أين تقع الكونغو

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع الكونغو

مقدمة

جمهورية الكونغو هي التي تعرف أيضاً باسم آخر وهو الكونغو برازافيل، وهي إحدى الدول الإفريقية، حيث تقع في منطقة الوسطى من هذه القارة العريقة، تقع جمهورية الكونغو على الحدود مع كل من الدول الأفريقية التالية: ( دول الكاميرون – دولة الغابون – دولة أفريقيا الوسطى – دولة الكونغو الديمقراطية – دولة أنغولا ).


عاصمة دولة الكونغو

عاصمة دولة الكونغو هي البرازافيل، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الفرنسية ولغة المنوكوتوبا واللغة اللنغالية، نظام الحكم في جمهورية الكونغو هو نظام جمهوري وهذا واضح من اسمها الرسمي، أما استقلالها فكان في الخامس عشر من أغسطس من العام 1960 من الميلاد، مساحتها تقدر تقريباً بحوالي 342 كيلو متراً مربعاً، أما عدد سكانها فيقدرون وبناءً على تقديرات العام 2009 بحوالي 3 مليون و 700 ألف نسمة تقريباً، عملة الكونغو هي الفرنك الوسط أفريقي. تعتبر دولة الكونغو مكاناً جيداً لمن يطلبون الراحة والاسترخاء.


جمهورية الكونغو

كانت جمهورية الكونغو في السابق واحدة من الأقاليم التابعة لإفريقيا الاستوائية الفرنسية، وكانت تسمى الكونغو الوسطى، حصلت الكونغو على استقلالها في العام 1960 من الميلاد. رئيس البلاد في جمهورية الكونغو هو رئيس منتخب، وهو من يعتبر في هذه الدولة السلطة الأعلى والأولى في الدولة، ومدة توليه لمهامه تصل إلى 5 أعوام. رئيس الدولة المنتخب في الكونغو هو الذي يقوم بتعيين كل من رئيس الوزراء والفريق الوزاري الذي سيعينه على أعماله. برلمان دولة الكونغو هو الذي يتكون من مجلسين رئيسيين الأول هو مجلس الشيوخ، أما المجلس الثاني فهو المجلس الوطني، يبلغ عدد مقاعد المجلس الوطني حوالي 125 مقعداً، وجميعهم منتخبون من قبل الشعب في الدولة، ومدة توليهم لمهامهم 5 أعوام، أما مجلس الشيوخ فهو المنتخب من قبل المجالس المعروفة باسم مجالس الحكم المحلي، عدد المقاعد في مجلس الشيوخ بصل إلى 60 مقعداً، وفترة توليهم لمسؤولياتهم تصل إلى 6 أعوام.


من أبرز وأهم المدن الأنغولية

من أبرز وأهم المدن الأنغولية مدينة برازافيل ومدينة لويومو ومدينة نكاي، أما أهم الموانئ الأنغولية فهناك ميناء بوانت وميناء نوار. من أشد المشكلات التي تعانى منها جمهورية أنغولا هي مشكلة قلة انتشار التعليم بين الشعب، فأغلب كبار السن في جمهورية أنغولا من الأميين، أما على مستوى الأطفال، فنسبة الأطفال الذين يتلقون تعليماً ابتدائياً تقدر تقريباً بنحو 75 % تقريباً من إجمالي عدد السكان تقريباً. على الصعيد الإقتصادي، فإن جمهورية الكونغو هي من الدول المنتجة للنفط حيث يمثلى النفط ما نسبته حوالي 90 % تقريباً من إجمالي الصادرات.

658 مشاهدة