أين تقع دولة تشاد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٦
أين تقع دولة تشاد

دولة تشاد

تقع الجمهورية التشادية في وسط القارة الإفريقية، وهو دولة غير ساحلية تحدّها من الجهة الشمالية ليبيا، ومن الجهة الشرقية السودان، ومن الجهة الجنوبية جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب الغربي الكاميرون ونيجيريا، حيثُ تحتل المرتبة الخامسة بين دول أفريقيا من حيث المساحة.


عاصمة التشاد هي نجامينا التي تعتبر من أكبر مدنها، كما تعتبر تشاد موطناً لأكثر من مئتي جامعة عرقية ولغوية، واللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية والعربية، كما يعتبر الدين الإسلامي والمسيحي هو الدين الدين الرسمي في البلاد.


عدد السكان

وفق إحصائيات أخيرة بلغ عدد سكان تشاد قرابة 13.670.084 نسمة، حيثُ يعيش 25.8% من التشاديين في المناطق الحضرية، و74.8% في المناطق الريفيّة، كما يتميز المجتمع التشاديّ بكونه مجتمع فتيّ حيثُ إنّ 47.3% من عدد السكان تقلّ أعمارهم عن خمس عشرة سنة.


في الأجزاء الجنوبية من البلاد يعيش أغلب السكان حيثُ الخصوبة والظروف الزراعية الجيّدة، بينما البقيّة يعيشون في الجزء الصحراوي الشمالي، ونتيجة للفروق الدينية والاجتماعيّة بين القبائل التشادية فقد نشبت حرب أهليّة بفعل نقص الموارد الاقتصادية؛ لذا تعتبر من أكثر الدول المتخلفة في العالم.


المجموعات العرقية

ينتمي التشاديون إلى مجموعات عرقيّة كثيرة ومختلفة، حيثُ تضمّ أكثر من مئتي فئة إثنية، ويمكن تصنيفها إلى ثلاث مجموعات رئيسيّة وأساسية وهي:

  • مجموعة السارا: وتستوطن في الجهة الجنوبيّة المدارية الرطبة من حوضي اللوغن والشاري وجنوب البحيرة، وقد تفرّعت إلى عدّة قبائل متنوّعة تتكلّم اللغة السودانية وتنتمي للعنصر الزنجي، ووجود قبائل أخرى كاللاكا، والغولا، والتانغال، والتوماك.
  • مجموعة المنطقة المداريّة شبة الجافّة: والتي تضمّ أقوماً محلية ووافدة، ومنها قبائل الباما، والكانوري، والفولاي، والعرب، والحوصة.
  • مجموعة التوبو: موطنها هو جبال تيبستي وهضاب إيندي، وأفرادها من أصولٍ نيلية سوداء، وتضمّ نحو 2% من عدد سكان البلاد.


الجغرافيا والتضاريس

تتميّز تشاد بأنّها لا تطل على أي بحر أو محيط خارجي، وفيها نهران موسميان رئيسيان هما نهر اللوغون، ونهر الشاري اللذين يلتقان في العاصمة، ويصبان في بحيرة تشاد التي تقع في الجهة الشمالية الغربية منها.


معظم الأراضي التشادية هي صحراوية جافة، وهضاب صخرية، إضافةً إلى سلسة جبال تبستي في الجهة الشمالية الغربية منها، حيثُ تعتبر قمة جبل إمي كوسي أعلى قمة في البلاد، ويبلغ ارتفاعها قرابة 3.415م فوق مستوى سطح البحر.


تنتشر على الأراضي التشادية صخور تعود إلى فترة ما قبل الكامبري، إلى جانب الصخور الاندفاعية والرسوبيّة من الحقبة الجيولوجية الثانية في الجهة الشمالية والشرقية من البلاد.

268 مشاهدة