أين تقع دمياط

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع دمياط

دمياط

تعدّ دمياط العاصمة لمحافظة دمياط، يفصل بين دمياط وبحيرة المنزلة شريط ضيّق، وفي القسم الجنوبي الغربي منها، نجد مزارع وجه بحري وسهولها، والتي تعرف بدلتا النيل، حيث تعتبر هذه المدينة من المدن المصريّة الجميلة، وربّما الأجمل بينهم، خاصّة لوجود السّواحل فيها الطويل، والتي تطلّ على كلّ من نهر النيل والبحر الأبيض المتوسّط.


أين تقع دمياط

تقع محافظة دمياط في جمهوريّة مصر العربيّة، وتحديداً في القسم الشّمالي من الدلتا أيّ بالشمال المصري الأقصى، وأيضاً تقع في القسم الشرقي من فرع دمياط.


سكان دمياط

يبلغ عدد سكّان دمياط ما يساوي 20031.1 مليون نسمة، واليوم يتجاوز هذا الرقم بكثير، حيث إنّ معدل زيادة عدد السكّان فيها تقدّر بـ 2 %، ونجد أنّ السكان فيها يتوازعون بين سكّان المدينة وسكّان الريف التابع لها.


السياحة في دمياط

إنّ وجود المصيف المعروف في محافظة دمياط رأس البرّ تنشط فيها السياحة، حيث إنّه يشكّل النقطة التي يتمّ فيها التقاء نهر النيل، بالبحر الأبيض المتوسّط، فيتوافد الكثير على هذه المنطقة للاستمتاع بطبيعتها السّاحرة، وتتّخذ هذه المحافظة شعاراً لها، العلم المرسوم فيه مركباً لها شراعين، ما يعنيه بإتقان حرفّة الصيّد والاهتمام بها في هذه المحافظة، إضافة لتضامن ابناءها فيما بينهم، حيث يشتهر فيها ميناؤه ميناء دمياط .


المراكزالتابعة لدمياط

إنّ محافظة دمياط تتألف من مراكز إداريّة عددها أربعة وهي : دمياط، فارسكور، كفر سعد، الزرقا ، ونجد فيها إحدى عشر مدينة تابعة لها، وهي : دمياط، رأس البر، عزبة البرج، دمياط الجديدة، كفر سعد، كفر البطيخ، ميت أبو غالب، فارسكور، الروضة، الزرقا، السرو ، إضافة إلى 35 وحدة، ويتبع لها قرى عديدة تقدّر بـ 59 قرية، وأيضاً الكثير من الكفر والنجع حيث تتجاوز الـ 722 نجعاً وكفراً.


الاقتصاد في دمياط

تعدّ محافظة دمياط، وحسب تقارير للأمم المتّحدة، بأنّها من أغنى المحافظات المصريّة، ونجد بأنّ هذه المحافظة تشتهر في صناعات عديدة، وخاصّة صناعة الأثاث الشهيرة فيها، بالإضافة إلى صناعة الدباغة والجلود، وأيضاً الصناعات الغذائيّة، كصناعة الأجبان، وأيضاً الحلويات.


مساحة دمياط

إنّ المساحة التي تمتّد عليها محافظة دمياط هي 589 كيلو متر مربعاً، وهي في معظمها مأهولة بالسّكان، ونجد أنّ المساحة المزروعة فيها تشكّل 115.892 فدّان، حيث يزرع فيها الكثير من المنتجات الزراعيّة، وفي مقدّمتها القمح والقطن، ونجد أيضاً الاهتمام في زراعة الذرة، والبطاطس التي تشتهر فيها المنطقة، وكذلك الأرز، وأشجار الليمون، وكروم العنب، وأيضاً الطماطم.


مناخ دمياط

إنّ مناخ محافظة دمياط، هو كحال مناخ دول البحر الأبيض المتوسّط، حيث نجد مناخاً حاراً في فصل الصيّف وجافاً أيضاً، وفي فصل الشّتاء نجده ماطراً، ومعتدلاً بالرّغم من اعتداله، وتتحلّها هذه المنطقة بهوائها العليل العذب.


معالم في دمياط

إنّ أهمّ المواقع الأثريّة والتاريخيّة أيضاً الموجودة في دمياط، نجد جامع عمرو بن العاص، إضافة إلى جامع المعيني، وجامع الحديدي، وهنالك جامع البحر، وبقايا القلعة والبرجين التابعين لها والتي تعرف بـ طابية أحمد عرابي الواقعة قرب عزبة البرج، وأيضاً بحيرة المنزلة.

666 مشاهدة