أين تقع سلوفاكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ٩ مارس ٢٠١٥
أين تقع سلوفاكيا

موقع الجمهورية السلوفاكية

تقع الجمهورية السلوفاكية في وسط القارة الأوروبية، حيث تقع التشيك إلى الشمال الغربي، أما إلى الشمال فهناك بولندا، في حين تقع أوكرانيا إلى الشرق منها، أما من الجنوب فتحدها المجر، ومن الجنوب الغربي تشترك سلوفاكيا في حدودها مع النمسا. عاصمة سلوفاكيا هي براتيسلافا، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة السلوفاكية، بالنسبة لنظام الحكم في هذه الدولة فهو النظام الجمهوري، مساحتها تقدر بحوالي 49 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد سكانها فقد اقترب من الوصول إلى 5 مليون و 400 ألف نسمة تبعاً لإحصاء العام 2001 من الميلاد. عملت الجمهورية السلوفاكية هي اليورو.


مميزات الجمهورية السلوفاكية

تمتاز هذه الدولة بالتضاريس الجبلية، ففي النصف الشمالي من هذه الجمهورية هناك جبال كرباتيا، والتي تتضمن على الجبال المعروفة باسم جبال التاترا وهي التي تتكيز بإمكانية ممارسة رياضة التزلج عليها. أيضاً فإن الأراضي السلوفاكية تتميز بالعديد من الأنهار الهامة التي تنشط من حركة الملاحة النهرية، ولعل أبرز هذه الأنهار نهر الدانوب ونهر هرون ونهر الفاه. مناخ هذه الدولة يتيمز بالاعتدال خلال فترة الصيف، والرطوبة المرتفعة المفترنة مع البرودة والثلوج الكثيفة في فصل الشتاء. هناك القليل من كميات المنغنيز والملح والحديد والنحاس والتي تتواجد في باطن الأرض.


المراحل التي مرت بها سلوفاكيا

مرت سلوفاكيا عبر تاريخها الطويل بالعديد من الفترات والمراحل، ففي البداية نزل السلاف في هذه الأراضي وكان ذلك بفي القرن الخامس من الميلاد، ثم صارت هذه الدولة جزءاً من إمبراطورية سامو، بعد ذلك أصبحت هذه الدولة جزء من المملكة المجرية ومن ثم أصبحت جزءاً من المملكة المجرية النمساوية إلى العام 1918 ميلادية، حيث انضمت هذه الدولة إلى بوهيميا ومورافيا لتكوين تشيكوسلوفاكيا، والتي تم تقسيمها لاحقاً إلى تشيكيا وسلوفاكيا، بعدها انضوت هذه الدولة تحت جناح الاتحاد السوفياتي إلى أن انتهى هذا الاتحاد وتلاشى في العام 1989 ميلادية، ومن ثم انقسمت تشيكوسلوفاكيا إلى الجمهوريتين التشيكية والسلوفاكية وكان هذا الانقسام في العام 1993 ميلادية. سلوفاكيا اليوم هي عضو في كان من الاتحاد الأوروبي، وهي أيضاً عضو في حلف الشمال الأطلسي.


أقاليم سلوفاكيا

قسمت سلوفاكيا إدارياً إلى ثمانية أقاليم، وأطلق عليه أسماء نسبة إلى أهم أسماء المدن التي تقع فيها، وهذه الأقاليم هي: ( إقليم بانسكا بيستريتسا – إقليم نيترا – إقليم براتيسلافا – إقليم كوشيتسه – إقليم بريشوف – إقليم جيلينا – إقليم ترنافا – إقليم ترنتشين ). أما الحركة السياحية فهي جيدة نظراً إلى أن سلوفاكيا تتميز بأنها من الدول التي تحافظ على مبانيها التاريخية التي تقع في وسط عاصمتها، وهناك عناية كاملة بها. بالإضافة إلى وجود عدد من القلاع الهامة والمعالم السياحية فيها.