أين تقع طوباس

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٩ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
أين تقع طوباس

طوباس

عرفت مدينة طوباس أيام الرومان باسم ثيبس وهي بلدة تقع على الطريق العام بين بيسان ونابلس وجنين، في حين يعود أصل تسميتها إلى بلدة كنعانية قديمة تعرف بتاباص وتعني البهاء أو الضياء، كما أطلق عليها اسم توباسيوس، وهي كلمة كنعانية تعني الكوكب المضيء، علماً أنّ اسمها الحالي أطلقه العرب بعد الفتح الإسلامي، وقد أصبحت مركزاً تابعاً لجنين، وفي هذا المقال سنعرفكم على أين تقع طوباس.


موقع طوباس

تقع مدينة طوباس إلى شمال الضفة الغربية، أي على بعد 21 كيلو متراً إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس، وتبعد عن جنوب شرق مدينة جنين حوالي 24 كيلو متراً، في حين أنها تبعد عن نهر الأردن حوالي 45 كيلو متراً، علماً أنها ترتفع عن سطح البحر حوالي 330 متراً، الأمر الذي يجعل مناخها معتدلاً صيفاً وشتاءً، مع الأخذ بالاعتبار أنّ أراضيها سهلةً تتخللها المرتفعات والتلال، ولا بد من الإشارة إلى أنّ مساحة المدينة نفسها تبلغ حوالي 200 دونم، أما مساحتها مع مساحة القرى التابعة لها فتبلغ حوالي 414 كيلو متراً مربعاً، حيث تحيط بها أراضي قرى عقابة، وطلوزة، وتياسير، وسيريس، وطمون، والكفير، ونهر الأردن، ورابا، وقضاء بيسان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 16154 نسمة، موجودين في 23 تجمعاً سكنياً، أهمها: تياسير، وطمون، وعين البيضا، والفارعة.


النشاط الاقتصادي في طوباس

  • الزراعة: يعمل أغلبية أهالي طوباس في الزراعة، نظراً لامتلاكهم مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، علماً أنهم ينتجون العديد من المحاصيل، مثل الزيتون، والخضراوات، واللوزيات، والبصل، ولا بد من الإشارة إلى أنّه مع التقدم الآلي قد تطورت طرق الرزاعة، الأمر الذي أدى إلى مضاعفة إنتاجهم الزراعي.
  • تربية الحيوانات: يعمل أهالي طوباس في تربية الحيوانات، مثل الأبقار، والماعز، حيث كانوا يبيعون منتجاتهم الحيوانية لمدينة نابلس على وجه الخصوص.
  • التجارة: كانت تعتمد تجارة طوباس على المواد الاستهلاكية، ثمّ ازدهرت فيما بعد تجارة السيارات، والأدوات المنزلية، والإلكترونيات، والمفروشات، والملابس.
  • الصناعة: تعتبر الصناعة في طوباس قليلةً، ومركزةً على المواد الغذائية كالمعلبات بمختلف أنواعها، ومواد البناء، والصناعات الخفيفة كالفخار والصابون، وقد افتتحت المدينة حديثاً مصنعاً للمحولات الكهربائية، ومصانع للأعشاب الطبية.


أهم المعالم التاريخية في طوباس

  • تل الردغة: وهو تل أنقاض، وبقايا معاصر بازلت، وآثار لجدران مبنية بالحجارة، حيث يوجد فيه من الناحية الغربية بوابة مبنية بالحجارة، ومقبرة رومانية، إضافة إلى أساسات حجارة موجودة بالقرب من العين.
  • خربة جباريس: يوجد في هذه الخربة أساسات، وجدران أبراج هدمت، وأعمدة، وأراضٍ مرصوفة بالفسيفساء، وعتبات أبواب عالية، وناووس مكسور، ومدافن منقورة في الصخر، ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه الخربة ترتفع عن سطح البحر حوالي 300 متر.
  • خربة سلحب: تقع هذه الخربة في شمال المدينة، وترتفع عن سطح البحر حوالي 400 متر.
  • خربة كشدة: تقع في جنوب طوباس، وفيها أنقاض أبنية.
  • تل الحمة: وهو تل أنقاض يحتوي على مدافن منقورة في الصخر، وآثار جدران.
  • خربة الغرور: يوجد في خربة الغرور برج، وبقايا حظيرة مستطيلة، ومدافن، وأساسات، وصهاريج، وطرق رومانية، ويقع إلى الجنوب الشرقي منها مخاضة أبو سدرة.
  • خربة عينون: يعتقد البعض أن اسم هذه الخربة هو تحريف لكلمتي عين نونا، وهي كلمة سريالية تعني عين السمكة، وترتفع عن سطح البحر حوالي 439 متراً، ولا بد من الإشارة إلى أنّها تحتوي على عقود، وأنقاض قرية، وجدران عقود، ومقام، وصهاريج، وأحواض سلالم، ونقر في الصخور، وصخور منحوتة.
680 مشاهدة