أين تقع دولة أذربيجان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
أين تقع دولة أذربيجان

دولة أذربيجان

دولة أذربيجان واحدة من ستّ دول تركية مستقلّة في منطقة القوقاز في أوراسيا، وهي واقعة في مفترق الطرق بين آسيا الغربيّة وأوروبا الشرقيّة، وعند النظر إلى الخريطة نجد أنّ بحر قزوين يحدّها من جهة الشّرق، وروسيا من جهة الشّمال، وجورجيا من الشمال الغربيّ، بينما من الجنوب تحدّها إيران، ومن الغرب أرمينيا.


الدّيانة والسّكان

دولة أذربيجان هي دولةٌ ذات غالبيّة عرقيّة تركيّة، وهي دولةٌ مسلمة، وتعدّ رسمياً دولةً علمانيّة، وجمهوريّةً موحّدةً لها تراثٍ ثقافيٍّ وتاريخيٍّ قديمٍ، وتتبع لنظام الحكم الرئاسيّ، تبلغ مساحتها ما يقارب 86.600كم2، وبلغ عدد سكّانها حسب إحصائيات عام 2011م ما يقارب 9.165 مليون نسمةٍ.


التضاريس والطّبيعة

في أذربيجان العديد المناظر الطبيعيّة؛ فأكثر من نصف مساحة اليابسة فيها تتكوّن من الجبال والهضاب التي يتراوح ارتفاعها بين 400م و1000م، وفي بعض الأماكن تتراوح بين 100م و120م، مثل: طاليس، وجرانخول أجينوهور، ولانغابيز ألات، بينما في مناطق أخرى مثل: قوبستان، وأبشيرون، يتراوح ارتفاعها بين 0م و50م، وباقي التضاريس الموجودة في أذربيجان تتألّف من السّهول والأراضي المنخفضة.


من تضاريس أذربيجان المميّزة أيضاً جبال القوقاز الكُبرى، وجبال القوقاز الصّغرى، وجبال تاليش، وهي عبارة عن جبال بركانيّة وليست جبالاً حجريّة، وتغطّي هذه الجبال ما يقارب 40% من مساحة الدّولة، بالإضافة إلى وجود فوّهات بركانيّة عديدة في أنحاء البلاد، وعلى أرض أذربيجان نصف براكين العالم الطينيّة، وهذه البراكين كان لها دورٌ في توفير التربة الخصبة والتّنوع النباتي فيها؛ إذ رُصِد في أراضيها أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة نوع من النّباتات، وهذا يجعلها الدولة الأولى في القوقاز من حيث التّنوع النّباتيّ.


تتميّز أذربيجان بوجود أنهار عديدة تشكّلت على مرّ السنين، ويبلغ عددها أكثر من ثمانية آلاف نهر، وصاحبتها الكثير من التغيّرات الجيولوجيّة التي جعلت هذه الأنهار لا تكفي لمنح البلاد المتوسّط العالميّ من المياه سنوياً.


المناخ

يتأثّر المناخ في هذه الدّولة بالكتل الهوائيّة الباردة التي تهبّ من المناطق القطبيّة والإسكندنافيّة من أوروبا، بالإضافة إلى تأثره بالتيارات الهوائيّة المعتدلة القادمة من سيبيريا، هذا بالإضافة إلى الضّغط الجويّ المرتفع الذي تتميّز به أواسط آسيا، وهذا التنوّع في مناخها كان السّبب في ظهور أحد عشر إقليماً مناخيّاً متنوّعاً في توزيع درجات الحرارة والكتل الهوائيّة.


اللغة

تعدّ اللغة الأذربيجانيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد، وتنتمي هذه اللغة إلى عائلة اللغات التركيّة، وتنقسم اللغة الأذربيجانيّة إلى قسمين هما: الأذربيجانيّة الشماليّة، والأذربيجانيّة الجنوبيّة، ويوجد منها العديد من اللهجات مثل: الخلج التركيّة، والكاشكاي، والسلجوق.