ما هي عاصمة سلوفاكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة سلوفاكيا

سلوفاكيا

سلوفاكيا، أو بالإنجليزيّة (Slovakia) هي دولة أوروبية، وتقع بالنسبة إلى قارة أوروبا في الوسط، وتحدّها من الجهة الشرقيّة أوكرانيا، وتحدّها من الجهة الغربية النمسا، وتحدّها من الجهة الشمالية دولتان وهما بولندا، وجمهوريّة التشيك، وتحدها من الجهة الجنوبية هنجاريا، أو المجر.


براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا

إنّ العاصمة المركزيّة لسلوفاكيا، وأكبر مدينة فيها هي مدينة براتيسلافا، وتسمّى في اللغة الإنجليزية (Bratislava)، وتلفظ هذه التسمية الإنجليزية على النحو التالي براتيسلافا، ويكتب اسمها في اللغة السلوفاكيّة كما يكتب في اللغة الإنجليزيّة، ويلفظ كما يلفظ في اللغة الإنجليزية.


موقع مدينة براتيسلافا

تقع مدينة براتيسلافا بالنسبة إلى قارة أوروبا في الوسط، وتقع بالنسبة إلى سلوفاكيا في الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وهي مدينة حدوديّة؛ حيث تقع على الحدود التي تفصل بين سلوفاكيا والنمسا، والحدود التي تفصل بين سلوفاكيا والمجر. وتتبع مدينة براتيسلافا إداريًّا إلى منطقة براتيسلافا، ومنطقة براتيسلافا هي إحدى المناطق التي تتكوّن منها سلوفاكيا حسب تقسيمها الإداريّ، فمن المعروف أنّ سلوفاكيا تقسم إداريًّا إلى ثماني مناطق.


جغرافيا مدينة براتيسلافا

يمرّ بمدينة براتيسلافا أحد الأنهار المهمّة والشهيرة في أوروبا، وهو نهر الدانوب، وهذا النهر ينبع من منطقة في ألمانيا تسمى بـ (الغابة السوداء)، ويمرّ هذا النهر في عدة عواصم أوروبية؛ ولذلك يسمّى بنهر العواصم، ومن العواصم الأخرى التي يمر بها هذا النهر مدينة فيينا عاصمة النمسا، ومدينة بودابست عاصمة المجر، ومدينة بلغراد عاصمة صربيا، ويبلغ طول هذا النهر 2860 كيلو مترًا، أو 177 ميلًا، وتبلغ مساحة حوضه 817,000 كيلو مترًا مربعًا تقريبًا.


مساحة مدينة براتيسلافا

تمتدّ مدينة براتيسلافا على مساحة تقدّر بنحو 367.584كم²، أو 142ميلًا مربعًا. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة براتيسلافا عن سطح البحر 134 مترًا، أو 440 قدمًا. ومدينة براتيسلافا هي أكبر مدينة في سلوفاكيا من حيث عدد السكّان، ومن حيث الكثافة السكانيّة؛ حيث يتجاوز عدد سكّانها 400 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب الإحصاءات الرسمية التي جرت في سلوفاكيا في عام 2011م 411,228 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 7.6% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكان سلوفاكيا، والّذي يبلغ 5,397,036 نسمة حسب إحصاءات عام 2011م.


سكان مدينة براتيسلافا

وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة براتيسلافا، فإنّها تعدّ أكبر مدينة في سلوفاكيا من حيث الكثافة السكانيّة، حيث تبلغ فيها 1118 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو 2896 نسمة في كلّ ميل مربّع، فمدينة براتيسلافا هي من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكّان في منطقة أوروبا الوسطى.

693 مشاهدة