أين تقع اليمن

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٩ ، ١٩ يناير ٢٠٢١
أين تقع اليمن

موقع اليمن

تقع اليمن في منطقة الشرق الأوسط في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويحدّ اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عُمان،[١] ومن الغرب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، بينما تحُدّه كلّ من جيبوتي، وإريتريا، والصومال بحرياً،[٢] أمّا جغرافياً؛ فتقع اليمن على خط طول 48° 10' 29.45" شرقاً، وخط عرض 15° 33' 14.06" شمالاً.[٣]


الأهمية الاستراتيجية لموقع اليمن

يُعدّ الموقع الاستراتيجيّ لليمن من أكثر العوامل تأثيراً على تاريخه، وثقافته، واقتصاده، وعدد سكانه، وفيما يأتي أهم النقاط التي منحت موقعه هذه الأهمية:[٤]

  • خصوبة أرض اليمن: حيث اتّخذتها العديد من الممالك القديمة كموطنٍ للعيش، كما عُرِفت عند الرومانيين القدامى باليمن السعيد؛ لتميّزها عمّا يُحيطها من المناطق الصحراوية الشاسعة.
  • الازدهار التجاري: فمنذ القدم كانت الدول التي تحتل اليمن للسيطرة على تجارة العديد من السلع المهمّة؛ كاللبان والمر، والتحكّم بتجارة بعض البضائع النفيسة في آسيا؛ كالتوابل، والعطريات، وغيرها.
  • الإشراف على باب المندب: تقع اليمن عند مضيق باب المندب الذي يفصل بين اليمن، وجيبوتي، وإريتريا، ويصل البحرالأحمر بخليج عَدن وبحر العرب؛ لذلك يُعتبر أحد أكثر خطوط النقل البحري نشاطاً في العالم، كما تمرّ عبره مُعظم الصادرات من الخليج العربي مروراً بقناة السويس أو خط أنابيب سوميد.[٥][٦]


تضاريس اليمن ومناخها

تُعدّ اليمن من البلدان الجافة التي لا يوجد فيها مصادر مائية دائمة، بينما تُستنزف مياه الأمطار في مجاري المياه الرئيسية؛ كبحر العرب،[٧] وتُقسّم اليمن إلى 5 مناطق أو أقاليم كالآتي:[٨]

  • السهول الساحلية: تقع في غرب اليمن وجنوبها الغربيّ، وهي منبسطة إلى منحدرة قليلاً، وتتراوح درجات الحرارة فيها من27-42 درجة مئوية، كما يُعدّ معدّل تساقط الأمطار فيها منخفضاً جداً؛ حيث يصل إلى 200 ملم/ سنة.
  • السلاسل الجبلية: يتراوح ارتفاعها من بضع مئات الأمتار إلى 3760 م فوق مستوى سطح البحر، أمّا مناخها فيكون حاراً في المناطق المنخفضة، وبارداً في المناطق المرتفعة، ويُعدّ معدّل تساقط الأمطار متوسطاً في بعض المناطق؛ حيث يتراوح بين 300-500 ملم/سنة، ومرتفع نسبياً في مناطق أخرى حيث يصل إلى أكثر من 1000 ملم/سنة.
  • الهضبة الشرقية: تمتد هذه المنطقة في الجزء الشرقي من اليمن، ومناخها العام حار وجاف؛ حيث يقل معدّل تساقط الأمطار فيها عن 100 ملم سنوياً، باستثناء الأجزاء الأكثرا ارتفاعاً منها، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الفيضانات التي تحدث نادراً فيها يُمكن أن تكون مدمّرة.
  • الصحراء: وتضم الصحراء الرملية المعروفة باسم رملة السِّبعَتَين الواقعة بين الهضبة الشرقية وسلسلة جبال اليمن، وصحراء الربع الخالي الممتدة في الشمال نحو المملكة العربية السعودية، حيث تصل مساحتها إلى 500,000 كم2.
  • الجُزُر: تضم اليمن عِدّة جزر أهمّها جزيرة سُقطرى حيث تمتاز بالتنوع البيولوجي في الحياة النباتية والحيوانية.


المراجع

  1. "YEMEN", www.nationsencyclopedia.com, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  2. "Yemen", www.nationsonline.org, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  3. "Yemen", www.latitude.to, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  4. Manfred W. Wenner (2020-12-22), "Yemen"، www.britannica.com, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  5. "Yemen: Introduction", www.globaledge.msu.edu, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  6. Anthony H. Cordesman, "America, Saudi Arabia, and the Strategic Importance of Yemen"، www.csis.org, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  7. "Land", www.britannica.com, Retrieved 2021-1-6. Edited.
  8. (Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO (2008), Country profile – Yemen, Page 3. Edited.