيط بها العديد من الدول من الجهات الأربعة، فمن جهة الشرق تحيط بها دولة إثيوبيا ودولة أريتريا، ومن جهة الشمال تحيط بها دولة ليبيا ودولة مصر، أما من جهة الغرب فتحيط بها جمهورية إفريقيا الوسطى ودولة تشاد، ومن الجنوب تحيط بها دولة جنوب السودان.


هناك العديد من الدول المجاورة لدولة السودان التي تشترك بالحدود البرية معها وهي دول ( تشاد، وكينيا، وإثيوبيا، وليبيا، وأوغندا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية)، بينما تعتبر دولة السعودية من الدول المجاورة لدولة السودان والتي تشترك معها بحدود بحرية، وتشترك أيضاً دولة مصر ودولة أريتريا بحدود برية وبحرية مع دولة السودان.


نظام الحكم في السودان

  • السلطة التنفيذية : حسب اتفاقية السلام الشامل لعام 2005 فإن شكل الحكم في السودان يتكون من ثلاثة مستويات: حكم مركزي رئاسي يكون على رأس هذا الحكم رئيس جمهورية يمثل رأس الدولة، والذي يترأس أيضاً رئاسة الحكومة، ويتكون أيضاً نظام الحكم فيها من حكم إقليمي والذي يترأسه ولاة الولايات، وكذلك حكم محلي والذي يمثل في المحليات بالولايات المختلفة.
  • السلطة التشريعية: والتي تتمثل في مجلس تشريعي ثنائي المجلسين وهما: المجلس الوطني والذي يتكون من 349 عضو، ويتكون أيضاً من مجلس الولايات.
  • السلطة القضائية : والتي تتكون من المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف ومحاكم الولايات العامة، وتتكون أيضاً من المحاكم الابتدائية التي تتنتشر في الولايات والتي يطلق عليها محاكم جزائية من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.


النفط في السودان

يعود إنتاج دولة السودان للنفط إلى التسعينات، حيث تركز الإنتاج في المناطق الحدودية بين دولتي السودان الحاليتين، حيث تحتفظ السودان بمحطات التكرير والتصدير وخطوط الأنابيب الناقلة للبحر الأحمر، وحسب تقديرات صندوق النقد الدولي فإن النفط في السودان يشكل 57% من اقتصاد السودان وحوالي 98% من اقتصاد حكومة الجنوب، حيث يقدر الاحتياط النفطي للدولتين حتى عام 2011 حوالي خمسة مليارات برميل.