أين تقع جامعة الأميرة نورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
أين تقع جامعة الأميرة نورة

موقع جامعة الأميرة نورة

تقع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن شرق عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض،[١]وتعتبر أكبر جامعة للنساء فقط في العالم، قام الملك عبد الله بن عبد العزيز بتأسيسها عام 1970م كجامعة الرياض للمرأة، وسعى أن تكون أكبر مؤسسة نسائية للتعليم العالي في العالم، وأحدث الجامعات المكتفية ذاتياً للتعليم العالي في مدينة الرياض، فالجامعة تتكون من اثنان وثلاثون حرماً في أنحاء منطقة الرياض، ومكتبة جديدة تستوعب 4.5 مليون مجلد.[٢]


البرامج الأكاديمية في جامعة الأميرة نورة

تُقدم الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية، وهي:[٣]

  • كليات العلوم الإنسانية: تضُم كلية العلوم الإنسانية مجموعة من البرامج الأكاديمية، وهي: كلية التربية، وكلية الفنون، وكلية الخدمات الاجتماعية، وكلية اللغات.
  • كليات العلوم: تضُم الكلية مجموع من البرامج والكليات، وهي: كلية العلوم، وكلية علم الحاسب والمعلومات، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الفنون والتصميم.
  • كليات الطب: تضُم الكليات التالية: كلية التمريض، وكلية الصحة وعلوم التأهيل، وكلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية الطب البشري، والسنة التأسيسية.
  • كليات المجتمع: تضُم كلية المجتمع.
  • العمادات والمعاهد: تضُم كل من: برنامج عمادة السنة التحضيرية، ومعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها، وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.


هدف جامعة الأميرة نورة

تهدُف الجامعة إلى تقديم تعليم عالي يدعم المرأة السعودية في تحقيق طموحاتها وأهدافها في مختلف مجالات الحياة، وأيضاً إلى إظهار نجاحات المرأة السعودية على المستوى المحلي، والصعيد الدولي في مختلف الميادين الثقافية، والأبحاث المتخصصة، والمجالات العلمية التي تُثبت قيمتها بين أقرانها في البلدان المتقدمة الأخرى، وهذا واضح في الاهتمام الذي تُقدمه الجامعة من خلال تعليمها العالي للمرأة، واستمرارها بافتتاح المزيد من الكليات الجامعية، والمتوسطة، والمجتمعية التي بلغت 102 كلية موزعة على أكثر من اثنان وسبعون مدينة سعودية، وتضُم 600000 طالبة.[٤]


المراجع

  1. " Princess Nourah Bint AbdulRahman University", www.moe.gov.sa,15-5-2018، Retrieved 4-7-2018. Edited.
  2. "Princess Nora bint Abdul Rahman University", www.takeielts.britishcouncil.org, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  3. "Academic Programs", www.pnu.edu.sa, Retrieved 4-7-2018. Edited.
  4. "Princess Nourah bint Abdulrahman University", www.topuniversities.com, Retrieved 4-7-2018. Edited.