أين تقع تبليسي

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٧ ، ١٧ يونيو ٢٠١٧
أين تقع تبليسي

أين تقع تبليسي

تعد مدينة تبليسي عاصمة جورجيا، وهي تقع في منتصف المنطقة الشرقية لجورجيا، وتمتد طبيعياً على سفوح جبال الترياليتي مع نهر كولا الذي يخترق منتصفها، وتبعاً للأسطورة الجورجية فإنها سميت بتبليسي؛ لأن ملك دولة جورجيا كان في رحلة للصيد، وأثناء رحلة الصيد أصاب طائراً، فوقع الطائر في منطقة فيها ينابيع ساخنة، وحينما وجده الملك فوجئ بالمنطقة وانبهر بجمالها، ثم قرر بناء مدينة على جوانب هذه الينابيع وأطرفها، وأطلق على المدينة اسم تبلي، وهي كلمة تعني دافئ، ومن هنا جاء اسم المدينة.


السكان في تبليسي

تعد تبلسي مدينة ذات ثقافات متعددة، فهي موطن للعديد من العرقيات المختلفة، فحوالي 89% من سكانها من أصل جورجي، إضافة إلى أعداد كبيرة من العرقيات الأخرى؛ مثل: الروس، والأرمن، والأذريين، كما يعيش المسلمون فيها بنسبة 8% تقريباً.


المناخ في تبليسي

يبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في تبليسي حوالي 12.7 درجة مئوية، ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة فيها، إذ يكون متوسط درجة حرارته 0.9 درجة مئوية، في حين أن شهر يوليو يعد أكثر الأشهر سخونةً، فمتوسط درجة حرارته تصل إلى 24.4 درجة مئوية، والجدير ذكره أن الثلوج تتساقط بكثرة على المدينة.


أشهر المعالم السياحية في تبليسي

حديقة بوتونيكال

تقع حديقة بوتونيكال على بعد مسافة قليلة من غابات ناريكالا، ورسوم دخولها هو واحد جيل تبعاً للعملة الجورجية، ويمكن الاستجمام بها وقضاء يوم كامل دون ملل.


كنيسة نيكريسي

كنيسة نيكريسي هي كنيسة واقعة في منطقة أو حي قديم في مدينة كاخيتي، وهي تعد كنسية للقديس والرهبان.


كهف ساتابليا

يقع كهف ساتابليا على بعد ستة كيلومترات في المنطقة الشمالية الغربية من مدينة ساتابليا، وهو يحمل آثاراً قديمة لوجود ديناصورات، ويمتد لمسافة 300م نحو الشرق، وبارتفاع 10م، وعرض يبلغ 12م، ودرجة حرارة مياهه لا تتجاوز 13 درجة مئوية، اكتشفه بروفيسور اسمه تشابوكياني.


باكوريانى

باكوريانى هو منتجع رائع وجذاب، يذهب إليه العديد من الأفراد لممارسة رياضة التزلج، في حين يعتبره البعض الآخر مكاناً جميلاً للاحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد، وهو يقع في مدينة أو مقاطعة بورجومى، وهو محاط بالكثير من الغابات الصنوبرية الخضراء، وتعد السكة الحديدية الكهربائية وسيلة النقل التي تربط المنتجع بورجومى.


جسر السلام

يعد جسر السلام أحد اهم المواقع السياحية في تبليسي، إذ يربط الجزء القديم من المدينة بالجزء الجديد والحديث منها، وهو يمر فوق نهر كور، وبُني هذا الجسر من الزجاج والفولاذ المتعرج، وأُضيفت إضاءة خاصة إليه ليصبح في الليل غاية في الجمال والجاذبية.


حمامات أباناتوبني

تعد حمامات أباناتوبني أحد الحمامات المشهورة في مختلف أنحاء العالم وأوروبا، وهي عبارة عن حي يضم العديد من الحمامات الكبريتية الواقعة من الجزء التاريخي والقديم من تبليسي، وتحديداً في الشرق من نهر كورا، ويعود تاريخها إلى ما يزيد عن 700عام.