أين تقع بروناي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع بروناي

بروناي

اسمها الرسمي سلطنة بروناي، وعاصمة بروناي بندر سري بكاوان، وهي اكبر مدينة فيها. لغتها الرسمية الملاوية والإنجليزية، يُسمّى المواطنين فيها برونيانيون. ونظام الحكم فيها سلطاني إتحادي وملكي مطلق وحكومي ديمقراطي. سلطانها حسن البلقية وولي العهد المهتدي بالله البلقية. لقد كان استقلال بروناي عن المملكة المتحدة في 1 يناير في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعةٍ وثمانين. كما وتعد عُملة بروناي الدولار البروني، وجهة السير فيها لليسار، ورمز الهاتف الدولي لديها (673+)،


أين تقع بروناي

بروناي أرض السلام، دار السلام، وهي دولة تقع في جنوب شرق آسيا، على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو،حيث تتقاسمها مع ماليزيا وإندوسيا. تتكون دار السلام من جزأين منفصلين، والتي تبلغ مساحتها 5,766 كم² (2,226 ميل مربع). ويعيش 77% من السكان في الجزء الشرقي من البلاد، والباقي يعيش في الجزء الجبلي الجنوبي الشرقي.


سبب تسمية بروناي

ويعود تسمية كلمة بروناي في القرن الرابع عشر لكلمة (فاروناي) السنسكريتية التي تعني البحارة. ثم أصبحت لاحقاً تسمى بروناي. واسم الدولة الرسمي (نيجارا دار السّلام) فمعنى نيجارا دولة، المشتقة من كلمة ناجارا السنسكريتية التي تعني مدينة.


نبذة عن بروناي

تمتاز بروناي بمناخ الغابات الاستوائية المطيرة. وتبلغ متوسط درجات الحرارة فيها 27.1 درجة مئوية، والدين الرسمي في بروناي هو الدين الإسلامي بنسبة 67%، والدين البوذي يحصل على نسبة 13% في الدولة، والدين المسيحي بنسبة 11%، والمفكرون الأحرار يشكلون نسبة 7% في البلاد، أمّا العرقيات في بروناي: ملايو وتحتل النسبة الأكبر منها تبلغ 66.3%، والصينيون بنسبة 11.2%، وسكان أصليون، وآخرون.


السياحة في بروناي

تمتاز دولة بروناي بالهدوء والسكينة والجمال وسحر الطبيعة. وأهم المدن والأماكن السياحية في بروناي:

  • مسجد عمر علي صفي الدين: الذي سُمي على اسم السلطان الثامن والعشرين. ويعد المسجد رمزاً للثقافة الإسلامية ومثالاً جميلاً عن العمارة الإسلامية.
  • مدينة نيجارا بروناي: التي تشتهر بالطراز المعماري الحديث والهدوء والسكينة.
  • مجموعة قرى كامبنغ آير: وهي مجموعة قرى مائية تطفو على سطح الماء(معلقة)، التي تم بناؤها على دعامات ضفاف نهر بروناي.
  • استاتا نور الإيمان: وهي قصر السلطان موطن القرود الخرطومية النادرة، فتعتبر مزاراً سياحياً رائعاً.
  • واسالي كاندل: وهي عبارة عن غابات كثيفة تقع في غرب نيجارا، ويوجد فيها مصبات مائية جميلة وبحيرات.
  • مدينة بانتاي سري كينانغان: وهي مدينة جميلة ذات طابع ساحر والتي تتميز بوجود الشاطئ ذو الرمال البيضاء النقية.
  • مدينة باتانغ دوري: الواقعة على ضفاف نهر تيمبرونغ ذات الجمال الخلاب. فتعد هذه المدينة نقطة بداية الغابات المدارية المطيرة، تلك التي توفر حياة برية ملئية بالكائنات الحية.
  • مدينة بندرسيري بيجاوان: التي تعد أكبر مركز لتجمع النشاطات والتي تمتاز بالهدوء والسكينة.
  • حديقة جيرودونج.
  • مسجد كامبونغ لامباك.