أين تقع سلسلة جبال الأنديز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ١٣ يناير ٢٠١٩
أين تقع سلسلة جبال الأنديز

سلسلة جبال الأنديز

تعدّ سلسلة جبال الأنديز‏ أطول السلاسل الجبلية في العالم، وتمتدّ على طول الساحل الغربي للقارّة الأمريكيّة الجنوبيّة، وتمرّ هذه السلاسل الجبلية على سبع دول أمريكية وهي: فنزويلا، وكولومبيا، وإكوادور، وبيرو، وبوليفيا، والأرجنتين، والتشيلي.


تعتبر سلسلة جبال الأنديز السلسلة الجبلية الأعلى ارتفاعاً بعد جبال الهملايا في قارّة آسيا على حدود شبه القارّة الهندية، وتبلغ قمّة ارتفاع أعلى قمم جبال الأنديز قرابة السبع كيلومترات؛ أي 6959 متراً فوق مستوى البحر، وهذا الارتفاع تمّ تسجيله في قمة أكونكاجوا، والأنديز لا تجاري جبال الهملايا في ارتفاعها، ولكن يبلغ طول سلسلة جبال الأنديز تقريباً ضعفي طول جبال الهملايا.


موقعها

هي من أوسع الجبال الممتدّة على طول أمريكا الجنوبيّة في ساحلها الغربي، ويُقارب طولها سبعة آلاف ومئة كيلومتر، أمّا عرض الجبال الممتدّة فيبلغ خمسمئة كيلومتر، ويبلغ مُعدّل ارتفاعها أربعة كيلومترات. ويقال إنّ سبب تسمية هذه الجبال باسم جبال الأنديز عائدٌ إلى نشاط البراكين التي كانت تُطلق الحمم المتكوّنة بالغالب من الأنديزيت، والتي شكّلت جبال المنطقة؛ فهي المكوّن الأصلي لتلك الجبال.


حوادث في السلسلة

حدث أن تحطّمت طائرة خاصّة لسلاح الجو الأوروغوياني، وكانت الرحلة رقم 571 فوق سلسلة جبال الأنديز، ونجى معظم ركابها، لكنّهم عُزِلوا لمدّة قياسيّة بلغت اثنين وسبعين يوماً، وحدث هذا عام 1972م، ويقال إنّ هذه الحادثة شهدت قيام بعض الناجين بأكل لحم الموتى؛ لافتقارهم للغذاء في تلك الجبال النائية والمعزولة.


جغرافيّة السلسلة

تُقسم سلاسل جبال الأنديز إلى ثلاثة أقاليم أو مناطق طبيعية، وهي: الإقليم الجنوبي، وإقليم الوسط، وإقليم الشمال، وتُعدّ الجبال الجنوبيّة هي الأقل ارتفاعاً، فيبلغ معدّل ارتفاع جبال الأنديز الجنوبية أقل من ثلاث كيلومترات أو (3000 متر)، وتقع هذه الجبال قرب الطّرف القاريّ الجنوبي.


وعند التوغّل في اتجاه الشمال على طول خط الشاطىء ، تصير الجبال أكثر ارتفاعاً؛ فالقمم مرتفعة أكثر، وتتوارى القمم قريباً من الغيوم، وتوجد أعلى قمة في القارتين الأمريكتين وهي قمّة أكونكاجوا، والتي تقع في دولة الأرجنتين، وهي على بعد نحو مئة كيلومتر من العاصمة سانتياجو عاصمة تشيلي.


أما إقليم الوسط فهو أعرض أجزاء هذه السلسلة الجبلية، ويمتدّ على شكل سلسلتين ممتدتين إلى الجهة الشمالية الغربية وإلى الجهة الجنوبية الشرقية، وتقع بين هاتين السلسلتين السهول العريضة المرتفعة، أو ما تُسمّى النجود في كلّ من البيرو وغربيّ بوليفيا، وترتفع هذه النجود حوالي أربعة كيلومترات فوق مستوى سطح البحر، وفي الجهة الشماليّة من هذه النجود تقترب السلسلتان الشمالية والغربية حتى تلتقيان أخيراً لتشكلّا سلسلةً واحدةً متضخمةً في الإكوادور.


يبلغ ارتفاع أعلى القمم الجبلية في إقليم الوسط 6779م، وهي قمة بسيس، وأيضاً هواسكاران التي تبلغ 6768م، وقمة اللامبو أو سوراتا التي يبلغ ارتفاعها نحو 6485 متر، وقمة ساجاما بارتفاع 6542 متر، واليماني 6402 متر، وتشيمبورازو 6267 متر، وكوتوباكسي 5897 متر.


أمّا الإقليم الشمالي من جبال الأنديز؛ فيُقسّم إلى ثلاث سلاسل رئيسيّة، لكن أياً منها لا تبلغ ارتفاع الجبال الجنوبية، وتمتدّ إحدى هذه السلاسل على طول الساحل، فتمرّ عبر كولومبيا ومنها إلى بنما، ويقع الجزء الأوسط المسمّى السلسلة الوسطى بين كلٍّ من وادي نهر ماجدلينا ووادي نهر كوكا الضيق، وتحتوي هذه الجبال على بركان توليما البالغ ارتفاعه 5215 متر عن سطح البحر، وتمتدّ السلسلة الثالثة الشرقيّة باتجاه الشمال الشرقي فتدخل إلى فنزويلا.


فيديو كوكب المشتري في إيطاليا

ترتبط الجبال عند الكثيرين بالتأمل النفسي، لكن لبعضها مكانهة دينية مهمة. فهل تعرف أحد هذه الجبال؟ شاهد الفيديو لتتعرف عليها :