أين تقع بابوا غينيا الجديدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع بابوا غينيا الجديدة

موقع بابوا غينيا الجديدة

توجد بابوا غينيا الجديدة في قارة أوقيانوسيا، وتحتل النصف الشرقيّ من جزيرة غينيا الجديدة، وتحتل النصف الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة والجزر البحرية في ميلانيزيا، ومنطقة المحيط الهادي للجهات الجنوبيّة، والغربيّة، والشماليّة من أستراليا، ويشكّل النصف الغربيّ من البلاد مقاطعات من إندونيسيا وهي بابوا، وبابوا الغربيّة. وتنحصر البلاد بين خطيّ عرض 0° و 12° باتجاه الشمال، وخطي طول 140 درجة، و 60 درجة باتجاه الشرق، وتقع البلاد على حزام النار بالمحيط الهادي، عند نقطة تصادم الصفائح التكتونيّة، والبراكين النشطة، وتبلغ المساحة الإجماليّة للبلاد ما يزيد عن الستة والأربعين ألف كيلومتر مربع، لتحتل بذلك المرتبة الخامسة والأربعين على دول العالم.


جغرافية البلاد

تمتلك البلاد مجموعة متنوعة من التضاريس، حيث إنّها تحتوي على العديد من المناطق الوعرة كثيراً، وتعدّ المناطق المرتفعة والجبال هي العمود الفقريّ في البلاد والتي تمتد على طول جزيرة غينيا الجديدة، وتصل أعلى قمة جبلية في البلاد إلى أربعة آلاف وخمسئة وتسعة أمتار وهو جبل فيلهلم، وتحتوي على نسبة كبيرة الغابات الاستوائيّة المطيرة التي توجد في المناطق المنخفضة، والساحليّة، والرطبة، وبالقرب من نهري سيبيك، ويطير. وصعبت هذه التضاريس على الدولة القدرة على تطوير البنيّة التحتيّة لوسائل النقل، حيث يوجد العديد من المناطق التي لا يمكن الوصول إليها إلّا بواسطة السير على الأقدام، وطائرات الهليكوبتر، وتحاط البلاد بمجموعة من الشعاب المرجانيّة.


الاقتصاد

تُعتبر البلاد غنيّة بالموارد الطبيعيّة كالمعدنيّة، والطاقة المتجددة، وموارد الغابات، والبحر، والزراعة؛ ويعدّ قطاع الزراعة أهم هذه القطاعات إذا يوفر لقمة العيش لـ85% من السكّان، ويوفر حوالي 30% من الناتج الإجماليّ المحليّ، وتقدر نسبة عائدات التصدير بـ 72% من الرواسب المعدنيّة كالذهب، والفضة، والنحاس. وتركّز البلاد على تصدير القهوة في المقام الأول، والكاكاو، وزيت جوز الهند، والشّاي، وزيت النخيل، وتمتلك البلاد أوّل مشروع لإنتاج الغاز الطبيعيّ المسال PNG من كونسورتيوم والذي يقوده اكسون موبيل، ويتم تصدير الإنتاج إلى دول الصين، واليابان، وكوريا الجنوبيّة.


معلومات متنوعة

  • الصحة: تُعاني البلاد من نقص حاد في الكادر الطبيّ؛ حيث إنّها تمتلك خمسة أطباء لكل مئة ألف شخص، وقد تسبب مرض الملاريا خلال عام ألفين ميلاديّة بوفاة حالات وصلت لـخسمئة وسبع وثلاثين حالة، وتمتلك أعلى المعدلات في الإصابة بأمراض فيروس نقص المناعة البشرية، والإيدز في منطقة المحيط الهادي.
  • الدين: يمنح الحق الدستوري الحق في حرية التعبير، والفكر، والعقيدة، ولهذا السبب تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة الطوائف، وتتصدر الكنيسة الكاثوليكية الرومانيّة النسبة الكبرى بمقدار 27% من السكّان، ويوجد أيضاً الكنيسة الإنجيلية اللوثرية، والمتحدة، والسبتيّة، والعنصرة، والتحالف الإنجيليّ، والأنجليكانية، والمعمدان، والمسيح، البهائيّ.