أين تقع بابل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
أين تقع بابل

موقع بابل

تقع بابل في العراق، وتعتبر مدينة بابل العراقيّة العاصمة الرئيسيّة للبابليين، وقد كان البابليون هم من يحكمون منطقة ما بين النهرين. وصل عدد الملوك في السلالة البابلية إلى أحد عشر ملكاً حكموا في هذه المنطقة من العالم، وخلال هذه الفترة تطوّرت الحضارة البابلية بشكلٍ كبير وازدهرت، وكان من آثار ذلك: انتشار اللغة البابليّة في كافة أرجاء المنطقة، بالإضافة إلى التطوّر العلمي الكبير وبشكل لافت، عدا عن ازدهار الحركة الفنيّة في المنطقة، وازدهار الحركة الاقتصاديّة أيضاً والمتمثّلة بالعمليّات التجاريّة الهامة الّتي كانت موجودةً في تلك اللحظة.


قصة بابل واليهود

لأتباع الدّيانة اليهودية قصة مع بابل، وارتباط بها، فقد دخل اليهود هذه مدينة عندما سباهم الأشوريون، ثمّ البابليون، وقد استطاع اليهود في فترة سبيهم أن يقوموا بتدوين توراتهم، والتوراة هو الكتاب المقدّس الخاص باليهود، وقد تم وضع العديد من القوانين التي كانت مطبقة في بابل والعراق، وكانت هذه الأحداث هي الأحداث الوحيدة التي تم تدوينها لهذه المنطقة من العالم. وذلك قبل أن يتمّ حل اللغز المتعلّق باللغة المسماريّة في القرن التاسع عشر. سُبي اليهود ثلاث مرّات في تاريخهم، الأوّل كان في عام 721 قبل الميلاد، والسبي الثاني كان سبي يهواخن، والسبي الثالث هو سبي صدقيا.


أهل بابل القدماء، قاموا بإطلاق اسم اللغة الأكادية على لغتهم، وقد استعان البابليّون في تشكيلهم لأبجديّتهم بالسومريين، والّذين كانوا قد أقاموا حضارتهم الخاصة في المنطقة الجنوبيّة من العراق، وقد بقيت اللغة البابلية – الأكادية- تستعمل الأبجدية المسماريّة على امتداد 3000 عام، واللغة البابليّة هي من اللغات السامية، ولكن ألفاظها لا تحتوي كما العربيّة على حروف التفخيم كحرف الطاء، أو على حروف الحلق كحرف الحاء.