أين تقع جنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
أين تقع جنين

جنين

جنين هي إحدى المُدن الفلسطينيّة. تقع في شمال الضفة الغربيّة، وتُعتبر المدينة هي إحدى مدن المثلّث الفلسطيني، وهي تبعد عن مدينة القدس مسافة 75 كيلو متراً، إلى الشمال ومن ناحية الشرق تطلّ على غور الأردن، ومن ناحية الشمال تطلّ على سهل مرج بن عامر الواقع على الجزء الشمالي من جبال نابلس. تبلغ مساحة مدينة جنين 21,000 دونماً، وهي ثالث أكبر مدن الضفّة الغربية بعد مدينتي الخليل ونابلس، وتبلغ مساحة المحافظة "محافظة جنين" 583 كيلو متراً مربّعاً، وهي تبلغ حوالي 9.7 % من مساحة الضفّة الغربيّة.


محافظات مدينة جنين

توجد في محافظة جنين مدينتان هما مدينة قباطيا ومدينة جنين. كما وتوجد أربع عشرة بلديّة كبيرة تتبع للمحافظة، كما وتتبع لمحافظ جنين عدّة قرى، بالإضافة إلى مخيّم يُطلق عليه "مخيم جنين"، الّذي تأسّس من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين UNRWA في عام 1953م، والّذي يقع إلى الغرب من المدينة.


عدد سكّان جنين

اختلف النموّ السكاني وعدد السكّان في مدينة جنين خلال الفترات التاريخيّة المختلفة، فمثلاً في الفترة بين عامي1922 و 1930 شهد النموّ السكاني في مدينة جنين انخفاضاً ملحوظاً، وذلك بسبب هجرة السكّان من جنين إلى مدن أخرى. وفي العام 1948م شهدت مدينة جنين نمواً سكانيّاً كبيراً، وبحسب إحصائيّات عام 2007م بلغ عدد السكّان 39,000 نسمة.


مناخ جنين

يختلف المناخ في مدينة جنين عن مناخ المدن الموجودة في دولة فلسطين، وذلك بسبب طبيعتها الطبوغرافيّة؛ إذ إنّ جنين مُحاطة بالجبال من جميع الجهات؛ حيث تحيط بها جبال جبلون وجبال نابلس، كما أنّها ترتفع عن سطح البحر بحوالي 125 و225 متراً، وبالتّالي فإنّ مناخها يختلف عن المناخ المتوسّطي؛ أي مناخ الدول المُطلة على البحر الأبيض المتوسّط، لذلك فهي تتلقّى كميّات أقل من الأمطار في فصل الشتاء مقارنةً بالمدن الفلسطينيّة المحيطة بها، وترتفع فيها درجات الحرارة بشكلٍ أكثر في فصل الصيف.

694 مشاهدة