ما هي عاصمة دولة أذربيجان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة دولة أذربيجان

مدينةُ باكو

مدينةُ باكو (بالإنجليزية: Baku) هي مدينةٌ تُوجَدُ في جمهوريّةِ أذربيجانَ، وتمثّلُ العاصمةَ الإداريّةَ، والوطنيّةَ للبلادِ، بالإضافةِ إلى أنّها مركزُ الجمهوريّةِ الماليِّ، والاقتصاديِّ، والتجاريِّ، والثقافيِّ، والتعليميِّ، إلى جانب كونها مركز النقل، علماً بأنّ اقتصاد باكو يعتمد على إنتاجِ البترولِ، ومعالجتِه، وتصنيعِ الآلاتِ الكهربائيّةِ، والموادِّ الكيميائيّةِ، وتشتملُ المدينةُ أيضاً على العديدِ من المراكزِ الثقافيّةِ التعليميّةِ من مدارسَ، وجامعاتٍ، ومتاحفَ، ومسارحَ، وغيرها.[١]


موقعُ مدينةِ باكو

تقعُ مدينةُ باكو في جمهورية أذربيجان، وتحديداً في الجزءِ الجنوبيِّ من شبهِ جزيرةِ أبشيرونَ، في المنطقةِ المُطلّةِ على الشاطئ الغربيِّ لبحرِ قزوينَ، وعلى حدودِ خليجِ باكو، وقد ساهمَ هذا المَوقِعُ المُميّزُ للمدينةِ في جعلِها أفضلَ ميناءٍ لبحرِ قزوينَ، وتجنُّبِها للرياحِ الشماليّةِ القويّةِ،[١] أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ، فإنّ مدينةَ باكو تُوجَدُ على خطِّ الطولِ (49.89)، ودائرةِ العرضِ (40.38).[٢]


نبذةٌ عن تاريخِ مدينةِ باكو

تشيرُ الأدلّةُ الأثريّةُ التاريخيّةُ التي عُثِر عليها في أرضِ مدينةِ باكو إلى أنّ المنطقةَ كانت مأهولةً بالسكّانِ منذُ العصرِ الحجريِّ، كما تمَّ العثورُ على نقوشٍ رومانيّةٍ تعودُ إلى الفترةِ ما بين العامَين (84-96)م، وشهدَ القرنُ الثامنُ الميلاديُّ سيطرةَ حُكامِ شروان المعروفين بالشروانشاهيين على المنطقةِ، وبقيَت باكو، والمنطقةُ المحيطةُ بها خاضعةً لحكمِ العديدِ من السُّلالاتِ إلى أن أصبحَت عاصمةَ أذربيجانَ المُستقلّةَ بعدَ سقوطِ الاتحادِ السوفيتيّ في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وتسعين.[٣]


أهمُّ معالمِ مدينةِ باكو

تضمُّ مدينةُ باكو العديدَ من المعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • برجُ العذراءِ: وهو برجٌ حجريٌّ أثريٌّ تاريخيٌّ قديمٌ يصِلُ طولُه إلى تسعةٍ وعشرين متراً، ويُعتقَدُ بأنّه بُنِي قبلَ آلافِ السنين.
  • قصرُ الشروانشاهيين: وهو قصرٌ تاريخيٌّ قديمٌ بُني خلالَ العصورِ الوُسطى، ومثّلَ مَقرّاً للسُّلالةِ الحاكمةِ، وقد جُدّدَ في عامِ ألفين وثلاثةٍ.
  • ساحةُ النوافيرِ: وهي ساحةٌ جذّابةٌ تُوجَدُ في الجزءِ الأوسطِ من المدينةِ، وتضمُّ العديدَ من النوافيرِ المائيّةِ الرائعةِ.
  • أبراجُ الشُّعلةِ: وهي عبارةٌ عن ثلاثِ ناطحاتِ سحابٍ شاهقةٍ بُنيَت في عامِ ألفين واثني عشرَ، وتتميّزُ بعمارتِها الرائعةِ على الطرازِ المعاصرِ الحديثِ.


المراجع

  1. ^ أ ب Amy Tikkanen, "Baku"، www.britannica.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. " Where is Baku, Azerbaijan?", www.worldatlas.com,October 2, 2015، Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. Oishimaya Sen Nag ( November 15, 2017), "What Is the Capital City of Azerbaijan?"، www.worldatlas.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  4. "Baku attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.