أين تقع تعز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع تعز

تعز

مدينة تعز هي إحدى المدن الواقعة في الدولة اليمنيّة، وهي تُعتبر عاصمة اليمن الثقافيّة، كونها لعبت دوراً بارزاً ومهمّاً خلال تاريخ دولة اليمن منذ القِدَم، وخاصة خلال المرحلة الإسلاميّة، وحتّى يومنا هذا.


الموقع

تقع مدينة تعز في مرتفعات دولة اليمن الجنوبيّة، وتحديداً في سفح الجبل الشهير (جبل صبر)، الذي يُسجّل ارتفاعه ما يقارب الـ 3015 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتقع هذه المدينة إلى الشمال من خطّ الاستواء، وتفصلها عن مدينة صنعاء عاصمة البلاد مسافة تقدّر بـ 256 كيلو متراً، كما تفصلها عن مدينة عدن مسافة تقدّر بـ 167 كيلو متراً، أمّا مدينة المخاء فإنها تبعد عنها 110 كيلو متراً، بينما نجدها تبعد عن مدينة الجند مسافة تقدّر بـ 22 كيلو متراً.


السكّان والمساحة

تُعتبر هذه المدينة مركزاً للمحافظة التي تحمل اسمها ذاته (تعز)، والتي تُعتبر المحافظة الأكبر في اليمن من حيث عدد السكّان، أمّا مدينة تعز فإنّ عدد سكّانها يقدّر بأكثر من 615.222 نسمة، وبذلك تكون هذه المدينة هي الثالثة بالنسبة لعدد السكّان في الدولة اليمنيّة، أمّا مساحتها فإنّها تمتد على رقعةٍ تصل لـ 42.3 كيلو متراً مربّعاً.


المناخ في تعز

يتّصف مناخ مدينة تعز بأنّه مناخ معتدل خلال العام، وهي تعتبر الأكثر اعتدالاً بين مناطق اليمن أيضاً؛ إذ نجد أنّ الدرجة المتوسّطة للحرارة فيها خلال شهر شباط وشهر تشرين الثّاني 15.3 درجة مئويّة، وهذا ما يُشعر المقيمين فيها بجوٍّ باردٍ نوعاً ما، إلاَّ أنّ هذه الدرجات نجدها ترتفع بشكل ملحوظ في شهر آذار وأيضاً في شهر تموز لتشكل 23.4 درجة مئويّة.


إنّ الأمطار التي تهطل في مدينة تعز تسجّل معدلاً سنوياً يصل إلى 600 ملم، وهذا ما يجعلها ثاني أغزر مدينة يهطل فيها الأمطار بين مدن اليمن حيث تكون مدينة إب في المرتبة الأولى، إلاَّ أنّ معدل الأمطار يسجّل متراً في جبل صبر.


أحياء تعز ومعالمها الأثريّة

تتميّز أحياء مدينة تعز بشكل بنائها، ولون منازلها المبني بالطوب البنّي، إلاَّ أنّ المساجد المبنيّة فيها نجدها ذات لون أبيض، وأشهر هذه المساجد هو مسجد الأشرفيّة، وأيضاً مسجد المظفر وهو مدرسة أيضاً، كما تذكر القلعة القديمة التي بنيت في قمّة جبل صبر على علوّ 450 متراً أيّام العثمانيّين والتي تُعرف بقلعة القاهرة.


وأهمّ معالم تعز التاريخيّة هي: تعز القديمة، سور المدينة، والباب الكبير، وباب موسى، والمدرسة المظفرية، والمدرسة الأشرفية، والمدرسة المعتبية، والمدرسة الآتابكية، وقبة الحسينية، وجامع عبد الهادي السودي، وقلعة القاهرة، وقصر صالة، ودار العرضي، وقصر الإمام، وجامع العرضي، وقرية ثعبات.

344 مشاهدة