أين تقع جامايكا على الخريطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جامايكا على الخريطة

موقعها

تُعدّ جامايكا واحدة من جزر الأنتيل الكبرى، حيث تقع في البحر الكاريبي، في المنتصف بين القارّتين الأمريكيّة الشماليّة والأمريكيّة الجنوبيّة. تقع جامايكا إلى الغرب من هايتي، ومن جزيرة هيسبانيولا، وإلى الجنوب من كوبا. وجزر الأنتيل إجمالاً هي أرخبيل جزر بحريّ، وتُعدّ جزءاً مما يُعرف بجزر الهند الغربيّة، وتضمّ جزراً عديدة منها جامايكا، وكوبا، وبورتوريكو، وهسبانيولا.


معلومات عن جامايكا

جامايكا هي واحدة من الدول الجزريّة المنتشرة حول العالم، اللغة الرسميّة فيها هي اللغة الإنجليزيّة، أما عاصمتها الرسميّة فهي كينغستون، ويُسمّى السكان فيها بالجامايكيين. نظام الحكم فيها ديمقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ، أمّا السلطة التشريعيّة فهي من اختصاص البرلمان الجامايكيّ. استقلت هذه الدّولة عن المملكة المتّحدة في السادس من شهر أغسطس من العام ألف وتسعمئة واثنين وستين ميلاديّة، وتُقدّر مساحتها بنحو أحد عشر ألف كيلومتر مربع تقريباً. يُقدّر عدد سكانها بما يزيد عن مليونَين وثمانمئة ألف نسمة، أمّا العملة المتداولة فهي الدولار الجامايكيّ.


تقسيمها الإداريّ

قُسّمت جامايكا إلى ثلاث مقاطعات هي: كورنول، وسري، وميدلسكس، وتضمّ كلّ واحدة من هذه المقاطعات الثلاث عدداً من الأبرشيات، بعدد أبرشيات إجمالي يصل إلى أربع عشرة أبرشية، أمّا مقاطعة كورنول فتضمّ كلَّاً من: سانت جيمس، وويستمورلاند، وهانوفر، وسانت إليزابيث، وتريلاوني. أمّا مقاطعة سري فتضمّ كلَّاً من: كينجستون، والقديس توما، وسانت أندرو، وبروتلاند. وأخيراً تضمّ مقاطعة ميدلسكس الأبرشيات: سانت آن، وسانت ماري، وسانت كاترين، ومانشيستر، وكلارندون.


مناخها

المناخ السائد في جامايكا هو المناخ الإستوائيّ، ويمتاز عموماً بالحرارة العالية والرطوبة المرتفعة، هذا وتقع جامايكا ضمن ما يُعرف بحزام الأعاصير في المحيط الأطلسيّ، ومن هنا فإنّ لهذه الدولة خبرات سابقة كثيرة في التعامل مع العواصف، ومع الأضرار الناتجة عنها، ومن أشهر الأعاصير التي ضربت دولة جامايكا إعصار تشارلي في العام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين ميلاديّة، وإعصار جيلبرت في العام ألف وتسعمئة وثمانية وثمانين ميلاديّة. أمّا في العقد الأوّل من القرن الحادي والعشرين فقد ضربت جامايكا أيضاً عدداً من الأعاصير القاسية.


الديانات المنتشرة فيها

تُعدّ الديانة المسيحيّة الديانة الأوسع انتشاراً بين السّكان في دولة جامايكا، حيث تشكّل نسبة المسيحيين من إجمالي عدد السكان نحو خمسة وستين بالمئة تقريباً، وهناك انتشار لخمس طوائف مسيحيّة في هذه الدولة هي: السبتيّة، والأنجيلكانيّة، وكنيسة الله، والمعمدانيّة، والخمسينيّة. وهناك إلى جانب الديانة المسيحية انتشار لديانات أخرى منها الإسلام، والبهائيّة، بالإضافة إلى وجود عدد قليل من اليهود، عدا عن وجود عدد من الجمعيّات الروحيّة في البلاد.