مدينة دمياط الجديدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة دمياط الجديدة

مدينة دمياط

تقع مدينة دمياط في أقصى شمال الجمهوريّة المصريّة، وتعتبر عاصمة رئيسيّة لمحافظة دمياط، وتبعد عن مدينة بور سعيد حوالي 79كم، وحوالي 200كم عن مدينة الإسكندرية، وتبعد أيضاً قرابة 10كم عن نهر النيل.


يبلغ عدد سكان مدينة دمياط حوالي 1.093.580نسمة، ويسود فيها مناخ البحر الأبيض المتوسط؛ إذ يكون حارّاً وجافاً في فصل الصيف، وماطراً ومعتدلاً في فصل الشتاء.


الاقتصاد

تحتوي مدينة دمياط على ميناء، ويعتبر من أقدم الموانىء الموجودة في البلاد، وقد أنشئ خلال الحملة الفرنسية الشهيرة على مصر، وقد ازدهر هذا الميناء في فترة حُكم العلويين لمصر، وكان أوّلهم محمد علي، وحتى يومنا هذا تعتبر دمياط مدينة مهمّة جداً بالنسبة للاقتصاد المصري؛ فقد ازداد عدد السفن في هذا الميناء إلى أن وصلت إلى 2300 سفينة خلال العام 2014م.


تتميّز مدينة دمياط بأهميتها في المجال الزراعي؛ إذ تشتهر بزراعة الجوافة، وأشجار النخيل، والتي يزيد عددها فيها عن مليونين ونصف شجرة تقريباً، وتغطّي هذه الأشجار مساحاتٍ كبيرة وواسعة من أراضي مدينة دمياط.


أهمّ المعالم الدينيّة

  • جامع عمرو بن العاص: أو ما يُسمّى بمسجد الفتح، وتم بناؤه في سنة 21هـ، حيث يعتبر من أقدم المساجد التي تم بناؤها في المدينة، وثاني أقدم مسجد في جمهورية مصر، وبُني في فترة حكم عمرو بن العاص رضي الله عنه، على يد الصحابي المقداد بن الأسود، ويحتوي جامع عمرو بن العاص على عدد من الكتابات الكوفية، إضافةً إلى مجموعة من الأعمدة الرومانية.
  • مسجد المعيني: تمّ إنشاؤه في عهد الناصر قلاوون على يد التاجر الدمياطي محمد بن مُعين، ويتميّز بارتفاعه الضخم، وارتفاع مئذنته الشاهقة، ويرتبط بناء هذا المسجد بمقصورة خشبية تم بناؤها على طراز المشربيات العربية.
  • جامع الحديدي: هو أحد المساجد الأثرية التي يعود تاريخها إلى سنة 1200، ومُصمّم بقاعدة مربعة الشكل بثلاثة أضلاع، وقامت الحكومة المصرية بهدمه، وإعادة بنائه مُجدداً بنفس الطراز القديم.
  • جامع البحر: يمتاز هذا المسجد بجماله وروعته، إذا تمت مقارنته بالمساجد الأخرى الموجودة في مدينة دمياط، وذلك بسبب موقعه الجميل، فهو مُطلّ على نهر النيل، ويحتوي على نقوش إسلامية رائعة، وتقدر مساحته بحوالي 1200م2، ويتخذ هذا المسجد طابعاً أندلسياً.


الخدمات

  • الخدمات التعليمية: حيث يوجد فيها العديد من المدارس والجامعات والمعاهد التعليميّة، منها: جامعة الأزهر، والمركز الإسلامي للدراسات والبحوث الطبية، ومعهد الخلفاء الراشدين النموذجي الأزهري، ومعهد نور الإسلام النموذجي الأزهري، ومعهد المدينة المنورة، وجامعة دمياط، ومدرسة دكتور علي مشرفة، ومدرسة خالد بن الوليد، ومدرسة أبو بكر الصديق، ومدرسة عمر بن عبد العزيز، ومكتبة مصرالعامة.
  • الخدمات الطبية: وتتمثل بوجد العديد من المستشفيات والمراكز الطبية، منها: مستشفى جامعة الأزهر، ومركز طبي عام يقع وسط المدينة، ووحدة إسعاف بالمنطقة الصناعية،

بنك القاهرة (بجوار المركز الطبي).

  • خدمات أخرى: تقدّمها مؤسّسات مختلفة كمراكز الشرطة، والمطافىء، والبنوك كبنك التعمير والإسكان، وبنك مصر، والبنك الأهليّ.