أين تقع دولة روسيا

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٢ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٦
أين تقع دولة روسيا

دولة روسيا

تقعُ دولة روسيا في قارّة أوراسيا وتحديداً في جهة الشمال منها، إذْ يحدّها من الجهة الجنوبيّة منغوليا، وكازاخستان، وجوجيا، والصين، والبحر الأسود، وتحدُّها من الجهة الشماليّة مجموعة من البحار، منها: بحر تشوكوتكا، وبحر شرق سيبيريا، وبحر لابتيف، وكارا، وبحر بارنتس، وتحدُّها من أقصى الجهة الجنوبيّة الشرقية كوريا الشماليّة، ومن الجهة الشرقية عدّةُ بحار كبحر اليابان، و بحر اخوستك، وبحر بيرنغ، ومن الجهة الغربيّة إستونيا، وروسيا البيضاء، وخليج فنلندا، وإقليم كالينغراد، ولاتيفيا.


تقعُ روسيا فلكيّاً بين دائرتيْ عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خطّ الاستواء، وبين خطّيْ طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغُ مساحة أراضيها 17.075.400 كم، وعاصمتُها مدينة موسكو.


سكّان روسيا

يبلغُ عدد سكانها 142.946.800 مليون نسمة وذلك حسْبَ إحصائيّاتِ عامَ 2010م، ويتحدّثُ السكان اللغةَ الروسيّة التي تعتبر اللغة الرسمية في البلاد، أمّا الديانة فيدينُ السكان بالديانة الإسلاميّة، والمسيحيّة الأرثوذكسيّة، والبوذيّة، واليهوديّة، ويتكوّنُ المجتمعُ السكانيّ من الروسيّين، والتتار، والأوكرانيّين، والتشفاشيّين، والباشكيريّين.


عيد النصر في روسيا

هو عيد النصر على النازيّة الذي حدثَ في العام 1945م في اليوم الثامن من شهر مايو، وفي اليوم التاسع من مايو أعلنت حكومةُ الاتحاد السوفيتيّ عن استسلام ألمانيا، وفي كلّ عام في اليوم التاسع من شهر مايو تحتفلُ روسيا وتحيي ذكرى الانتصار على ألمانيا النازيّة، حيث يُقام عرضٌ عسكريّ في الساحة الحمراء الواقعة في مدينة موسكو.


يتكوّنُ العرض العسكريّ من قسمين؛ العرض الأول تاريخيّ، والعرض الثاني معاصر، ويشارك في العرض حواليْ مئة وستّين آلة عسكريّة من المعدات الثقيلة، ويعرضُ في العرض التاريخيّ دبابات تي ـ 34 الشهيرة، وفي العرض المعاصر صواريخ مثل: صواريخ توبول وصواريخ اسكندر، والطائرات مثل: طائرة ميغ 29 وطائرة سوخوي 27.


معلومات عامّة عن روسيا

  • عملتُها الرسميّة هي الروبل الروسيّ، ويرمزُ له بِـ RUB.
  • نظام الحكم فيها جمهوريّ فيدرالي نصف رئاسيّ.
  • يتسمُ مناخُها بأنّه قارصٌ وبارد طوالَ العامّ، ويمتازُ فصل الصيف فيها بأنّه قصيرٌ ومعتدل.
  • من أشهر بحيراتها بحيرة لادوغا وبحيرة بيكال، ومن الجبال جبال الأورال، ومن السهول سهل سيبيريا الغربية والسهل الأوروبيّ، ومن الهضاب هضبة سيبيريا الوسطى، ومن الأنهار: نهر الدون، ونهر الأورال، ونهر آمور، ونهر الفلولغا.
  • من الانتماءاتِ والعضويّات التي تنتمي إليها: اتحاد الدول المستقلة، ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون الاقتصاديّ للبحر الأسود، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومنتدى التعاون الاقتصاديّ لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبّا، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، ومنظمة التجارة العالميّة، ومنظمة الشرطة الجنائيّة الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، ومؤسّسة التنمية الدَّوْليّة، ومجلس أوروبّا.
292 مشاهدة