أين تقع جزيرة داس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع جزيرة داس

جزيرة داس

هناك العديد من الجزر التي تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، والإمارات العربية المتّحدة هي دولة من الدول العربية الخليجية التي تقع في القارة الآسيوية، وتحديداً في شبه الجزيرة العربيّة في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وممّا تمتاز به هذه الدولة أنها تُطلّ على مياه الخليج العربي، ومن هنا فإنّ هناك عدة جزر تتبع لهذه الدولة منها وعلى رأسها جزيرة داس.


تعتبر جزيرة داس من أهم الجزر الإماراتية؛ حيث تقع في المنطقة الجنوبية من مياه الخليج العربي، ويمكن القول إنّها تقع في منتصف المسافة التي تفصل بين كلٍّ من دولة قطر، وإمارة أبو ظبي إحدى الإمارات التابعة لدولة الإمارات؛ إذ تبعد جزيرة داس ما يقارب من المئة وسبعين كيلومتراً تقريباً من أبو ظبي، وتقع إلى الجهة الشمالية الغربية منها.


تحتوي جزيرة داس الهامة على مخازن نفطية، وعلى مطار، وعلى المنشآت النفطيّة الهامة، بالإضافة إلى الأنابيب التي يتمّ بها تصدير النفط من الحقول النفطية المختلفة التي تقع حولها في كلٍّ من زاكم، وأم الشيف. تعتبر جزيرة داس قاعدة الصناعة الرئيسية؛ إذ يتمّ من خلالها إجراء عمليات هامة كتصدير كميّات جيدة من كلٍّ من الغاز والنفط، أمّا بالنسبة للأشخص الذين يقطنون في هذه الجزيرة فتُقدّم لهم خدمات جيدة جداً، ومستويات معيشية ممتازة.


جزر أخرى في الإمارات

من الجزر الأخرى الهامة جزيرتي طنب الصغرى، وطنب الكبرى. تتبع جزيرة طنب الصغرى وجزيرة طنب الكبرى إلى إمارة رأس الخيمة، إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد احتُلّت هاتان الجزيرتان من قبل إيران في عام ألفٍ وتسعمئة وواحد وسبعين ميلادية.


جزيرة طنب الصغرى عبارة عن مثلث طولها يقترب من الكيلو متر الواحد، أمّا عرضها فيُقدّر بحوالي سبعمئة متر تقريباً، ولها أرض ذات طبيعة صخريّة، ممّا يدفع بالصيادين إلى اللجوء إليها عندما تعلو الأمواج، وتشتدّ الرياح. تتكاثر في هذه الجزيرة أنواع عديدة من الطيور، وهي جزيرة لا يستطيع الإنسان أن يسكنها بسبب عدم توفّر مياه عذبة للشرب فيها، إلا أنها كانت تعتبر مخزناً للأمتعة والمعدات المختلفة.


أمّا جزيرة طنب الكبرى فهي جزيرة من جزر ستة تُشكّل في مجموعها أرخبيل مضيق هرمز المعروف في الجنوب من الخليح العربي، ويقطنها حوالي سبعمئة نسمة تقريباً، هذا وتبعد هذه الجزيرة عن إمارة رأس الخيمة بحوالي خمسة وسبعين كيلو متراً تقريباً، كما أنّها تبعد عن الساحل الشرقي للخليح العربي بحوالي خمسين كيلومتراً تقريباً، أمّا طولها فيبلغ اثني عشر كيلومتراً، في حين يُقدّر عرضها بحوالي سبعة كيلومترات تقريباً.

401 مشاهدة