أين تقع سكاكا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ١٦ مارس ٢٠١٥
أين تقع سكاكا

المقدّمة

السعوديّة هي إحدى الدّول العربيّة الّتي تقع جنوب غرب قارّة آسيا، ويطلق عليها رسميّاً اسم المملكة العربيّة السعوديّة وعاصمتها الرسميّة الّرياض، يحيطها العديد من الدّول كالعراق والأردن من الشّمال، الإمارات وقطر من جهة الشّرق، إضافةً إلى سلطنة عمان من الجنوب الشّرقي للبلاد .يبلغ عدد سكّان المملكة 28 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيّات سنة 2013 موزّعين ومنتشرين على مدن ومناطق المملكة بمساحة تقدّر بأنّها 2،250،000 كم مربّع.


يستخدم سكّان المملكة عملة الرّيال السّعودي كعملة رسميّة للبلاد، ويمكن قياس العملة بالدّولار الأمريكي حيث أنّ كل ريال سعودي واحد يعادل 0.26 دولار أمريكي.


تعتبر الّلغة العربيّة هي الّلغة الرسميّة للبلاد والّتي يتحدّث بها سكّان البلاد، الدّين الإسلامي هو دين المملكة الرّسمي والّذي تستمد المملكة منه الأحكام والتّشريعات من خلال القرآن والسنّة النبويّة الشّريفة، فالسعوديّة هي أطهر بقاع الأرض حيث تحوي على بيت الله الحرام الذي يقصده المسلمين لأداء مناسك العمرة والحج، إضافةً إلى أنها مولد خير البشر النّبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم.


نظام الحكم في السعوديّة

نظام الحكم في المملكة العربيّة السعوديّة هو نظام ملكي، حيث يكون هناك ملك للمملكة ويكون مسؤول على مجلس الوزراء، والإدارة، والإشراف على الأجهزة الحكوميّة وتناسقها وتواصلها مع بعضها البعض، ويكون هناك أيضاً مجلس شورى يتم تشكيله من قِبل الملك، حيث يكون عددهم 150 عضواً يقوومون بالواجبات والمهام الموكّلة إليهم من قبل الملك.


مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية

تتكوّن المملكة بشكل عام من ثلاث عشرة منطقة أو مدينة والّتي تسمّى بالتّقسيم الإداري، حيث يكون لكل قسم إداري عدد من المحافظات، والمناطق، والقرى ويكون لكل منطقة أميراً مسؤولاً عنها ومن هذه المناطق هي سكاكا.


مدينة سكاكا

هي إحدى مناطق أو مدن المملكة العربيّة السعوديّة والّتي تقع في منطفة الجوف السعوديّة في وسط البلاد، وسكاكا عاصمة الجوف الرسميّة ويبلغ عدد سكّان سكاكا حوالي 243 ألف نسمة تقريباً على مساحة تقدّر بأنّها 100 كم مربّع. وتعتبر سكاكا من المناطق الّتي تحوي على الرّسومات والآثار التاريخيّة القديمة، وذلك نتيجةً للحضارات الّتي مرّت على هذه المنطقة.


مناخ مدينة سكاكا

يعود مناخ سكاكا إلى طبيعة مناغ الجوف الّتي تقع بها، حيث يكون الجوّ حارّاً وجافّاً في فصل الصّيف، وذلك لأنّ الجوف منطقة صحراويّة بطبيعتها، إضافةً إلى الجوّ البارد في فصل الشّتاء، ويمكن القول أنّ درجات الحرارة في فصل الصّيف قد تصل إلى 45 درجة مئوية، أمّا في فصل الشّتاء تصل إلى 8 درجات مئويّة في أقصى حالات البرودة.


آثار ومعالم في سكاكا

  • قلعة الطوير.
  • قصر زعبل.
  • بئر سيسرا.
  • جبل برنس.
679 مشاهدة