أين تقع بريطانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع بريطانيا

بريطانيا

تعتبر بريطانيا من أكثر جزر العالم كثافة في السكان إذ يبلغ عدد سكانها 63 مليون نسمة، كما وكانت تسمّى بريطانيا العظمى كونها تعد من أكبر الدول الأوروبيّة نفوذاً في مرحلة من مراحلها التاريخيّة، كما كانت تشاركها دولة فرنسا أيضاً في هذا النفوذ على مستوى العالم، وسيطرت كل من هاتين الدولتين على مقدِرات البلدان الصغيرة وأصبحت تتحكمان في مصير شعوبها في العالم، فكانت تستعمر مساحات واسعة من أراضي الدول الأخرى وتفرض استعماراً على هذه الدول استمرّ لأوقات طويلة.


وكانت بريطانيا تُسمّى البلاد التي لا تغيب عنها الشمس لما لها مِن مستعمرات في شمال الكره الأرضيّة وفيي جنوبها، والذي كان للوطن العربي نصيباً من، وما زلنا نعاني في الوطن العربي من نتائج هذا الاستعمار ونعيش حالة من عدم الاستقرار، مع تراجع نفوذها بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن ظهرت الولايات المتحدة الأمريكيّة وروسيا بعد بروز القوة الأمريكيّة كقطب رئيسي في المعسكر العربي، حيث أصبحت بريطانيا واحدة من الدول التي تدور في فلكها وتأمُر بأمرها للحفاظ على مصالحها الممتدّة على مستوى العالم وخاصّة في الهيئات الدوليّ.


أين تقع بريطانيا

تقع بريطانيا في الجزء الشمالي الغربي من القارة الأوروبيّة، وهي عبارة عن مجموعة جزر تقع في شمال المحيط الأطلسي يربطها بباقي الدول الأوروبيّة طريق بحري اسمه القنال الانجليزي.


مقاطعات بريطانيا

تتألّف المملكة المتحدة من المقاطعات التالية:

  • (انجلترا): وعاصمتها لندن، تمتد إلى الجنوب وتشكّل أكبر جزء من مساحة بريطانيا.
  • (أيرلندا): وعاصمتها بلفاست توجد في الشمال.
  • (ويلز): وعاصمتها كالرديف وهي أصغر المقاطعات مساحة.


ترتبط هذه المقاطعات مع بعضها باتحاد، ولكل مقاطعة عاصمتها وحكومتها المرتبطة جميعها مع الحكومة المركزيّة في انجلترا وعاصمتها لندن، إذ تعتبر انجلترا أكبر هذه الجزر مساحةً وأكثرها سكاناً حيث يعيش فيها أكثر من 90% من سكان بريطانيا.


نظام الحكم في بريطانيا

يتميّز نظام الحكم في بريطانيا بالاستقرار وهو نظام ملكي دستوري نيابي، إذ يوجد بكل عاصمة من عواصم المقاطعات التي تتكوّن منها المملكة المتحدة وهي عبارة عن حكومة محليّة وإدارة ذاتيه ترتبط مع الحكومة المركزية في لندن. ويرأس البلاد ملك، أمّا فيما يختص باللغة الرسميّة للملكة المتحدة فهي اللغة الانجليزية وديانتها هي الديانة المسيحيّة.


الاقتصاد في بريطانيا

بريطانيا واحدة من الدول الصناعيّة المتقدّمة إذ انطلقت منها الثورة الصناعيّة، ويعد اقتصادها السادس عالمياً من حيث الناتج المحلي، ولها جيش يعتبر من أقوى الجيوش في العالم، إلى جانب التكنولوجيا الاقتصاديّة والعسكرية العالية التي تمتلكها.